الرئيسية | دولية | مصدر: تدهور علاقته مع الملكية بالمغرب يقلق العاهل السعودي ويدفعه إلى نزع الملف من يد ولي العهد

مصدر: تدهور علاقته مع الملكية بالمغرب يقلق العاهل السعودي ويدفعه إلى نزع الملف من يد ولي العهد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصدر: تدهور علاقته مع الملكية بالمغرب يقلق العاهل السعودي ويدفعه إلى نزع الملف من يد ولي العهد
 

 

أخبارنا المغربية - الرباط

دخل العاهل السعودي "سلمان بن عبد العزيز"، في حالة قلق شديدة بسبب تدهور علاقات السعودية مع النظام الملكي بالمغرب.

وحسب جريدة "رأي اليوم" لصاحبها "عبد الباري عطوان"، فمجموعة من الأوساط الديبلوماسية والعربية، تتحدث هذه الأيام عن تزايد منسوب القلق لدى الملك السعودي، من تدهور علاقات المملكة مع الأنظمة الملكية العربية في الأردن والمغرب والكويت وسلطنة عمان.

ونزع ملك السعودية ملف العلاقات مع الملكيات العربية، من يد ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، وبدأ يتدخل شخصيا(الملك) في إدارته.

 وقالت صحيفة "عطوان" نقلا عن مصادر خليجية، أن تأسيس جيش إلكتروني من آلاف الموظفين لمهاجمة دول عربية لا تلتزم بالسياسات السعودية بالكامل، والتطاول على رموزها، لعب دورا كبيرا في تأزيم العلاقات مع هذه الدول، إلى جانب استخدام سلاح المساعدات المالية كورقة ضغط.

وكانت سياسة المملكة طوال العقود السابقة ترتكز على إقامة تحالفات استراتيجية عالية المستوى، مع دول مثل المغرب والأردن الى جانب دول الخليج، ودرست فعليا ضم البلدين المذكورين (الأردن والمغرب) الى مجلس التعاون الخليجي باعتبارهما المخزون “السني” الرئيسي في مواجهة “التمدد” الإيراني في المنطقة.

من جهة أخرى، وفي ظرف شهور فقط تدهورت جودة العلاقات بين السعودية وأنظمة ملكية، لتضاف إلى علاقات متوترة مع العراق وسوريا، وباردة مع تونس والجزائر والسودان.

وأكدت ذات الصحيفة الإلكترونية، أن المغرب لم ينج من حملات الجيش الإلكتروني السعودي، حيث هاجمت الصحافة السعودية الرسمية وشبه الرسمية الرباط في قناة “العربية”، عبر بوابة الصحراء لموقف المغرب من محاصرة قطر، ورفض هذا البلد الانخراط في حملة السعودية والإمارات، بل وقام بإرسال مواد غذائية وطبية.

كما أشارت الجريدة، إلى أن التدهور الدبلوماسي مع الملكيات العربية، أغضب الملك "سلمان بن عبد العزيز" وكبار الدبلوماسيين، الذين رأوا كيف بدأت تضيع سنوات طويلة من الجهد لبناء العلاقات، خاصة في زمن تتراجع فيه قدرات السعودية المالية التي كانت أحد أبرز أسلحتها.

 

مجموع المشاهدات: 53761 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مفتوح احمد
لا للفتنة
اتمنى التوفيق للامة الاسلامية و العربية وان يجمع شملنا لا للفتنة عاش المغرب امزيغي عربي مسلم عاش الملك محمد السادس نصره الله
مقبول مرفوض
13
2018/02/19 - 02:18
2 | حسنين و محمدين
اعوذ بالله من غضب الله
صاحب التعليق رقم 1 لا يمت للمغاربة بصلة. ومن قال أن ابن تاشفين اصله ليس عربيا وان الخطابي ليس عربيا. نحن مغاربة نعتز باصلنا المختلط بين الأفارقة و الرومان والفينقيين والأمازيغ والاندلسيين و المرابطين ومنهم العرب. نحن لا ننكر اصلنا . فقط حذاري من زرع الفتنة والقبلية خذوا المغرب كما هو دون توزيع لأصول المالكية.
مقبول مرفوض
19
2018/02/19 - 02:58
3 |
الى رقم واحد انت على حق العربان خونة والسعوديين قوم لوط شكرا اخي
مقبول مرفوض
-19
2018/02/19 - 03:09
4 | Adil
Bonjour
نحن عريبان بخير بمناسبة لا يمكن العين تعلا على الحجب الفهم يفهم
مقبول مرفوض
-1
2018/02/19 - 07:45
5 | سعودي واحب اخواني المغاربة
انا مسلم ولا يهمني من اين انت الحمدالله على نعمة الاسلام نحن اخوان كلنا من اين موقع في العالم كان . انا سعودي مغربي عربي امازيغي حساني أفريقي ....وتسليم يا اهل البلاد
مقبول مرفوض
1
2018/02/20 - 04:59
6 | مغربي قح
لا لي فتنة
صاحب التعليق رقم 1 لافرق بين عربي ولا أعجمي إلى بتقوى لا لي فتنة
مقبول مرفوض
0
2018/02/20 - 02:31
7 | سالم
الفتنة ناءمةلعن الله ميوقظها
ياصاحب التعليق الاول.راجع اصولك فلست امازيغيا حرافلوكنت كذالك لعرفت معنى الامازيغي واتحداك .دعك من كشف المستورولاتخض فيماتجهله فانماانت فتان فاستغرالله اكهدربي اولدورن تقل سيدي ربي. يكماك داداك الامازيغي العربي المغربي المسلم الانسان
مقبول مرفوض
-1
2018/02/21 - 03:49
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة