مستجدات مثيرة في قضية إسكوبار الصحراء

الاستمرار في هدم المباني بالمحج الملكي بالدار البيضاء

صرخة سيدة بمشروع المحج الملكي: عندنا شهادة الملكية وخرجونا من الدار

أخنوش يهنئ الوزراء الجدد على الثقة المولوية ويشكر الوزراء السابقين

الشعباني: حققنا الأهم أمام السوالم وأعمل حاليا على مراقبة لاعبي الأكاديمية

الحيمر: الهزيمة أمام بركان لم تكن منصفة لنا والتحكيم عليه أن يكون نزيها

خوصصة الشركة الإيفوارية للبنك: مجموعة التجاري وفا بنك تحوز حصصا جديدة

خوصصة الشركة الإيفوارية للبنك: مجموعة التجاري وفا بنك تحوز حصصا جديدة

أخبارنا المغربية

أعلنت الحكومة الإيفوارية أمس الأربعاء، عن خوصصة الدولة للشركة الإيفوارية للبنك، من خلال تفويت حصصها للمجموعة المغربية التجاري وفا بنك، وفق ما أفاد مصدر رسمي.

وقال المتحدث باسم الحكومة برونو نابايني كوني، عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي الذي يترأسه رئيس الدولة الحسن واتارا، أن "الدولة قررت التخلي عن حصصها" في رأسمال الشركة الإيفوارية لفائدة المجموعة البنكية المغربية.

وأوضح المتحدث أنه "من بين حصصها التي تمثل 49 في المئة، قررت الدولة تفويت 24 في المئة منها للتجاري وفا بنك، و3 في المئة لموظفي البنك، و12 في المئة بشكل مؤقت للتجاري وفا بنك سيتم تفويتها لاحقا للخواص، و5 في المئة لمستثمر مؤسساتي"، مشيرا إلى أن الدولة قررت الاحتفاظ ب5 في المئة فقط من الحصص.

ومن خلال عملية الخوصصة الجديدة هاته، أضحت أغلبية أسهم الشركة بحوزة مجموعة التجاري وفا بنك ب 75 في المئة من رأسمالها، مؤكدة بذلك الاهتمام الذي أعربت عنه مؤخرا في "إعادة شراء جزء من 49 في المئة من رأسمال" البنك الإيفواري.

وحقق التجاري وفا بنك، الذي يتواجد في 23 بلدا في إفريقيا وأوروبا عبر فروع، وعبر تمثيليات في كل من دبي والرياض ولندن وطرابلس، سنة 2014 أرباحا صافية بقيمة 463 مليون دولار أمريكي، أي 231,5 مليار فرنك غرب إفريقي، أي بارتفاع نسبته 5,2 في المئة مقارنة مع 2013.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات