الطفلة (((فيروز))) قطقوطة _ياسمينة _دهب(",) طفلة الزمن الجميل
هي أشهر طفلة مصرية وعربية في السينما، بل هي نجمة أطفال السينما المصرية فيروز
المعروفة باسم فيروز هانم أو «قطقوطة» نسبة إلى اثنتين من أنجح الشخصيات التي
قدمتهما في السينما العربية والتي لم تمح من ذاكرة أجيال من محبي السينما رغم مرور
عقود عديدة على تقديمهما. وتميزت فيروز على الرغم من صغر سنها بقدرتها الفائقة على
الاستعراض والغناء والتمثيل.
اسمها الحقيقي بيروز ارتين كالفيان وهي من مواليد العام 1943. ولدت فيروز لأسره
أرمنية ولها عدد من الإخوة والأخوات منهم الفنانة نيللي أشهر مَنْ قدّم فوازير رمضان.
مكتشف مواهبها كان هو الفنان اللبناني إلياس مؤدب الذي كان صديقا لأبيها وكان يقضي
معه أمسيات فنية بالبيت حيث يعزف الكمان وقد تغنى والدتها على أنغام الكمان.
كانت فيروز تشارك والديها تلك الأمسيات، بحيث كانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها
مؤدّب. ولفتت الصغيرة انتباه مؤدّب الذي لاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف
وتلحين مونولوج لتغنيه وحدَها. ولأنه كان يغنّي في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي
المونولوج في إحدى المرات.
أثارت الصغيرة إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فما كان من مؤدب إلا أن
قرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الاوبيرج الليلي.
حينها كان الملك فاروق حاضراً للحفل، فأعجب بأداء الصغيرة التي لم تتجاوز الثامنة من
عمرها. قوبل أداؤها ذاك بإعجاب لا مثيل له وبتصفيق حاد، كما حصلت فيروز على أوّل
مكافأة في حياتها وكانت من الملك فاروق وهى عبارة عن خمسين جنيهاً. ويقال إنّ أوّل
أداء لها كان أمام الخديوي «توفيق» في المسرح الروماني وأنه؛ أي الخديوي، أعجب بها
بشدة ومنحها خمسين جنيها.
بعدها التف حولها المنتجون السينمائيون، فاختار مؤدب الفنان أنور وجدي من بين كلّ
أولئك؛ ليوقع معه والد فيروز عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم. وقام
أنور وجدي بتغيير حرف الباء في اسمها إلى فاء؛ ليصبح فيروز بدلا من بيروز
قام وجدي باستقدام مدربون أجانب؛ لتدريب الصغيرة لعدة أسابيع وذلك لتهيئتها لأوّل
بطولة سينمائية. كان ذلك فيلم «ياسمين» الذي خاطر فيه وجدي بالكثير، وجاء عرضه
العام 1950 وحين كانت فيروز لم تتجاوز عامها السابع. إنتاج الفيلم كان مفترضاً أنْ يكون
مشتركاً بين وجدي والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، لكن عبد الوهاب، وبعد أن شاهد
الصغيرة لم يشأ المغامرة بأمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة لا تتقن سوى غناء
المونولوج لكن وجدي المعروف بروحه المغامرة خاض المخاطرة لوحده
صباح العرض ظهر إعلان في الصحف المصرية يدعو كلّ أطفال مصر لحضور حفله
العاشرة صباحاً التي سيعرض فيها الفيلم ثم ستقوم البطلة الصغيرة فيها بتوزيع هدايا على
الأطفال. بالفعل تم وضع مئات الهدايا بسينما الكورسال وتعليق مئات البالونات في صالة
السينما.
بعدها قدمت فيروز فيلم «فيروز هانم» العام 1951.
ثم فيلم «صورة الزفاف» العام 1952.
العام 1953 شهد فيلم «دهب» الذي قدم فيه أنور وجدي الصغيرة التي أصبحت في العاشرة
من عمرها وهي تؤدي رقصات تشبه تلك التي تقدّمها راقصات شهيرات أمثال: سامية
جمال، وبديعة مصابني، وتحية كاريوكا.
كذلك شهد العام 1953 انفصال الصغيرة عن أنور وجدي إذ إنه وبعد النجاح والشهرة
الواسعين اللذين حققتهما فيروز في أفلامها مع وجدي، قرر والدها الانفصال عن وجدي،
فرفض تجديد عقد الاحتكار معه، وقرر أنْ يقوم هو بإنتاج أفلامها. قام بإنتاج فيلم
«الحرمان» في الوقت الذي كانت هي قد بلغت 13 عاماً وكان ذلك في العام 1953، وقد
ظهرت فيه فيروز إلى جانب شقيقتيها الفنانة الاستعراضية نيللي وشقيقة ثالثة لهما هي
ميرفت.
وعلى رغم ما قد يتبادر إلى الذهن من أنّ والد فيروز أراد بهذا الفيلم تعزيز نجومية ابنته،
إلا أنّ الفنانة نيللي تصرّح بعدها عبر مذكراتها التي نشرت في إحدى المجلات المصرية أنّ
كل الجهود في هذا الفيلم بذلت من أجلها، وأنّ «الفيلم كان من بطولتنا نحن الثلاث، ولكن
كان التركيز على شخصي.. فقد أراد الأستاذ محمود ذو الفقار ووالدي أنْ يركزا على
موهبتي. فاختار لي الجمل الخفيفة والكلمات المضحكة التي تحدث أثراً طيّباً لدى الجمهور
كما أنها كانت أوّل مرة يكتب فيها اسمي كبيراً على إعلانات الفيلم»
بعد «الحرمان» توقفت فيروز عن العمل لمدة ثلاث سنوات، ثم عادت لتقدم عدداً من
الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها ، من بينها «صورة الزفاف» و»عصافير الجنة».
بعدها قدمت أربعة أفلام لم تحقق نجاحا منها فيلم «إسماعيل ياسين للبيع» و»ايامى
السعيدة» العام 1958 وهو من أخراج أحمد ضياء الدين.
وكانت بدايات فيروز مع إسماعيل ياسين تعود إلى فيلم «إسماعيل ياسين طرزان» لنيازي
مصطفى، وكان أوّل أفلامها مع إسماعيل ياسين، إذ شاركت فيه وهي طفلة وكان ذلك في
العام 1955.
أثناء عملها بفرقه إسماعيل ياسين تعرفت على زوجها الراحل بدر الدين جمجوم وتزوجا
وأنجبا طفلين هما: أيمن وإيمان. بعد هذه الأفلام الأربعة التي كان آخرها فيلم «بفكر في
اللي ناسينى» لحسام الدين مصطفى، الذي قدّمته عند بلوغها السادسة عشر من عمرها
وكان ذلك في العام 1959.
بعدها، قررت فيروز التوقف عن العمل من أجل الحفاظ على صورتها كطفلة شقية في
أذهان الجمهور. و هجرت فيروز أضواء السينما عند بلوغها العشرين و قررت الهروب
والانعزال بحياتها، وهي التي اعتادها الجمهور طفلة شقية لا ينتظر منها سوى
الاستعراض وخفة الظل، ولا يتقبلها في أية أدوار أخرى، على رغم ما حققته من نجاحها
في أدوارها التراجيدية والدرامية.
كرمت فيروز العام 2001 في مهرجان القاهرة السينمائي، وتعيش حالياً حياة طبيعية بعيدة
عن الأضواء والنجومية، تقضيها بين النادي الرياضي وزيارة أبنائها وأحفادها.
وعند تكريمها في مهرجان الفيلم الكاثوليكي تسابقت كاميرات المصورين وعدسات
القنوات الفضائية لتلتقط صورا لفيروز التي حققت نجومية كبيرة وهي طفلة واستحقت
بجدارة لقب » الطفلة المعجزة « الذي اطلقه عليها الفنان انور وجدي.فيروز التي اصبحت
الآن جدة لطفلين لاتزال تتمتع بروح طفولية جعلتها تقفز فرحا وسعادة باستقبال الناس لها
.. وتشعر بالخجل امام التصفيق الحار الذي قوبلت به . تقول فيروز : لم افكر في الاعتذار
للمسئولين عن مهرجان المركز الكاثوليكي عن الحضور .. فرغم غيابي الطويل إلا انهم
تذكروني بهذا التكريم الذي اسعدني للغاية خاصة بعد الاستقبال الحافل الذي قوبلت به
وجعلني اشعر وكأنني اعتزلت بالامس .. واعتبر نفسي محظوظة لانني لازلت اجد كل هذا
الترحيب .
و سئلت الفنانة :
< ولماذا أهديت تكريمك إلي أطفال غزة؟
ــ هذا التكريم من اجل فيروز الطفلة التي تسكن وجدان المشاهدين فهو ليس لي ولهذا
رأيت ان اهديه لاطفال غزة الذين يعيشون في ظروف صعبة وقاسية .
< ألم يجعلك استقبال الجمهور تندمي علي قرار اعتزالك؟
ــ اعتزلت في الوقت المناسب ولم اشعر با لندم ابدا لذلك فقد شعرت وقتها ان عطائي قل
وان استقبال الجمهور لاعمالي ليس مثل استقباله لي وانا طفلة ثم تزوجت واعطيت
الاولوية لاسرتي .
كما انني بعد ان كبرت لم اجد قيود الشهرة والاضواء .
< لم تشعري بالغيرة من استمرار شقيقتك الفنانة نيللي؟
ــ انا ونيللي كيان واحد .. بالعكس اشعر بالغيرة والضيق حينما تتوقف نيللي فترات طويلة
عن العمل لانها تحب فنها لكنها لا تستطيع ان تساير ما يحدث . فهناك اشياء كثيرة مستفزة
في الوقت الحالي .
< ما اكثر شيء يستفزك في الوسط الفني حاليا؟
ـــ الارقام الفلكية التي اسمعها عن اجور بعض الفنانين فبعضها تساوي ميزانية عشرة
أفلام .. كما اشعر باستفزاز شديد من بعض الممثلين الجدد الذين يتحدثون عن ادوارهم
فيقولون » اول مرة اعمل دور كذا « مع انهم لم يعملوا شيئا يذكر قبلها . كما ان السينما
عمل جماعي وحكاية البطولة المطلقة هي التي ادت إلي تراجع السينما المصرية ففي ايامنا
كان فيلم واحد يجمع فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم وعمر الحريري وكلهم أبطال .
< لماذا لم تظهر » طفلة معجزة « أخري بعدك هل لعدم وجود » أنور وجدي آخر«؟
ـــ انور وجدي اكتشف موهبتي في التقليد فقدمني في خمسة افلام منها ياسمين ودهب
وفيروز هانم والحرمان ورغم صغر سني وقتها فقد علمني الجرأة وكان يقول لي » انسي
الكاميرا تماما « وحاليا لا يوجد كاتب ولا منتج أو فنان يتحمس لتبني طفل موهوب .
< ألا يوجد من بين أحفادك من يمتلك موهبة؟
ـــ عندي حفيدان سيف ونور ولا اتمني ان يحترفوا التمثيل مثلما ابعدت اولادي عن الفن
ابعد أحفادي لانني لم اعش طفولتي ولا اتمني لهم نفس الشيء .
ابوذهب
المقالةجيدة تذكر بمرحلة هامة من تاريخ الفن الاصيل وتذكر كل شخص منا بايام الصبا..شكرا..لكنني اريد ان اعاتبكم على الاضطراب الذي اصاب المقالة فجعلها تبدو ضعيفة وغير متناسقة..بطبيعة الحال الامر يتعلق بخطا فني يجب ان يصحح ولا يتكرر في المستقبل... في رايي المتواضع السبب في اضطراب المقالة الشكلي يرجع الى محاولة تكبير حجم الخط....ارجو الانتباه وشكرا..