سلطات شفشاون تعطي الانطلاقة الرسمية لوحدة فندقية جديدة

تحويل شقق وسط حي شعبي بطنجة إلى أوكار للدعارة يخرج الساكنة للاحتجاج

من غلاسكو إلى الرياض.. اعتراف دولي بقوة المؤسسات الأمنية المغربية

شحتان: بطاقة الملاعب ستحد من المتطفلين على الميدان ويوسف مجاهد: مبادرة جيدة من أجل الرقي بالمهنة

جمعية الثقافة الإسلامية ومؤسستها بتطوان يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء المضفرة

شوكي للمعارضة: خطابكم مضلل وقانون المالية واقعي ومجدد في تفعيل ‏السياسات

حجيب يحسم في جدل أغنية " عندو الزين " و يكشف عن مصدرها الحقيقي

حجيب يحسم في جدل أغنية " عندو الزين " و يكشف عن مصدرها الحقيقي

أخبارنا المغربية

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية

 

بعد النجاح الباهر الذي حققته الأغنية الجديدة " عندو الزين " للفنانة أسماء لمنور، والتي حققت نسبة مشاهدة على اليوتيوب ،قاربت 9 ملايين مشاهد في أسبوع فقط، خرجت فنانة شعبية تدعى فتيحة بنت العريان بتصريح اعلامي ، أكدت خلاله أنها صاحبة الاغنية الاصلية ، و أنها تلقت العديد من الاتصالات من معارفها يطالبونها باللجوء إلى القضاء ضد أسماء لمنور لأنها استغلت اغنيتها دون أن أخذ مشورتها و موافقتها، لكنها رفضت ذلك.

 

و ارتباطا بالموضوع ، فقد دخل الفنان الشعبي الكبير " حجيب " على خط هذه القضية، حيث أكد من خلال تدوينة على حسابه الخاص على الفيسبوك ، أنه تلقى عددا هائلا من الاتصالات الهاتفية و التساؤلات التي توصل بها من لدن مجموعة من المتتبعين و المهتمين بالحقل الفني والثقافي بخصوص أغنية "عندو الزين" ، و لأنه باحث في المجال كان لابد أن يوضح للرأي العام مايلي :

 

1- أغنية "عندو الزين" تدخل في إطار ما يسمى بالغناء الگبوري، و هو أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة التي لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تنسب لشخص معين. إذ هي مجهولة المصدر و تدخل في خانة التراث و هي بذلك ملك لكل المغاربة.

 

2- لقد سبق لحجيب أن أصدر هذه الأغنية في ألبوم غنائي بداية التسعينات من القرن الماضي، و قد استوحيت هذه الأغنية كما سبق وذكرت من الغناء الگبوري وهنا التأكيد مرة أخرى على أنه ليس ملكا لأي أحد.

 

3- بخصوص أداء الفنانة أسماء المنور لهذه الأغنية، أرى أن الاهتمام يجب أن يصب بالأساس على مضمون العمل، إذ يجب الإشادة بالاجتهاد و البحث الذي قامت به الفنانة أسماء من أجل المساهمة بشكل فعلي في إشعاع الفن التقليدي المغربي، و لا بد من الحديث على النجاح الذي حققته الأغنية بعد اعتماد عنوان و لازمة مستوحاة من التراث الشعبي المغربي. و بذلك فقد فتحت الفنانة أسماء الباب للشباب من أجل الذهاب نحو البحث و التنقيب في التراث بهدف النهوض بأغنية مغربية أصيلة.

 

هذا وقد هنأ حجيب ، زميلته الفنانة الفنانة أسماء المنور باختيارها الصائب ، كما دعا الفنانين الشباب إلى الالتفاتة إلى الأنماط التقليدية المغربية، مؤكدا أنه لا شك أنها ستكون مفتاح النجاح و بوابة للعبور بالأغنية التقليدية المغربية إلى العالمية.

 


عدد التعليقات (16 تعليق)

1

ع. احمد

عندو الزين

هده الاغنية اولا هي نساءية تغنت بها النساء بطريقة عفوية في الاعراس المغربية وخاصة في منطقة عبدة باسفي وهي تمدح من خلالها العروسة. لترفع من معنوياتها وهده المنطقة هي مصدر اغلب الأغاني الشعبية. هي بالطبع غير مكتوبة وهي شفوية ومجهولة المصدر في اغلبها ولا يمكن لأحد ان ينسبها اليه

2017/04/24 - 06:40
2

محمد

لاحول ولا قوة الى بالله

بما أن هذه الأغنية من الغناء الكبوري حسب تصريح البروفيسور حجيب.سوف يضهر لنا كبور وزوجته الشعيبية للمطالبة بحقوق الاغنية ,

2017/04/24 - 06:50
3

حميد

علماء ذرة....الله يلعن اللي ما يحشم...قاليك باحت!!!

2017/04/24 - 07:10
4

تزخر بلادنا بالباحثين والمحللين في مجأل الغناء والرياضة لكن عندمأ يتعلا الامر بمحللين اقتصاديين لحل معضلة البطالة والفقر والرقي بالاوضاع الاجتماعية

2017/04/24 - 07:25
5

مواطن غيور

الغناء هو اسهل الطرق لكسب الشهرة والمال ولا اقول الفن بصفة عامة وهذا ما ادى تشابه الاغاني حتى افرغت من المعنى الحقيقي. اما في وقتنا العجيب هذا اصبح طلب العلم طريق مفروش بالاشواك ومحفوف بالبطالة -لماذا لا نرى اعتصاما للمغنيين امام البرلمان؟

2017/04/24 - 07:39
6

المرساوي

نقطة نظام

آشمن اجتهاد أو بحث أسي حجيب . الاقتباس من التراث خصو يقتصر فقط على الطبوع والموازين والإيقاعات وهاد الشي سبقو ليه الرواد وبيه نجحات الاغاني ديال الستينات والسبعينات . أما الكلام فهو الساس اللي كتبنى عليه الأغنية . الأغنية الشعبية نغنيوها كما هي سواء عرفنا مولاها أم كانت مجهولة المصدر . لكن باش نقدم أغنية عصرية جديدة بكلام عارفينه كل الناس هذا ماشي إبداع . إيه بغينا الأغنية المغربية تحيا وترجع للأصل ديالها ، لكن بكلام مبدعين وزجالين جداد بحال الطاهر سباطا والباتولي وفتح الله المغاري والطيب لعلج اللي متعوضوش في الساحة الفنية .

2017/04/24 - 07:42
7

......

......

النفاق المتبادل ، الإنحطاط المتبادل ،

2017/04/24 - 08:18
8

مادام هناك غياب التوثيق للتراث المغربي ككل ، إذن لا نثق في اي احد ،كل يلغى بلغاه ،ويقول أنا أنا ، اما هذ الحلايقي ديال حجيب ،فهو غير صاحب مصلحة ربمازفي هذه المعمعة

2017/04/24 - 08:36
9

عبدالله

لا حول ولا قوة الا بالله

على اعتاب شهر شعبان و على بعد ايام من نصف شعبان حيث ترفع الاعمال الى الله تأتوننا بتفاهات ،فليجب كل منا نفسه هل يتمنى ان تكون له بنت تغني كأسماء او حجيب ؟؟؟ اتقو الله عباد الله .......( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ ) أي دعا عباد الله إليه، ( وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) أي وهو في نفسه مهتد بما يقوله، فنفعه لنفسه ولغيره لازم.

2017/04/24 - 09:16
10

Abdessamad

Bravooooo HAJIB

2017/04/24 - 09:18
11

أبو زياد

كلام جميل وحكيم.

2017/04/24 - 03:24
12

السفيه

وتا قول ماعرفش شكون غناها أوبلا فلسفة ...!!!

2017/04/25 - 08:48
13

Rosee

ترجمة

ممكن ترجمة الاغنية بالعربي الفصحى

2017/05/08 - 08:11
14

lghraib

بغيت نوضح ان الغناء الكابوري هو غناء الكباريات لسي حاجيب الى كانت الاغنية نساءية فلاش غنيتيها نت

2017/05/30 - 06:50
15

ma

الاغنية ملك لكل المغاربة و هنيءا لاسماء المنور لنجاح ااغنيتها كما انها شجعت الكثير من الشباب للنظر في اغاني التراث المغربي شكرا جزيلا اسماء المنور

2017/05/31 - 04:29
16

عزيز

مهزلة

بروفيسور الله ينعل لي ما يحشم

2019/07/10 - 06:51
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات