القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

الدورة الربيعية الثامنة لجامعة عبد المالك السعدي بداية شهر ابريل القادم بتطوان

أخبارنا المغربية - و م ع

 

تنظم جامعة عبد المالك السعدي، بتطوان مابين 3 و5 ابريل القادم، الجامعة الربيعية في دورتها الثامنة تحت شعار "من أجل إرساء قواعد التنمية المستدامة في السياسات المحلية والجهوية على ضوء الجهوية المتقدمة".

واشار بلاغ للجهة المنظمة، اليوم الثلاثاء، الى ان اختيار موضوع الدورة، التي سيحتضنها فضاء المدرسة العليا للاساتذة بتنسيق مع كلية العلوم بتطوان، يأتي لتمكين مختلف فعاليات المجتمع المدني، من باحثين واكادميين ورجال اعمال وسياسيين وطلبة، من إبداء الرأي حول "ماذا يمكن أن يقدم كل فرد من موقعه اليومي لتكريس اللامركزية محليا وعلى أرض الواقع، وعلى مستوى تدبير التنمية المحلية المستدامة".

كما تشكل الدورة، حسب المصدر، مجالا للتعريف بأهداف وروح التنمية المستدامة، والدور الجديد للجماعات الترابية والصلاحيات الجديدة للمجتمع المدني وفق دستور2015 ،وكذا إبراز دور تكوين وتوعية أصحاب القرار السياسي المحلي على التنمية المستدامة لإرساء قواعدها و تهييئ شروط نجاحها واستمرارها.

وتروم التظاهرة أيضا طرح أفكار و آراء و إبداعات جديدة تجعل من الجماعات الترابية أداة للتنمية المحلية والجهوية المستدامة،ومعرفة الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه التكوينات الجامعية والبحث العلمي والنوادي في إرساء مبادئ التنمية المستدامة، وإبراز دور المقاولات في تحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد طرق كفيلة بتدبير الإعاقة و إدماجها في التنمية المستدامة.

ويتضمن برنامج الدورة خمس ورشات تهم "دور المجتمع المدني في إرساء مبادئ التنمية المستدامة في السياسات المحلية والجهوية"،و" الأحزاب ودور القرار السياسي في إدماج التنمية المستدامة في السياسات المحلية و الجهوية"، و"دور الجامعة والنوادي في التحسيس والتربية على البيئة والتنمية المستدامة"، و"المقاولة والتنمية المستدامة"، و"الإعاقة والحق في التنمية".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات