الرئيسية | قضايا المجتمع | لماذا لم تتأثر "إفريقيا"و"سيدي علي" "ظاهريا" بحملة المقاطعة الشعبية؟

لماذا لم تتأثر "إفريقيا"و"سيدي علي" "ظاهريا" بحملة المقاطعة الشعبية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا لم تتأثر "إفريقيا"و"سيدي علي" "ظاهريا" بحملة المقاطعة الشعبية؟
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

صمت مريب ذلك الذي قررت كل من شركتي "أفريقيا" و "سيدي علي" اعتماده بعد حملة مقاطعة شرسة امتدت لأزيد من شهرين قادها المغاربة ضدهما بالإضافة إلى شركة سنطرال التي يبدو أنها في طريقها لتكبدخسائر تاريخية.

وحسب متتبعين للشأن الاقتصادي، فإن مسؤولي الشركتين قررا تجاهل الحملة وعدم الخروج بأي تصريحات قد تؤجج الغضب الشعبي مستفيدين من التجربة المريرة التي عاشتها سنطرال بعد الخروج غير الموفق لمدير مشترياتها في الأيام الأولى والذي زاد من إصرار المواطنين على المقاطعة بدل إطفاء لهيبها.

وأضافت مصادرنا أن الفرق بين أفريقيا وسيدي علي من جهة وسنطرال من جهة أخرى هو كون منتجاتهما ليست سريعة التلف وقابلة للتخزين لمدة طويلة، كما أنها تخص فئات محدودة من المجتمع وهم الطبق التي تقبل على شراء المياه المعدنية وأصحاب السيارات، عكس الشركة الفرنسية التي وجدت نفسها عاجزة عن تصريف مادة استهلاكية حساسة للغاية وتفسد في ساعات، كما أنها تعرف إقبالا من جميع فئات المجتمع فكانت خسائرها سريعة وفادحة.

هذا وتوقع خبير اقتصادي استقت أخبارنا رأيه أن تبدأ أفريقيا و سيدي علي بالانهيار التدريجي إن تجاوزت المقاطعة 6 أشهر وبنفس الوتيرة والحماس الذي بدأت به، وهو الأمر الذي يحاول مسؤولوها منع حدوثه عبر إحباط النشطاء بالترويج لكون الشركتين لم تتأثرا بالحملة وأن المواطنين عادوا لاستهلاك منتجاتهما.

مجموع المشاهدات: 11086 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مواطن
باقي الوقت.
الوقت باق طويل ياللاه بدينا و المقاطعة مستمرة انشاء الله.حتى ينقص الثمن.حتى منهنا 10 او 20 سنة ماشي موشكيل .حنى نصبرو.
مقبول مرفوض
8
2018/06/22 - 06:20
2 | سعيد
السبب الحقيفي هو ان المحرك الرءيسي للمقاطعة هم انصار بن كيران و همهم الوحيد هو اخنوس وتم تحديد محطات افريقيا كهدف للمقاطعة وهو هدف خاطىء ولا يمكن افلاس هده الشركة لان ازيد من 40/100من مداخيلها من المنخرطين من الشركات و الادارات العمومية وووو في حين لو تم استهداف طوطال او بترومين او اوليبيا لافلسوا في الحين و تنجح المقاطعة اما سيدي علي فهي كدالك هدف خاطء في المقاطعة لان جل الاسر المغربية لا تشتري المياه المعدنية وتكتفي بالصنبور في حين حليب سنطرال كان هدف صاءب ويعتمد في بيعه على المواطن العادي مباشرة يعني ان تسيس المقاطعة كان سبب في فشلها
مقبول مرفوض
-4
2018/06/22 - 06:27
3 | متقاعد
2018سنة فرشة وصراحة لأن شعب تعب كثير بكثير
سبب سهل انهم نهبو جيوب مواطنين عدة عقود وفائض من اموال شعب وسي علي الدولة منحتها زرورة. انها كانت تمول مينرسو في صحراء بالماء وافريقا ستفادت من اشراء اسهم امهال رحمه الله من سوميبي من عند الورث بثمن جيد وبدأت تنهب جيوب مواطنين والدولة ايام الوفا وزيدان هم من اعطوهم الفرصة العمر/ايها حكماء في حكومة والدولة شعب عاق وفاق وادا اردتم اي تحليل التاريخ لا يرحم وصحاب شكارة كلهم من الاحزاب الدل وسياسين في الاخير والدولة مشاركة في جريمة وكل يعرف. لانها هي مستفيد الأول من كل نهب من جيوب مزلوط وكلام كثير بكثير وكل بلاكتو علي ظهرو من والي اخير السطر لأن مغرب رجع فيرمة بكل الفواكه علي شتي انواعها وشكرا /حني مند زمان فقنا من دوخة وفيقو معنا وعطيو الي مزلوط ما تقولون له ^^^عيش كريم سكن صحة رزقو في تقاعد التعليم لأن هناك فئة لا تعمل اي شئ الي البلاد وتستفيد من دستور و القانون ومانضة ليس لها مثيل في عالم سوي في الدول ديكتاتورية »«واحد يعيش واخر تيخلص عليه «»
مقبول مرفوض
1
2018/06/22 - 06:53
4 | البهجة
بالعقل
الأمر لا يحتاج تفكير عميق فالشركتين بكل بساطة تمتلك شراكات مع مؤسسات عمومية.
مقبول مرفوض
3
2018/06/22 - 07:02
5 | Saad
صامتون مقاطعون
هم صامتون ويخسرون ونحن صامدون او ماخاسرين والو
مقبول مرفوض
6
2018/06/22 - 07:21
6 | Houcine
Les hypocrites
J'adore l'eau du robinet et je ne dispose pas non plus de véhicules motorisés Merci à tous les boycotteurs n'ayez pas peur de ces poules mouillées
مقبول مرفوض
0
2018/06/22 - 11:35
7 | يحيى
متابعة المقاطعة
لنجاح المقاطعة لا بد من مقاطعة كل منوجات نفس الشركات فمثلا سيدي علي لديهم ولماس التي يجب مقاطعتها كذلك وخاصة في عيد الأضحى ويجب الترويج لذلك وماء باهية . جودة لا بد من مقاطعتها ومقاطعة حليب آخر لانهم لا زالوا متمسكين بنفس ثمن البيع ويبيعون منتوجات بعضهم البعض. اما المحروقات فمادمنا لم نقاطع الشركات الاخرى كطوطال وشال فلن ننال من أفريقيا لان شاحناتها تفرغ في هذه الشركات ويتم بيع محروقاتهم كان شيئا لم يكن وبزيادة في الأثمان. لنقاطع الشركات الثلاث وجميع منتجاتها ونقاطع شركات اخرى اذا اردنا ان نسرع نجاح المقاطعة.
مقبول مرفوض
0
2018/06/23 - 04:09
8 | محمد العربي الادريسي
سؤال غبي
لماذا لم تتأثر هذه الشركات ،لسبب بسيط جدا لان الدولة العميقة تساندها وابرمت معها عقود خيالية تستفيد من ورائها بالملايير ممنوحة عقدة تموين الجيش المغربي بالمحروقات ،السفن المغربية والولية ،الطائرات المغربية والولية جميع ادارات الدولة والمصانع بمختلف منتوجاتها اللائحة طويلة وقس على ذلك الماء سيدي علي ،ورغم ذلك مقاطعون ،ضف على ذلك الارباح بالملايير التي جنوها في الماضي تخدم عليهم حتى الموت. ورغم ذلك نحن مقاطعون
مقبول مرفوض
0
2018/06/23 - 04:30
9 | مواطن
لا مكان للإحباط في مسيرة المقاطعة
لا مكان للإحباط في مسيرة المقاطعة، شركة إفريقيا بالرغم من عقود الامتياز للبيع لمؤسسات الدولة يجب أن لا ننسى أن محطات التوزيع لمنتوج الشركة هم أكثر الشركات على المستوى الوطني ،وقد تضرر ارباب المحطات من المقاطعة ورفعوا إنذارهم لأخنوش (حسب مصادر إعلامية) وجل هؤلاء يتعاملون مع الطبقة المتوسطة وأصحاب سيارات النقل الذين تضرروا من الأثمنة الجائرة ،فقط تتظاهر الشركة أن الأمور على ما يرام حتى توهم المقاطعين أن حملتهم فشلت ،وما السر في الإجتماعيات الفلكلورية مع الحكومة للبحث عن سبل خفض الأثمنة ،والأصل هو العكس ،وامر آخر حتى لا تثبت قوة سلاح المقاطعة ،فتنتقل الى منتوجات أخرى ،كما حصل مع الأسماك ( ما ضتشروهمش ) ان قطف الثمار يحتاج الى الصبر والتأني، وهو آت لا محالة إن شاء الله،
مقبول مرفوض
0
2018/06/23 - 09:06
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة