الرئيسية | أقلام حرة | مجهودات الحكومة في قصف نضالات الأساتذة المتدربين

مجهودات الحكومة في قصف نضالات الأساتذة المتدربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجهودات الحكومة في قصف نضالات الأساتذة المتدربين
 

 

لا شك أن معركة الأساتذة المتدربين هي معركة ناجحة بكل المقاييس ، معركة شهد لها البعيد والقريب بأنها تجاوزت واخترقت كل التوقعات ، إصرار وعزيمة منقطعي النظير في جيل يتبين بأنه اختير بعناية فائقة لقيادة هذه المعركة البطولية المراطونية . 

في بداية انتفاضة أساتذة الغد لم تكن الحكومة على وعي بما ستؤول إليها الأوضاع ، ونهجت أسلوب الأذان الصماء والتجاهل ، لكن وسرعان مرور الأيام وبداية لحمة المراكز عبر ربوع الوطن في تنسيق وطني محكم ، بدأت الحكومة في استشعار الخطر ومعه استعمال مجموعة من وسائل التهديد والتخويف كمراسلة العائلات والتهديد بالفصل والمضايقات من طرف إدارة المراكز والتهديد المباشر  لقيادي المعركة من داخل المراكز من طرف السلطات المحلية .

كل هذا لم يحرك في عزيمة هذا الجيل من شيء بقدر ما أعطاهم شحنة وثبات جديدين لمواصلة النضال ، مسيرة 12 نونبر 2015 بالعاصمة الرباط كانت أول خطوة وطنية التقى فيها هذا الفوج من الأساتذة المتدربين وأعلنوا من خلالها  حربهم المفتوحة ضد وزارة بلمختار ، خطوة لم تتفاعل معها الحكومة بشكل مسؤول ، فبعد مجلس حكومي نعتت الحكومة الأساتذة بالطلبة المتدربين ودعتهم للعودة للأقسام والتدريب ولا تراجع عن المرسومين . 

بعد المسيرة الأولى تحرك الرأي العام الوطني والصحافة المكتوبة والالكترونية في تفاعل مع الحكومة والمرسومين والأساتذة المتدربين كل يحلل ويغرد من زاوية محددة ، استمرت نضالات الأساتذة المتدربين مجسدة ومنفذة بذلك  للبرامج النضالية التي يسطرها المجلس الوطني لتنسيقية والمتكون من ممثلين عن 41 مركز على الصعيد الوطني . 

تواجد أساتذة متدربين في هذا الفوج مروا من تجارب المعطلين وسد الخصاص أعطى صبغة خاصة لنضال والوعي  بكل الخطوات النضالية التي يقدمون عليها ، ترزن وذكاء وحكمة وبرامج نضالية موحدة في الزمان مختلفة في المكان تربك السلطات في كل المدن التي بها المراكز وهو ما يحرك الصحافة في أن واحد. 

مسيرة 17 دجنبر عرفت حضورا كثيفا وإصرارا أكثر شارك الأساتذة المتدربين وعائلاتهم والطلبة ومجموع المناصرين لقضية الأساتذة المتدربين ، فرغم منع المسيرة وقمعها نجح الأساتذة في تجسيدها بقوة  ، وكانت إشارة ورسالة واضحة المعالم بان المعركة هي معركة تهم لدن المجتمع المغربي بكل أطرافه ، ورغم ذلك استمر بنكيران وحكومته في التعنت مع مطالب الأساتذة المتدربين ومطالبتهم بالرجوع إلا التكوين بعد شهرين ونصف من النضال . 

بعد هذه المسيرة سيبدأ سيناريو القمع المرهب بمجموعة من المدن كان أبرزها ذلك الذي خلفه التدخل القمعي بمدينة انزكان والمجزرة الرهيبة التي وقعت حيث كاد الأستاذ أن يكون قتيلا . 

مجزرة كان لها الوقع الأكبر على المعركة عموما،  حيث أصبحت قضية الأساتذة المتدربين هي القضية رقم واحد على الصعيد الوطني،  وبدأت تأخذ مسارها الدولي كذلك ، حيث أصبح الكل يتساءل كيف لملف صغير أن يجعل الحكومة تمارس سياسة الاستبداد وشد ليا نقطع ليك ؟  . 

أجمعت  الأغلبية والمعارضة واجتمعت النقابات واجتمعت كل الفعاليات المدنية   في كونهما مرسومين مشؤومين يجب إعادة النظر فيهما ، ويجب التسريع  في حل أزمة الأساتذة المتدربين . 

زجاء الحوار من طرف وزارة الداخلية في شخص والي جهة الرباط القنيطرة ممثلا للحكومة قبل المسيرة الثالثة بيوم واحد ، لقاء بين تنسيقية الأساتذة وممثل الحكومة وكذا ممثلين عن مبادرة الحل والنقابات التعليمية ،  تقدم من خلاله الولي بمقترح توظيف الفوج عبر دفعتين ومبارتين . 

التهديد بمنع مسيرة  24 عبر البلاغ الصادر عن الحكومة  لم يدخل حساب الشك في المنع ، وأصر الأساتذة المتدربون على إنجاح مسيرتهم الثالثة رغم ما تعرض له الأساتذة المتدربون من منع في كل المحطات الطرقية والسككية ، حقوق التنقل والسفر ضربت عرض الحائط فقط لأنك أستاذ متدرب ، أستاذة متدربة أو  متضامن مع قضيتهم . 

وتواصلت بعد ذلك جولات الحوار مع ممثل الحكومة والنقابات وممثلي المبادرة حيث قدمت النقابات مقترحها والمبادرة مقترحها والتنسيقية تفاعلت وفاوضت بشكل مسؤول في كل النقاط إلا أن ممثل الحكومة خيب الآمال في تشبته بشبه الحل الذي تقدمت به الحكومة مسبقا . 

وتراهن الحكومة على انشقاق الأساتذة المتدربين بعد تقديمها حلا ترقيعيا وتهديدها بفصلهم يوم الاثنين 08 فبراير 2016 ، فعلا إنها حماقات حكومية وخطوات تزيد من غليل الأساتذة المتدربين استماتة منهم في الدفاع عن حقوقهم . 

والايجابي في الحوار أن النقابات التعليمية الستة اجتمعوا وحملوا مسؤولية فشل الحوار إلى الحكومة في شخص ممثلها  والي جهة الرباط سلا القنيطرة  . 

خلاصة القول في المساطر التي تحرص الحكومة على تنفيذها في هذا الملف، هو التعنت وعدم الجدية والتلاعب بقضية الأساتذة المتدربين و ضياع 4 أشهر من التكوين ، بدل الاستجابة والاعتراف بالخطأ وتصحيحه  والمراعاة لترجيح الصالح العام على السياسي

 
مجموع المشاهدات: 1126 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة