من الشارقة.. العمراني والأشعري يمتعان زوار معرض الكتاب بأمسية شعرية مغربية لاقت استحسان الجميع

ملعب العربي الزاولي يكتسي حلة جديدة قبل انطلاق دوري أبطال إفريقيا للسيدات

وسط تحفيزات الجماهير...لاعبو الرجاء يتوجهون عبر البراق إلى مدينة تطوان

خطاط مغربي كرمه الملك يبهر زوار معرض الشارقة الدولي للكتاب

المغرب يسجل حضورا قياسيا وغير مسبوق في معرض الشارقة الدولي للكتاب وينال إشادة عالية من الزوار

ممرضو الغد... ينظمون وقفة احتجاجية بالدار البيضاء ويطالبون بالتعويض عن التداريب وعدم خوصصة القطاع

مفكر مغربي : لغة القرآن ليست لغة فصحى لأن لغته في متناول الجميع

مفكر مغربي : لغة القرآن ليست لغة فصحى لأن لغته في متناول الجميع

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية ــ متابعة

 

قال المفكر المغربي عبد الله العروي لغة القرآن ليست عربية فصحى بدليل ــ حسب رأيه ــ أن القرآن يتضمن كلمات مثيرة ليست عربية فصيحة ، و أن إعجازه يتحقق في كون لغته لا تشبه أي لغة عربية أخرى . 

و تابع العروي من خلال حواره مع يومية "الأحداث المغربية " التي نشرته في ثلاثة أجزاء ، أن اللغة العربية الفصحى هي اللغة المكتوبة في كتاب واحد، لا يقرؤه الكثيرون ولا يستعمله أحد، وهذا الكتاب هو "مقامات الحريري"، وهذا الكتاب، يضيف العروي، هو وحده يمثل اللغة الفصحى، والقرآن ليس لغة فصحى لأن لغته في متناول الجميع، ولا يحتاج إلى القواميس والمعاجم لفهم لغته. 

و شبّه العروي ما سيقع إذا ما انفصلت الدارجة عن العربية وصارت لغة مستقلة بذاتها ، كـوقائع المخاصمات المستمرة بين البنت وأمها بعد الانفصال واستقلال البنت بحياتها بعيدا عن الأم .


عدد التعليقات (32 تعليق)

1

مسلم

لعنك الله

ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ .. ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﺪﻫﻢ :ﻣﺎ ﺃﻓﺼﺤﻚ.. ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻓﺼﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ )ﻭَﺃَﻭْﺣﻴْﻨﺎَﺇِﻟﻰ ﺃُﻡِّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﺭْﺿِﻌِﻴﻪِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺧِﻔْﺖِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺄَﻟْﻘِﻴﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﻴَﻢِّ ﻭﻻَ ﺗَﺨَﺎﻓِﻲ ﻭ ﻻَ ﺗَﺤْﺰَﻧِﻲ ﺇﻧَّﺎ ﺭﺍﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚِ ﻭﺟَﺎﻋﻠُﻮﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻵﻳﺔ 7 .. ﺣﻴﺚ ﺟﻤﻊ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻴﻦ .. )ﺃﻣﺮﻳﻦ، ﻧﻬﻴﻴﻦ، ﺧﺒﺮﻳﻦ، ﺑﺸﺎﺭﺗﻴﻦ( ﺍﻷﻣﺮﺍﻥ : ﺃَﺭْﺿِﻌِﻴﻪِ ، ﺃﻟﻘﻴﻪ.. ﺍﻟﻨﻬﻴﺎﻥ: ﻻ ﺗﺨﺎﻓﻲ ، ﻻ ﺗﺤﺰﻧﻲ .. ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﻥ : ﺭﺍﺩُّﻭﻩُ ، ﺟﺎﻋﻠﻮﻩ.. ﻭ ﻫﻤﺎ ﺑﺸﺎﺭﺗﺎﻥ .

2013/11/21 - 09:09
2

جلال

رد

يشبه هدا المفكر بعض المفتين اللدين يفتون حسب هواهم لا اتفق ان لغة القران في متناول الجميع هده اللغة التي عجز الانس و الجن على الاتيان بمتلها انه كلام الله الموجه لجميع فءات البشر متل هده الافكار تحط من قيمة المفكرين

2013/11/21 - 09:12
3

مسلم

لعنك الله

ﻓﻤﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ: -1 ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻠﻐﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ, ﻣﺒﻠﻐﺎً ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻐﻪ ﺃﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻢ, ﻭﺭﻏﻢ ﺑﺮﺍﻋﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ, ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻻ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ, ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ, ﻣﻌﺠﺰ ﻓﻲ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎً, ﻓﻤﻊ ﺷﺪّﺓ ﺑﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ, ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ, ﻭﺷﺪﺓ ﺑﺮﺍﻋﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻈﻤﻬﺎ ﻭﺳﺒﻜﻬﺎ ﻭﻭﺯﻥ ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ, ﻓﻬﻢ ﻋﺎﺟﺰﻭﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺂﻳﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺇﺣﺪﻯ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺑﻼﻏﺔ, ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ, ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺠﺮﺃ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺭﺍﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻭﻝ ﺑﺎﺀﺕ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻪ ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﺬﺭﻳﻊ. ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ, ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻮﺭ ﻣﺜﻞ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﻌَﺸْﺮِ ﺳُﻮَﺭٍ ﻣِّﺜْﻠِﻪِ ﻣُﻔْﺘَﺮَﻳَﺎﺕٍ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍْ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ(( ]ﻫﻮﺩ [13 - ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ, ﺛﻢ ﺗﺤﺪﺍﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﺴُﻮﺭَﺓٍ ﻣِّﺜْﻠِﻪِ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍْ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ(( ]ﻳﻮﻧﺲ – [38 ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﻗُﻞ ﻟَّﺌِﻦِ ﺍﺟْﺘَﻤَﻌَﺖِ ﺍﻹِﻧﺲُ ﻭَﺍﻟْﺠِﻦُّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥ ﻳَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻻَ ﻳَﺄْﺗُﻮﻥَ ﺑِﻤِﺜْﻠِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻟِﺒَﻌْﺾٍ ﻇَﻬِﻴﺮًﺍ] ((ﺍﻹﺳﺮﺍ [88 – ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺤﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ, ﻟﻴﻌﻠﻤﻬﻢ ﺑﻤﺪﻯ ﻋﺠﺰﻫﻢ ﻭﺿﻌﻔﻬﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ, ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻭﻟﻮ ﺑﺂﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻭﻗﺪّﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ, ﻛﺪﻟﻴﻞ ﻗﻄﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ, ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ, ﺗﺤﺪﻯ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻌﺠﺰﻭﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً, ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ, ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﺪﻩ؟

2013/11/21 - 09:16
4

عبد الله

جاهل

ﻓﻤﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ: -1 ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻠﻐﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ, ﻣﺒﻠﻐﺎً ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻐﻪ ﺃﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻢ, ﻭﺭﻏﻢ ﺑﺮﺍﻋﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ, ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻻ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ, ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ, ﻣﻌﺠﺰ ﻓﻲ ﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎً, ﻓﻤﻊ ﺷﺪّﺓ ﺑﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ, ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ, ﻭﺷﺪﺓ ﺑﺮﺍﻋﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻈﻤﻬﺎ ﻭﺳﺒﻜﻬﺎ ﻭﻭﺯﻥ ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ, ﻓﻬﻢ ﻋﺎﺟﺰﻭﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺂﻳﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺇﺣﺪﻯ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺑﻼﻏﺔ, ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ, ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺠﺮﺃ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺭﺍﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻭﻝ ﺑﺎﺀﺕ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻪ ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ﺍﻟﺬﺭﻳﻊ. ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ, ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻮﺭ ﻣﺜﻞ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﻌَﺸْﺮِ ﺳُﻮَﺭٍ ﻣِّﺜْﻠِﻪِ ﻣُﻔْﺘَﺮَﻳَﺎﺕٍ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍْ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ(( ]ﻫﻮﺩ [13 - ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ, ﺛﻢ ﺗﺤﺪﺍﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻓْﺘَﺮَﺍﻩُ ﻗُﻞْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﺴُﻮﺭَﺓٍ ﻣِّﺜْﻠِﻪِ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍْ ﻣَﻦِ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ(( ]ﻳﻮﻧﺲ – [38 ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ))ﻗُﻞ ﻟَّﺌِﻦِ ﺍﺟْﺘَﻤَﻌَﺖِ ﺍﻹِﻧﺲُ ﻭَﺍﻟْﺠِﻦُّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥ ﻳَﺄْﺗُﻮﺍْ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻻَ ﻳَﺄْﺗُﻮﻥَ ﺑِﻤِﺜْﻠِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻟِﺒَﻌْﺾٍ ﻇَﻬِﻴﺮًﺍ] ((ﺍﻹﺳﺮﺍ [88 – ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺤﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ, ﻟﻴﻌﻠﻤﻬﻢ ﺑﻤﺪﻯ ﻋﺠﺰﻫﻢ ﻭﺿﻌﻔﻬﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ, ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ, ﻭﻟﻮ ﺑﺂﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻭﻗﺪّﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ, ﻛﺪﻟﻴﻞ ﻗﻄﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ, ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ, ﺗﺤﺪﻯ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻌﺠﺰﻭﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً, ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ, ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﺪﻩ؟

2013/11/21 - 09:18
5

المغربى الوجدى

الخرف والعهر

ىعنى البنت عندما تنفصل عن امها تصبح داعرا ىا ااا ما احقر واتفه تصوراتكم ىعنى ان كان فى لغة فرنسا كلمات انجلىزىة لا تصبح فرنسىة الخرف

2013/11/21 - 09:23
6

عبد

اللغة الفصحى معناها والقرءان يخضع لقوانين الصرف والنحو واصول التركيب

عدرا استادي المفكر معنى فصحى في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي فصحى : -« اللغة الفصحى »: كل لغة نهجية تخضع لقواعد الصرف والنحو ولأصول التركيب اللغوي . وهي لغة الأدب والعلم ووسائل الإعلام والصلاة وما إليها . وعكسها « اللغة العامية »، وهي اللغة المحكية المعجم: الرائد فصحى - فُصْحَى : مُؤَنَّث أَفْصَح . [ ف ص ح ]. " يَتَكَلَّمُ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْفُصْحَى " : اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْقَوَاعِدِ ، لاَ لَحْنَ فِيهَا ، لُغَةُ الْقُرْآنِ وَالشِّعْرِ وَالنَّثْرِ الْفَصِيحِ . المعجم: الغني فُصحى : جمع فُصَح : مؤنَّث أفصحُ . • اللُّغة العربيَّة الفُصحى : لغة القرآن والأدب ، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب ، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ ، خلاف العاميّة " يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم ، - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفُصح

2013/11/21 - 09:23
7

الحسين أفايون

لا أتفق معه

أنالا أتفق مع المفكر المغربي للأن لغة القرءان هي عربية الفصحة والدليل على دالك قول الله تعالى (قرءان أعجمي وعربي)

2013/11/21 - 09:29
8

حسون

حمار

هذا لا يعرف الفصحى وما معناها هذالا بفكر تماما ف

2013/11/21 - 09:57
9

youness

[email protected]

معلوم ان القران الذي بين ايدينا على حرف قريش التي ينتمي اليها النبي عليه وعلى اله الصلاة والسلام.وقريش من العرب المستعربة ي ليسوا عربا اقحاحا ومكة ذلك الوقت محج التجار و المتديننن وهذا يجعلها كاي مدينة اليوم حيث نتكل-العرنسية- يلتقي فيها اجناس وتتاثر بانماط تعبيرهم وهذا يؤتر في الفاضهم وطرق كلامهم لذلك نجد في القران كلمات فارسية و حبشية ورومية وسريانية... ولو جمع القران على حرف قرية نائية لربما لم نجد فيه تلك المصطلحات ذلك ان اهلها سيحافضون على نطقهم المتماشي مع طبيعة سكناهم. اعتقد ان القران انزل بلغة فصيحة فليس فيه ما يخل ولا تحس باي ركاكة فيه.وهو واضح ميسر الفهم لكل الناس فهل المقصود باللغة الفصحى تلك اللغة التي لم يكن يفهمها الى خاصة الخاصة كما كانت الفرنسية في القرن 14!!!

2013/11/21 - 09:57
10

Youness

[email protected]

معلوم ان القران الذي بين ايدينا على حرف قريش التي ينتمي اليها النبي عليه وعلى اله الصلاة والسلام.وقريش من العرب المستعربة ي ليسوا عربا اقحاحا ومكة ذلك الوقت محج التجار و المتديننن وهذا يجعلها كاي مدينة اليوم حيث نتكل-العرنسية- يلتقي فيها اجناس وتتاثر بانماط تعبيرهم وهذا يؤتر في الفاضهم وطرق كلامهم لذلك نجد في القران كلمات فارسية و حبشية ورومية وسريانية... ولو جمع القران على حرف قرية نائية لربما لم نجد فيه تلك المصطلحات ذلك ان اهلها سيحافضون على نطقهم المتماشي مع طبيعة سكناهم. اعتقد ان القران انزل بلغة فصيحة فليس فيه ما يخل ولا تحس باي ركاكة فيه.وهو واضح ميسر الفهم لكل الناس فهل المقصود باللغة الفصحى تلك اللغة التي لم يكن يفهمها الى خاصة الخاصة كما كانت الفرنسية في القرن 14!!!

2013/11/21 - 09:58
11

العروي قد هتر

لقد اصبحت العروي خرفا مصابا بخلل فكري فهناك مفكرون عجزة ولم يصلوا لدرجة الخرف التي لديك الان مشكلتك هو انك تعيب كثيرا وبارع في استفحال العيوب في الانسان والشيء .........قرات لك مرة وكتاباتك فلسفية محضة لكنها لا تخلو من النقد المتعالي الذي ينزل من مستوى الاخر شكلا ومضمونا دون سبب يذكر لكن ان تعيب القران بان لغته ليست عربية سليمة فمنتهى الجنون والرعن يا مفكر البلاط المغربي انك مريض بالانا الاعلى وتفكر نفسك كبير الملائكة........ قد وصل بك الامر الى اعابة القران الكريم فهذا يجب ان تحاسب عليه انت مصاب بتخمة والكثير من البدخ راعي ما كتبت واستغفر ربك فانه اولى بك ايها الارعن

2013/11/21 - 11:04
12

amazeghi

اتق الله

اذا كان القرأن الكريم ليس باللغة العربية ولكن ماهو تفسير هذه الاية الشريفة؟ إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون

2013/11/21 - 11:52
13

بنت لبلاد

معلومات

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الرئيسي في الإسلام، والذي يؤمن المسلمون أنه كلام الله المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم (للبيان والإعجاز)، المنقول عنه بالتواتر والذي يتعبد المسلمون بتلاوته وهو آخر الكتب السماوية، بعد التوراة والإنجيل.كما يعد أكثر الكتب العربية (بلاغة) ***الهيكلية الأدبية واللغوية 1-البلاغة: هي أحد علوم اللغة العربية، وهو اسم مشتق من فعل بلغ بمعنى إدراك الغاية أو الوصول إلى النهاية. فالبلاغة تدل في اللغة على إيصال معنى الخطاب كاملا إلى المتلقي، سواء أكان سامعا أم قارئا. فالإنسان حينما يمتلك البلاغة يستطيع إيصال المعنى إلى المستمع بإيجاز ويؤثر عليه أيضا فالبلاغة لها أهمية في إلقاء الخطب والمحاضرات. ووصفها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله: «إن من البيانِ لسِحرًا.» رواه البخاري. يقول ابن الأثير: «مدار البلاغة كلها على استدراج الخصم إلى الإذعان والتسليم، لأنه لا انتفاع بإيراد الأفكار المليحة الرائقة ولا المعاني. اللطيفة الدقيقة دون أن تكون مستجلبة لبلوغ غرض المخاطب بها.» 2-علم البيان: ويختص بعنصري العاطفة الخيالية معا -لأن الخيال وليد العاطفة- وقد سمي علم البيان لأنه يساعدنا على زيادة تبيين المعني وتوضيحه وزيادة التعبير عن العاطفة والوجدان. 3-علم المعاني: ويختص بعنصر المعاني والأفكار، فهو يرشدنا إلى اختيار التركيب اللغوي المناسب للموقف، كما يرشدنا إلي جعل الصورة اللفظية أقرب ما تكون دلالة على الفكرة التي تخطر في أذهاننا، وهو لا يقتصر على البحث في كل جملة مفردة على حدة، ولكنه يمد نطاق بحثه إلي علاقة كل جملة بالأخرى، وإلي النص كله بوصفه تعبيرا متصلا عن موقف واحد، إذ أرشدنا إلي ما يسمي: الإيجاز والإطناب، والفصل والوصل حسبما يقتضيه مثل الاستعارة والمجاز المرسل والتشبيه والكناية وأسلوب القصر. 4-علم البديع: ويختص بعنصر الصياغة، فهو يعمل على حسن تنسيق الكلام حتي يجيء بديعا، من خلال حسن تنظيم الجمل والكلمات، مستخدما ما يسمي بالمحسنات البديعة - سواء اللفظي منها أو المعنوي-. وإذا نظرنا إلى تاريخ وضع العلوم العربية، نجد أن معظمها قد وضعت قواعده، وأرسيت أصوله في القرون الأولى من الإسلام، وألفت العديدة في فن التفسير والنحو والتصريف والفقه وغيرها من فروع المعرفة، وكانت البلاغة من أبطأ الفنون العربية في التدوين والأستقلال كعلم منفرد له قواعده وأصوله لأن المسائل كانت متفرقة بين بطون الكتب، كما كانت مصطلحاتها غير واضحة بالصور المطلوبة.ولكن ليس معنى هذا انها كانت مجهولة أو مهملة من الباحثين كانت موجودة لكن غير مستقله. يقول المختصون من اللغويين وعلماء التفسير، أن القرآن يوصل رسالته إلى القارئ والسامع باستخدام أنماط ووسائل أدبية مختلفة. فعلى سبيل المثال تتم قراءة القرآن باستخدام أنماط صوتية تختلف عن تلك المُستخدمة عند قراءة الشعر أو النثر، الأمر الذي يُساعد على حفظها في ذهن السامع وسهولة تذكره لها، والجدير بالذكر هنا أن هذا يصدق على قراءة القرآن بالعربية، أما قراءة الترجمات في اللغات الأخرى فمثلها مثل قراءة النثر، إذ يجمع العلماء والمسلمون أجمعين على أن أسلوب النص القرآني الأصلي المُنزّل بالعربية لا يمكن مضاهاته بأي لغة ثانية أو حتى بالعربية نفسها. ينقل مايكل سلز، أستاذ التاريخ والأدب الإسلامي في كلية الدراسات اللاهوتية في جامعة شيكاغو، عن الفيلسوف نورمان براون، أن التعابير الأدبية "غير المنظمة" في النص القرآني، وأسلوب تركيبه "المبعثر والمجزء"، هو في واقع الأمر وسيلة أدبية تهدف إلى إحداث "آثار عميقة في النفوس، وكأن قوّة الرسالة النبوية كانت تهشّم اللغة الإنسانية التي تخاطب البشر بها". كما ويؤكد سلز أن "التكرار" الكثير في عدّة مواضع من القرآن، هو أيضًا أداة أدبية كانت ترجمة القرآن إلى لغات أخرى غير العربية إحدى أبرز المشاكل التي واجهت الدعاة الإسلاميين وغير المسلمين ممن لا يعرفون العربية ويرغبون بالاطلاع على هذا الكتاب ودراسته. وقد اعتبر علماء الشريعة الإسلامية وعدد من اللغويين أن ترجمة القرآن أمرٌ في غاية العسرومن أبرز الأسباب التي تحول دون ذلك هي فصاحة القرآن ذاته، فاللغة العربية الفصحى تتميز بطائفة واسعة من المشتركات اللفظية، والكلمات التي يختلف معناها باختلاف موقعها من النص، وبما أن النص القرآني أكثر النصوص العربية فصاحةً، فإن ترجمته ترجمةً دقيقة أمرٌ فائق الصعوبة. تقول الدكتورة ليلى عبد الرازق عثمان، وهي رئيسة قسم اللغة الإنگليزية والترجمة الفورية بجامعة الأزهر، أن ترجمة معاني القرآن إلى اللغات الأخرى بنفس الدقة التي جاءت بها اللغة العربية التي نزل بها القرآن أمرٌ مستحيل، ونوَّهت إلى أن القرآن يمكن أن تترجم كلماته حرفيًّا، لكن من الصعوبة بمكان ترجمة ما تحمله هذه الكلمات بباطنها من مدلولات ومعان تمثل روح القرآن وسر بلاغته. وذكرت في دراسة لها أن كثيرين ممن ترجموا معاني القرآن اعترفوا بصعوبة ذلك وعجز اللغات الأخرى عن مجاراة اللغة العربية التي نزل بها القرآن. ومن الذين اعترفوا بهذه الحقيقة على سبيل المثال لا الحصر - أ.ج اربري - الذي كان من أشد المعجبين بلغة القرآن - حيث قال: «بدون شك لغة القرآن العربية تتحدى أية ترجمة مناسبة؛ لأن البيان المعجز يتلاشى حتى في أكثر الترجمات دقة». وتؤكد هذه الدراسة أنه لكي ينقل المترجم معاني القرآن على أفضل وجه فإن عليه أن يفهم البيئة التي نزل فيها القرآن، وأسباب نزول الآيات والسياقات التي نزلت فيها، إضافة إلى فهم الخصائص البلاغية والبيانية التي تتمتع بها اللغة العربية، ومن ثَمَّ نقلها بكل دقة وأمانة، دون إضافة أو حذف أو تغيير للمعنى؛ وأوضحت الدراسة، أن هناك بعض المترجمين حاولوا نقل معنى كل كلمة قرآنية، وأضافوا هوامش لشرح الصور البلاغية الواردة في القرآن، كالذي فعله يوسف علي في ترجمته للقرآن؛ في حين أن بعضًا من المترجمين لم يولوا هذا الجانب أهمية، ولم يعتنوا بالخصائص البلاغية والبيانية، واهتموا فقط بتبسيط معاني القرآن حتى يفهمها العامة.

2013/11/22 - 12:30
14

Creezys

ملحوظة

متى كان الخلق أفصح و أبلغ من الخالق؟ تثني على مقامات مخلوق و خالقه هو من علمه. و ملاحظتك يا من سمي بالمفكر في محلها، لأن من إعجاز القرآن الكريم أن كل قارئ له يفهمه حسب مستواه الفكري و اللغوي، و هذا إن دل على شيء دل على دونية مستواك فكريا، لغويا، علميا و روحيا. و لقد جند الله مفسرين و علماء ليبلغوا لنا معنى آيات الله.

2013/11/22 - 06:36
15

أتحداك إعراب كلمة لا إلاه إلا الله محمد رسول الله ،،،،،،،،،،،،،،،،، من علمك؟إرجع البصر مرتين ، وإسغفر ربك إنه هو الغفور

2013/11/22 - 06:57
16

boumakla

مريض يبحث عن الشهرة

مريض يبحث عن الشهرة

2013/11/22 - 08:02
17

Aissa

bidon ta3li9

jejejejejejejejejejejeje mofaker maghribi ??? hnaya 3adna mofakirin ??? wach hada mofakir ba3da jejejejejejejejeje lah ye7sen el 3awn li chaf chi ey 9ol lah yester . 3ich nhar tisma3 khbar . wa mchi dil3ab f marlloca m3a el 3wawil 9adik achidak nchi 9oran

2013/11/22 - 08:42
18

yassine

القران لغته فصحى

حقيقة أين المجلس العلمي الأعلى للرد على هؤلاء الخفافيش . الذي ينبغي مقاطعته ليست السلع الاسرائيلية بل كتابات هؤلاء الجردان التي تمس مقدسات البلاد بل الأمة

2013/11/22 - 09:15
19

محب ليلده

مفقر

مسكين بقا كي فكر حتا تودر هههههههههه نسأل الله السلامة و العافية و حسن الخاتمة

2013/11/22 - 09:45
20

walid

غارق في الظلام

أولا وبعيدا عن لغة السب والشتم والتكفير والتفسيق .....يجب الرد على هذا الكلام ردا علما دقيقا، فالرجل ليس عاديا ، بل هو ممن يشهد له بالعقل الكبير ما فاله الأستاذ العروي بعيد كل البعد عن الفهم الحقيقي لمعني الإعجاز اللغوي للقر’ن الكريم. فهو لم يكلف نفسه عناء قراءة كتب التفسير للزمخشري والرازي فهؤلاء عباقرة اللغة والتفسير وقد بينو مكامن الإعجاز اللغوي ومعناه فلا داعي لمثل هذه الإنزلاقات

2013/11/22 - 11:27
21

كلام شيء ومعجزة خاتم الأنبياء هو القران الكريم من وحي يوحا بلسان عربي مبين ، أنت تحديت من في السماء و الأرض نسأل الله أن يهديك

2013/11/22 - 03:37
22

abdellah bensague

لا يستحق التعليق

إن كان حقيقة قال هذا فهو لا يعلم أي شيء عن لغة العرب القرآن أفصح الكلام في الوجود اللهم أرجع عبادك إلى الصواب

2013/11/22 - 08:59
23

خالد

بين السطور

العبرة بالمقاصد والمعاني وليس باﻷلفاظ والمباني، طبعا المفكر يفقه معنى كلمة الفصحى ولكن الرجل يبرز قدر كتاب الله بأنه مفهوم للعوام له تأثير رباني في نفوسهم ولذلك ضرب المفكر مثال كتاب المقامات بلغة واحدة ولايقبل عليه إلا القليل ، ومن هنا يأتي الاعجاز والدليل أيضا أن أجانب يحفظون القران ولا يتكلمون اللغة العربية، لذلك اارجل يظهر إعحازا وأنتم تلعنون مسلما ومفكرا وهذه كبيرة عند الله ، اقرأوا ما بين السطور وأحسنوا الظن بالعلماء فالعلم يؤخذ من صدور العلماء لا من سطور الكتب.

2013/11/23 - 12:26
24

sawsan

molhid

hada insan molhid ma3endouch derra mina liman na3lato allahi 3alaihi ila yawmi addin o maistahe9ch ay ta3li9

2013/11/23 - 12:50
25

mohamed

كل من أراد الشهرة من هؤلاء الكتاب المجاهيل عمد إلى لمز الإسلام وتلمس العيوب فيه

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : { وكتاب الله تبارك وتعالى فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم ، هو الفصل الذِى ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله تعالى ومن ابتغى الهدى فِى غيره أضله الله تعالى ، وهو حبل الله المتين , وهو الذكر الحكيم , وهو الصراط المستقيم , وهو الذِى لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضِى عجائبه} أخرجه الترمذى وفى رواية : { هو الذِى لم تنته الجن إذ سمعته أن قالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا} ..

2013/11/24 - 01:39
26

mohamed

كل من أراد الشهرة من هؤلاء الكتاب المجاهيل عمد إلى لمز الإسلام وتلمس العيوب فيه

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : { وكتاب الله تبارك وتعالى فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم ، هو الفصل الذِى ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله تعالى ومن ابتغى الهدى فِى غيره أضله الله تعالى ، وهو حبل الله المتين , وهو الذكر الحكيم , وهو الصراط المستقيم , وهو الذِى لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضِى عجائبه} أخرجه الترمذى وفى رواية : { هو الذِى لم تنته الجن إذ سمعته أن قالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا} ..

2013/11/24 - 01:40
27

أبو سلمى

بدون سب

حينما يلجأ البعض إلى السب فذلك عنوان تفاهتهم ، والخلاصة أن لا أحد ناقش عمق الفكرة وإنما كان السب هو وسيلتهم ليدلوا بذلك على تهافتهم ، إن الرجل قيمة علمية لا تتوفر إلا للقليل من الدول ، بل علينا أن نفتخر به لسبب بسيط ، وهو أنه لم يشق عصا الطاعة على الإسلام ، وإنما أثار فكرة تستحق أن تناقش ،ولكن بعد التأكد من المرامي والمقاصد التي لن تكون إلا نبيلة،، إذن فأنا أدعو المتطاولين على الرجل أن يثبتوا أولا ما قد يحمله كلامه من سوء افترضوه جهلا ، ثم فليردوا عليه ،وكيف يكون للأقزام أن يطاولوا عملاقا ، لم يخرج عن الملة كما ادعوا...

2013/11/24 - 09:19
28

كل الكتب السماوية فيها تحريف وتناقض إلا القرآن فهو معجزة في البلاغة ويسير في النطق لكل بني آدم ،فما أكتر الزنادق في كل زمان ومكان .(إنك ميت وإنهم ميتون)هل هادا كلام ،إقرأ كتاب ألف ليلة و ليلة ، نرجو أن تأتينا بجواب ،ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز ،،،،،،،،،توبوا الي الله إنه حليم ودود

2013/11/25 - 05:57
29

مسلم

هل سبق وقرات القران يا عروي

يقول العروي والقرآن ليس لغة فصحى لأن لغته في متناول الجميع، ولا يحتاج إلى القواميس والمعاجم لفهم لغته. انتهى كلامه. ابن كثير: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أَيْ سَهَّلْنَا لَفْظه وَيَسَّرْنَا مَعْنَاهُ لِمَنْ أَرَادَهُ لِيَتَذَكَّرَ النَّاس كَمَا قَالَ " كِتَاب أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْك مُبَارَك لِيَدَّبَّرُوا آيَاته وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبَاب " وَقَالَ تَعَالَى " فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِك لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا " . قَالَ مُجَاهِد " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ " يَعْنِي هَوَّنَّا قِرَاءَته وَقَالَ السُّدِّيّ يَسَّرْنَا تِلَاوَته عَلَى الْأَلْسُن وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس لَوْلَا أَنَّ اللَّه يَسَّرَهُ عَلَى لِسَان الْآدَمِيِّينَ مَا اِسْتَطَاعَ أَحَد مِنْ الْخَلْق أَنْ يَتَكَلَّم بِكَلَامِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ. قُلْت وَمِنْ تَيْسِيره تَعَالَى عَلَى النَّاس تِلَاوَة الْقُرْآن مَا تَقَدَّمَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " إِنَّ هَذَا الْقُرْآن أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَة أَحْرُف " وَأَوْرَدْنَا الْحَدِيث بِطُرُقِهِ وَأَلْفَاظه بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته هَهُنَا وَلِلَّهِ الْحَمْد وَالْمِنَّة وَقَوْله " فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر " أَيْ فَهَلْ مِنْ مُتَذَكِّر بِهَذَا الْقُرْآن الَّذِي قَدْ يَسَّرَ اللَّه حِفْظَهُ وَمَعْنَاهُ ؟ وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ فَهَلْ مِنْ مُنْزَجِر عَنْ الْمَعَاصِي ؟ وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن رَافِع حَدَّثَنَا ضَمْرَة عَنْ اِبْن شَوْذَب عَنْ مَطَر هُوَ الْوَرَّاق فِي قَوْله تَعَالَى " فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر " هَلْ مِنْ طَالِب عِلْم فَيُعَان عَلَيْهِ وَكَذَا عَلَّقَهُ الْبُخَارِيّ بِصِيغَةِ الْجَزْم عَنْ مَطَر الْوَرَّاق وَرَوَاهُ اِبْن جَرِير وَرَوَى عَنْ قَتَادَة مِثْله.

2013/11/25 - 02:37
30

peu importe

commentaire ....

je n'ai jamais commenté un article sur internet quoique j'ai l'habitude de voir ce disent les commentaires des gens . ce qui m'a frappé c'est la réaction des gens à chaque fois que le sujet parle d'un aspect de la religion ,et là tout le monde se donne le droit de réagir par des injures et insultes de toute sorte et croient avoir le droit de le faire sous prétexte de défendre leurs "inébranlable foi " . et généralement ceux qui se donnent ce droit soi-disant légitime , ne comprennent que très superficiellement le sujet débattu. M.LAAROUI n'a rien dit de négatif sur le coran , il a tout simplement apporté son avis quant à la particularité de l'arabe du texte coranique. Notre société et tout le monde arabe regorgent de ce genre d'êtres "humains" qui n'ont rien dans le crâne, hypocrites, névrosés schizophrènes, et pourtant osent traiter des gens comme LAAROUI de tout les noms.....!!! ces gens généralement dans leurs vie courante, sont des personnes sans aucune éducation civique, aucun sens critique, aucune valeur de citoyenneté mais ils ont l'art d'être de féroces défendeurs de la religion n'importe comment !!

2013/11/28 - 04:58
31

سنفورة

اصبح كتاب مقامات الحريري افصح من كلام الله لعن الله من قال هدا سواء كان المفكر المدكور او من تكلم بالنيابة عنه.

2013/11/29 - 11:57
32

Sais

المسألة و السفاهة في أبهى تجلياتها

هل يمكن لهذا المفكر الارعن ان يجرأ على انتقاد التوراة و الانجيل لا أظنه يقوى على ذلك مع الاشارة الى ان صفة مفكر تفوقه بكثير مفكرونا مجرد ببغاوات يتقياون ما كتبه أسيادهم اليابقون

2022/07/12 - 09:01
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات