بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

حجم البذور المختارة الموزعة بجهة تادلة أزيلال بلغ 124 الف قنطارا(المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي)

أخبارنا المغربية - و.م.ع

 

بلغ حجم البذور المختارة التي تم توزيعها بجهة تادلة أزيلال 124 الف قنطارا مما يمثل 62 في المائة من الحصة المخصصة لهذه المنطقة التي تقدر ب200 الف قنطار، والتي أعلن عنها خلال أشغال اجتماع المجلس الاداري للجمعية الجهوية لمكثري البذور المختارة لتادلة الذي انعقد أمس الخميس بمدينة بني ملال.

وأكد ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة في عرض قدمه بهذه المناسبة، أنه يتعين العمل على تحسيس الفلاحين بأهمية البذور المختارة لتحسين النتائج وحثهم على الانخراط في برنامج تكثير البذور، مشيرا الى أن الانتاج المرتقب من البذور خلال السنة الجارية سيصل الى 500 الف قنطار بالجهة.

وأوضح أن برنامج المساحة المبرمجة لتكثير البذور حددت في 10 الف و500 هكتار موزعة على 5200 هكتار بالنسبة لمركز الفقيه بن صالح و5300 هكتار لمركز الدروة، مشيرا الى أن المساحة الاجمالية المزروعة بالنسبة لسلسلة تكثير البذور المختارة خلال الموسم الفلاحي الحالي بالجهة بلغت 9144 هكتار، منها 4957 هكتار من القمح الطري ما يمثل 54 في المائة من المساحة الاجمالية، و3571 هكتار من القمح الصلب (39 في المائة)، و616 هكتار من الشعير (7 في المائة).

وأشار الى أنه بالنظر الى التطور الجد مهم الذي عرفه قطاع تكثير البذور بهذه الجهة، تم تمديد عقد الشراكة القائم ما بين المديرية الجهوية للفلاحة وشركة صوناكوس والجمعية الجهوي لمكثري البذور المختارة والجمعية المغربية للبذور والشتائل الى غاية موسم 2019 -2020، عوض انتهائها في موسم 2014 -2015 .

أما بالنسبة لبرنامج هذه السنة من الحبوب الخريفية، فإن المساحة المبرمجة قدرت ب 368 الف هكتار منها 62 الف بالمنطقة السقوية (ما يمثل 17 في المائة من المساحة الاجمالية)، و306 الف بالمنطقة البورية (مما يمثل 83 في المائة).

وتجدر الاشارة الى ان قطاع الحبوب يلعب دورا سوسيو اقتصاديا مهما بجهة تادلة أزيلال حيث تقدر المساحة المنجزة سنويا ما بين 300 الف و370 الف هكتارا (حسب التساقطات المطرية)، منها 17 في المائة بالمنطقة السقوية.

ويبلغ عدد المنتجين في قطاع الحبوب بالمنطقة 95 الف شخصا من بينهم 38 ألف شخص بالمنطقة السقوية، في حين يتراوح معدل الانتاج السنوي بين 7 الى 10 مليون قنطار، وهو ما يمثل 8 الى 10 في المائة من الانتاج الوطني. ويوفر هذا القطاع حوالي 4 ملايين يوم عمل سنويا أي ما يناهز 13 الف منصب شغل قار.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم أنشطة الجمعية الجهوية لمكثري البذور المختارة لتادلة بالنسبة للسنة الماضية، والمصادقة على ميزانية موسم 2013- 2014، وعرض مشروع ميزانية السنة الجارية.

وتجدر الاشارة الى ان الجمعية الجهوية لمكثري البذور المختارة لتادلة، التي تأسست في شتنبر 1990، تهدف الى تحسين التقنية والمردودية وتنمية زراعة البذور المختارة، وجمع ونشر المعلومات ذات طابع تقني واقتصادي المتعلقة بقطاع البذور، وتوفير احسن الظروف لاقتناء وسائل الانتاج والسهر على مصالح المكثرين في تسويق المنتوج، ودراسة المشاكل المطروحة والبحث واقتراح الحلول المناسبة لها مع الجهات المختصة، فضلا عن تكوين وتأطير مكثري البذور.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات