الرئيسية | أقلام حرة | الجامعة المغربية ؛ أي المكانة ؟

الجامعة المغربية ؛ أي المكانة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجامعة المغربية ؛ أي المكانة ؟
 

 

تعتبر الجامعة مكان صراع الأفكار والإديولوجيات المختلفة بين العقليات المتعددة والثقافات المتعاندة والمتعصبة وكدا تبادل المعرفة في كل جوانبها ومناحيها ، فما هي مكانة الجامعة المغربية في مستواها و سياقها ؟

وما آفاقها ؟

إن الجامعة هي فضاء للبحث والتنظير العلمي -الثقافي ومحاربة التمثلات الراسخة والجهل المقدس الذي يعتري الدول السائرة في طور النمو ، وبما أن الأمية شر لابد منه إلا أن الوعي الجامعي وجد ليدحض الدغمائية المنتشرة في العقول الفارغة والغير المتمكنة في أسس الوعي الثقافي ، إذ أن الجامعة من مهامها الدحض والنقد بدل التعصب للرأي و التشدد .

إلى أن الجامعة المغربية هي عكس أهداف الجامعة بكونها فضاء للتقليد من ناحية الأفكار المنمطة ومن ناحية الإديولوجيات المتجاوزة لاسيما أنها أصبحت مكانا لتجميد الفكر من قبل المعرفة الجاهزة واليومية بدل تجديده بما هو علمي بحثي لتصبح الجامعة هشة من حيث التأطير والتكوين بمعنى أنها لا تتيح للطالب البحث والإنتاجية العلمية ولاتشجعه على ذلك على غرار الجامعات الأروبية التي تشهد حيوية ونشاطا على مستوى البحث العلمي .

فنحن في أمس الحاجة إلى جامعة تخلو من كل ماهو ذاتي فردي إلى ماهو موضوعي إنساني بحيث يجب على الأساتذة تشجيع الفكر من خلال تشجيعهم للطلبة الباحثين على البحث العلمي بدل إستهلاك الأفكار المتجاوزة .

وختاما فإن الجامعة المغربية لكي تواكب الجامعات النمودجية في التصنيفات العالمية فيجب عليها التخلص من دغمائية الأفكار من طرف الأساتذة الباحثين ، ووضع الطالب في سياق البحث العلمي الإنتاجي بدل الإستهلاكي المتجاوز

مجموع المشاهدات: 994 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة