الرئيسية | ثقافة وفنون | هذه قصته.. فيلم سينمائي هندي يثير ضجة وسخطا واسعا بدول خليجية بسبب تمرده على نظام "الكفالة"

هذه قصته.. فيلم سينمائي هندي يثير ضجة وسخطا واسعا بدول خليجية بسبب تمرده على نظام "الكفالة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه قصته.. فيلم سينمائي هندي يثير ضجة وسخطا واسعا بدول خليجية بسبب تمرده على نظام "الكفالة"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

لا حديث بين عشاق الفن السابع هذه الأيام، إلا عن الفيلم الهندي "حياة الماعز" الذي أثار ضجة كبرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب عرضه على منصة "نتفلكس"، وذلك على خلفية تناوله موضوع "الكفالة" الذي يعتبر من الطابوهات المسكوت عنها في بعض دول الخليج، لارتباطه بزمن الرقيق والاستعباد.

في ذات السياق، فقد تم إصدار فيلم "حياة الماعز" أو "The Goat Life" في الـ 28 مارس 2024، وتشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن صناعه نجحوا حتى الآن في تحقيق إيرادات قياسية، فاقت الـ 19 مليون دولار أمريكي، موضحة أن هذا العمل بات اليوم، ثالث أعلى فيلم تحقيقا للربح في تاريخ السينما الهندية، وثاني أعلى فيلم هندي مشاهدة في عام 2024.

ويعد نظام "الكفالة" من الأساليب أو العقود الشائعة في سوق الشغل ببعض دول الخليج، وكثيرا ما يعتمدها أرباب العمل، في طريق جلب مستخدميهم من دول أخرى، في الغالب تكون فقيرة، حيث يكون رب العمل هو المسؤول الأول عن كل حركات وسكنات "مكفوله" أو عامله، من الإقامة إلى ظروف مكان وساعات العمل، وهي تفاصيل في الغالب لا تخدع لمواثيق الشغل الدولية التي تحفظ الحد الأدنى لكرامة المستخدمين.

لأجل ذلك، يحاول هذا الفيلم السينمائي الهندي، استعراض جوانب مظلمة وأخرى مؤلمة من هذا النظام "الاستبدادي"، الأمر الذي قوبل بكثير من الغضب والامتعاض في بعض الدول التي تعمل بنظام "الكفيل"، رغم أن صناعه استهلوا "جينيريك" هذا العمل بلفت انتباه المشاهدين، أن "الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق".

هذا وقد اختلفت ردود أفعال المشاهدين والمتابعين، بين مؤيد لأفكار هذا الفيلم الهندي ورسائله المبطنة، وبين ما قال أن الفيلم هو مجرد إبداع سينمائي يسلط الأضواء على هذا الموضوع في قالب درامي، دون ربطه بأي حدود جغرافية، على اعتبار وجود نماذج كثير عبر العالم من نظام "الكفالة" الاستبدادي، بأشكال وأنماط مختلفة ومتعددة.

ومن منظور حقوقي، يرى "عادل تشيكيطو"، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن لهذا الفيلم "دلالات فلسفية وأخرى صوفية أبعد وأكبر من مجرد تسليط الضوء على نظام الكفيل".

في ذات السياق، شدد "تشيكيطو" عبر تعليق فيسبوكي على أنه: "من يعتقد أن الفيلم هاجم السعودية فهو خاطئ"، مشيرا إلى أن العمل قدم السعودية كمجتمع فيه الصالح والطالح، حيث أوضح قائلا: "النصاب صاحب الماعز الذي تلاعب بالبطل وصديقه حكيم، قابلته شخصية سعودية أخرى طيبة أنقذت البطل من سطوة الصحراء وأعادت إليه الحياة".

وأشار الفاعل الحقوقي إلى أن: "الفيلم خلص إلى أن حقيقة المجتمع السعودي هي نفس حقيقة كل المجتمعات، فيها الطيب والشرير"، وتابع قائلا: "مع الأسف، الأغلبية ممن يناقشون الفيلم ربما لم يشاهدوه، أو ربما ركزوا على رسائله السطحية، و تغافلوا عن حقائق مرتبطة بجشع الإنسان وتناقضاته وازدواجية معاييره عندما يكون الضحية أو عندما يكون صاحب قطيع رضيعة، ثم كيف يمكن للطبيعة أن تهزم الإنسان وأن تذعنه أكثر مما يمكن للبشر أن يفعل بغيره".

مجموع المشاهدات: 12105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | تاج
لا يهم
بعض دول الخليج تستحق هذا الرد من السينما الهندية..لأنها تقوم بجلب العمالة من أوساط هندوسية في الهند ومسيحية في الفلبين وتايلاند و لا علاقة لهم بالدين الإسلامي وتُسكنهم وسط العائلة والأولاد ليقوموا بأشغال البيت أو بالسائق..في حين يوجد من هو في أمس الحاجة لهكذا عمل في دول إسلامية فقيرة..يستاهلوا الإهانة..
مقبول مرفوض
13
2024/08/22 - 06:15
2 | عبد الله
فيلم جدير بالمشاهدة و لِم لا الثناء !!!!
هل ناس الخليج ملائكة و ليسوا بشرا؟ من أحدثوا ضجة فهم بلا شك إما أغبياء عنصريون أو شياطين ! البترودولار جعل البعض منهم يتوهمون أنهم شعب الله المختار لا يحاسبون و لا يدخلون النار بسبب افعالهم الشنيعة ، مع ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال قولته الشهيرة: " إنما هلك الذين قبلَكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهمُ الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهمُ الضعيفُ أقاموا عليه الحدَّ، وأيمُ اللهِ لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها."
مقبول مرفوض
13
2024/08/22 - 07:56
3 | سغيان الفاظيل
على الدول العربية مواكبة التاريخ
ربما يكون هذا النظام مبررا في تاريخ بعيد من تاريخ البشرية الاسود.لكن حان الوقت أن يكون الإنسان إنسانا وان تتحمل الدولة مسؤولية زوارها ومقيميها لا أن ترميهم لجشع الافراد
مقبول مرفوض
-1
2024/08/22 - 10:02
4 | هشام
واقع..
فيلم يستحق المشاهدة...تمثيل.. سيناريو..اخراج.. بصراحة عمل استثنائي... ساعتان وخمسون دقيقة كلها ابداع..
مقبول مرفوض
3
2024/08/22 - 10:27
5 | رجاء
ايطاليا
فيلم في المستوى هو ملخص لمعانات الفقراء المهاجرين لدول الخليج والذين يتسم استغلالها ابشع استغلال ويجب التدخل لوقف هذه العبودية و السلوكات اللاانسانية التي ترفضها جميع الديانات السماوية ومع الأسف تصدر من مجتمع إسلامي يستغلون نقودهم في تعديب بشر مثلهم. هذا فقط نموذج هناك المزيد تحث صمت العالم ليس فقط الهنود هناك تايلاند فليبين، اندونسيا وفتيات عربيات مسلمات يستغلون جنسيا.
مقبول مرفوض
0
2024/08/25 - 01:25
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة