تضامنا مع طلبة الطب والصيدلة .. منيب تثور في وجه الوزير ميراوي وتكشف تفاصيل مثيرة

كواليس آخر حصة تدريبية لأسود الأطلس استعدادا لمباراة افريقيا الوسطى بالملعب الفيدرالي السعيدية

لاعبو المنتخب الوطني يدخلون أجواء الفرحة على أطفال المركز الفيدرالي السعيدية لكرة القدم

بعد الإصابة.. نايف أكرد يجري الحصة التدريبية مع الأسود بشكل منفرد

تطورات جديدة في قضية محاكمة رئيس اتحاد طنجة السابق

ساكنة أقدم حي بطنجة تشكو الإهمال وتستنجد بالسلطات في غياب العمدة

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 17 مارس 2015

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية  17 مارس 2015

أخبارنا المغربية - و م ع

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء بالأنشطة الملكية وبنتائج الإحصاء العام السادس للسكان والسكنى وبتراخيص تكنولوجيا الجيل الرابع بالمغرب على الخصوص، فضلا عن مواضيع أخرى، وطنية ودولية، متنوعة.

وهكذا، نقلت الصحف عن بلاغ للديوان الملكي أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل يوم أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السيد المصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والسيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما استقبل جلالته، إثر ذلك، السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وأوردت، استنادا إلى البلاغ، أن هذه الاستقبالات تندرج في إطار التفاعل والتجاوب الملكي الدائم مع انشغالات المواطنين ومختلف الفعاليات الوطنية، بخصوص القضايا المجتمعية الراهنة، ولاسيما منها إشكالية الإجهاض السري، وذلك في إطار احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي وتطلعاته، وبما يراعي وحدته وتماسكه وخصوصياته.

وأضافت أن جلالة الملك أصدر، بهذه المناسبة، توجيهاته السامية للسيدين الوزيرين وللسيد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان قصد الانكباب على تدارس هذا الموضوع، الذي صار قضية طبية بامتياز، وكذا إجراء لقاءات واستشارات موسعة مع جميع الفاعلين المعنيين وتلقي آرائهم على اختلافها. كما أمر أمير المؤمنين الوزيرين المعنيين والسيد رئيس المجلس بالتنسيق والتعاون مع المجلس العلمي الأعلى بشأن التداول حول مختلف الآراء والتوجهات، ورفع اقتراحات للعلم السامي لجلالته، داخل أجل أقصاه شهر.

من جانب آخر، أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل يوم أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد الحليمي علمي، الذي قدم بين يدي جلالته المؤشرات المتعلقة بالسكان القانونيين للمملكة، كما أسفر عنها الإحصاء العام السادس للسكان والسكنى، الذي تم إنجازه في الفترة من فاتح إلى 20 شتنبر 2014.

وأشارت إلى أن المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد الحليمي علمي، أعلن أن عدد سكان المملكة المغربية، بلغ في شتنبر الماضي، 33 مليون و848 ألف و242 نسمة، منهم 33 مليون و762 ألف و36 مواطنين ، و86 الف و206 أجانب، فيما بلغ عدد الأسر 7 ملايين و313 ألف و806 أسرة.

وأوضح السيد الحليمي، في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال استقبال جلالته له، أنه بذلك يكون معدل النمو الديمغرافي السنوي، بين العشريتين السابقيتين ل2014، قد انخفض من 1,38 في المائة إلى 1,25 في المائة.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أعلنت، الجمعة الماضي، أنه تم يوم 12 مارس 2015 في مقر الوكالة فتح ملفات الترشيح الخاصة بالمنافسة المعلن عنها في 17 نونبر 2014 من أجل منح تراخيص إقامة واستغلال شبكات الاتصالات من تكنولوجيا الجيل الرابع (4 جي) لإنشاء وتشغيل شبكات الاتصالات العامة بالمغرب.

ونقلت عن بلاغ للوكالة أنه إلى غاية 12 مارس الجاري على الساعة الثانية بعد الظهر، التاريخ النهائي المحدد لتقديم الطلبات، أودعت ثلاث شركات ملفات ترشيحها، مبرزة أن الأمر يتعلق ب"اتصالات المغرب" و"ميدي تيليكوم" و" وانا كوربورات"، مشيرة إلى أن عملية فتح ملفات الترشيح تمت يوم 12 مارس الجاري على الساعة الثالثة بعد الظهر برئاسة المدير العام للوكالة السيد عز الدين المنتصر بالله وبحضور ممثلي الشركات المرشحة.

كما توقفت الصحف عند إشادة الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، باستئناف الحوار السياسي الليبي بالمغرب الذي تجري أطواره تحت رعاية الأمم المتحدة، داعيا كافة الفرقاء الليبيين إلى الإسهام "بشكل بناء" في تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على الدفع بمسار الانتقال الديمقراطي وإعادة بناء البلاد إلى الأمام.

ونقلت عن بلاغ لمجلس الاتحاد الأوروبي، أن "الاتحاد يؤكد على وجوب التقدم في الحوار بشكل حاسم لأن أي غياب لاتفاق سياسي سينعكس سلبا على وحدة ليبيا وأهداف ثورة فبراير، بما فيها احترام دولة القانون وحقوق الإنسان والحرية والديمقراطية"، مشيرة إلى أن وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي اعتبروا، خلال اجتماعهم الشهري ببروكسيل، أن ليبيا توجد اليوم أمام مفترق طرق، داعين الأطراف (المتنازعة في ليبيا) إلى تحمل مسؤوليتها التي تحتم عليها المشاركة بشكل بناء في الحوار، وتفعيل وقف إطلاق النار، وتجنب أي فعل من شأنه إفشال مسار الحوار.

من جهة أخرى، اهتمت الصحف بإطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة الموحدة للبرلمان يوم أمس الاثنين بالرباط، والتي تروم الارتقاء بدور البرلمان في مختلف المجالات التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية والتواصل مع المؤسسات الدستورية والتفاعل مع المواطنين، حيث نقلت عن رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه البوابة، التي تندرج في إطار مشروع البرلمان الإلكتروني والاستعمال الأمثل لتكنولوجيا الإعلام والتواصل في العمل البرلماني، تتسم بكونها تفاعلية وديناميكية وتتيح مجموعة من الفضاءات حسب نوعية المستعمل والمعلومات المبحوث عنها.

رياضيا، تناولت الصحف بالتحليل نتائج مباريات الدورة 23 من البطولة الاحترافية لكرة القدم ومباريات دور ثمن كأس عصبة الأبطال الأوروبية، على الخصوص.

وعلى الصعيد الدولي، تطرقت الصحف للملف النووي الإيراني وآخر التطورات الأمنية والسياسية في باكستان والعراق وسوريا.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة