الرئيسية | قضايا المجتمع | ربورطاج مصور:مقاهي "الشيشة" بين الفراغ القانوني وتدخل السلطات واحتجاجات المستخدمين

ربورطاج مصور:مقاهي "الشيشة" بين الفراغ القانوني وتدخل السلطات واحتجاجات المستخدمين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ربورطاج مصور:مقاهي "الشيشة" بين الفراغ القانوني وتدخل السلطات واحتجاجات المستخدمين
 

أخبارنا المغربية:القنيطرة

يعرف ملف مقاهي النرجيلة أو ما يُتعارف عليه شعبيا بمقاهي "الشيشة"، نقاشا حادا داخل الأوساط المتدخلة في هذا الملف الشائك، في ظل فراغ قانوني يمنع تداول "الشيشة" داخل المقاهي، أو السماح باستعمالها بشكل واضح...

و يعرف المجال تدخل السلطات بين الفينة والأخرى لحجز قنينات "النرجيلة" وتكسيرها، على اعتبار أن هذا النوع من المقاهي يُعتبر وكرا للدعارة وللإدمان على المخدرات...الأمر الذي ينفيه المستخدمون وأرباب المقاهي من خلال تقديمهم لدفاتر تحملات للسلطات المعنية...

في هذا السياق، عرف شاطئ المهدية المنطقة البحرية السياحية، التي لا تبعد إلا كيلومترات قليلة عن مدينة القنيطرة، زوال يوم الثلاثاء 19 يونيو من السنة الجارية، وقفة احتجاجية نظمها المستخدمون بمقاهي "الشيشة" بالمنطقة، بمعية جمعية تضم أرباب ومسيري هذا النوع من المقاهي...

مستخدمو ومسيرو وأرباب مقاهي النرجيلة يحتجون ويناشدون الملك بالتدخل

نظم المستخدمون وأرباب مقاهي "الشيشة" بشاطئ المهدية، وقفة احتجاجية اليوم ضدا على تدخل السلطات، ومطالبة بإيجاد حلول جذرية لهذا الملف...وخلال الوقفة ناشد المحتجون عاهل البلاد بالتدخل:

السلطات الأمنية تمنع الوقفة تنفيذا لقرار المنع الصادر عن الجهات المختصة

تدخلت السلطات الأمنية التابعة لمنطقة أمن المهدية، باعتبارها سلطة تنفيذية، يخول لها القانون تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهات المختصة، حيث طلب الأمن من المحتجين الخروج من الشارع، على اعتبار أن الجهات والسلطات المختصة منعت الوقفة الإحتجاجية، وبلغت عناصر الأمن بالقرار من أجل تطبيق وتنفيذ القرار.

هكذا جاءت تصريحات المحتجين لموقع "أخبارنا"

 

أدلى المحتجون بتصريحات للموقع، ركزوا من خلالها على عدم قانونية تدخل السلطات وعلى العائلات المستفيدة من العمل في هذا النوع من المقاهي:

المحتجون بشاطئ المهدية يقدمون مسودة مقترح دفتر تحملات للسلطات المعنية وهذه أهم نقاطه

قدم المحتجون، ما أسموه بمسودة مقترح دفتر التحملات الخاص بمقاهي المنطقة السياحية لمهدية الشاطئ، إلى السلطات المختصة.

ويرمي المقترح، إلى رأب الصدع بين مقاهي النرجيلة والسلطات، عن طريق فرض مجموعة من الشروط على المقاهي من ضمنها التوفر على فضاء رحب وكذا الإلتزام بالتوقيت الذي تفرضه السلطات المعنية.

كما تمنع المسودة، القاصرين والشواذ من ارتياد مقاهي "الشيشة"، بالإضافة إلى منع استعمال المخدرات والكحول وجميع الممنوعات.

 

مجموع المشاهدات: 5517 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ثريا
المقاطعة شعار المغاربة الاحرار
لما اصبح المغاربة لهم القدرة على اختراع نوع جديد للاحتجاج والتعبير على ما يضر بهم وبمصالحهم. فليرفعوا شعار مقاطعة الشيشة والقرقوبي الذي يضر بشبابنا. ينخر شريحة كبيرة من الجتمع.
مقبول مرفوض
0
2018/06/20 - 12:34
2 |
اختلطت الاوراق ،الشيشة الشرقية والمروانة الاوربية ،ما بقية الا وقفة احتجاجية لسكانة كتامة وبني خالد للدفاع عن الكيف .والله يهدكم راكم كتحتجوا على السموم اللي كتخرب الصحة ديال المواطنين .
مقبول مرفوض
0
2018/06/20 - 04:06
3 | Abdo
Uae
الشيشة مدرة للدخل فيها الفلوس والمستخدمين تيحصلو على بقشيش من الزباءن ولكن ماذا عن المجتمع المحافظ؟ وماذا عن القاصرين والقاصرات ؟اصحاب المقاهي لا يهمهم اولاءك الناس يهمهم الربح فقط لا غير لا حسن الجوار ولا هم يحزنون
مقبول مرفوض
0
2018/06/20 - 05:01
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة