رضوان القادري يستعرض أهداف وبرامج جامعة الكفاءات المغربية بالخارج لتعزيز دور الجالية في تنمية الوطن

ازدحام مروري خانق يوقف حركة السير بين طنجة وتطوان

وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق

حضور وازن لنجوم الشاشة المغربية في ختام مهرجان الفيلم بطنجة

الأشغال تتقدم بنسبة كبيرة في ملعب طنجة المونديالي

تفاعل آيت منا مع مباراة نهضة بركان والهزيمة الثالثة في الموسم

الحوار الليبي... المجتمع الدولي يشيد بجهود المغرب ومساهمته في توقيع اتفاق الصخيرات

أخبارنا المغربية - و م ع

 

أشاد المجتمع الدولي بالجهود التي بذلتها المملكة المغربية، والتي أفضت إلى توقيع اتفاق سياسي تاريخي بين فرقاء الازمة الليبية ، يرمي إلى إيجاد تسوية للأزمة الدائرة في هذا البلد .

فقد وقعت الأطراف الليبية، أمس الخميس بالصخيرات ،على الاتفاق السياسي الليبي ، الذي يشكل خطوة تاريخية في اتجاه إقرار السلم والاستقرار في ليبيا الغارقة في الفوضى والنزاعات التي يمتد تأثيرها إلى دول الجوار ، بل والمنطقة ككل.

وشكل التوقيع على الاتفاق ثمرة شهور من المفاوضات، احتضن المغرب جانبا مهما منها، وجرت أيضا في كل من ألمانيا وسويسرا وتونس، وصولا إلى محطة يوم أمس حيث تم التوقيع على اتفاق نهائي من طرف ممثلي كافة الأطراف التي شاركت في الحوار الليبي الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، وخصوصا ممثلي برلمان طبرق المعترف به من قبل المنتظم الدولي، والمؤتمر الوطني العام (برلمان طرابلس) وممثلين عن الأحزاب السياسية والمستقلين وممثلي المجتمع المدني.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وممثله الخاص في ليبيا مارتن كوبلر، عن امتنانهما للجهود التي بذلها المغرب من اجل الدفع بالمسار الاممي لتسوية الازمة الليبية وهو ما تجسد بالخصوص من خلال احتضان مدينة الصخيرات لعدد من جولات الحوار الليبي على مدى شهور عديدة.

واعتبر بان كي مون هذا الاتفاق بمثابة "خطوة حاسمة" في مسلسل الانتقال لما بعد الثورة الليبية، والذي يأتي بعد أشهر من عدم الاستقرار وعدم اليقين.

من جهتها أشادت عواصم عالمية بالتوصل إلى هذا الاتفاق الذي يعيد الأمل لليبيين في التطلع لمستقبل افضل ، حيث ثمنت واشنطن وروما والدوحة وتونس وأبو ظبي وأنقرة، الدور الهام الذي اضطلعت به المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مواكبة هذا المسار منذ انطلاقته قبل نحو 14 شهرا.

واعتبرت هذه العواصم أيضا أن دور المملكة ووساطتها كانا أساسيين في تقريب مواقف مختلف الأطراف الليبية التي شاركت في المفاوضات، والتي انتهت بالتوقيع على هذا الاتفاق التاريخي الذي يشكل لبنة أولى في إعادة البناء وفي إقرار السلم والاستقرار في بلد يعيش في حالة حرب منذ سقوط نظام القذافي سنة 2011.

وقد واكب المغرب هذا المسار التفاوضي منذ بدايته وطيلة مراحله ، بحياد تام وفي حرص كامل على الحفاظ على الوحدة الترابية الليبية واحترام سيادتها ، بعيدا عن أي تدخل في شؤونها الداخلية.

وفي هذا الصدد، ما فتئ المغرب يدعو الليبيين للوحدة والالتفاف حول حكومة موحدة لرفع التحديات والشروع في إعادة البناء، وتوحيد الجهود لمواجهة الصعوبات، وخاصة الامنية منها ومكافحة الإرهاب وشبكات الاتجار بالبشر، في احترم تام لسيادة هذا البلد المغاربي ولوحدة اراضيه.

وقد أكد هذا التوجه ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ، في كلمة بمناسبة التوقيع على الاتفاق حين قال "إن المملكة المغربية، التي شاركت الإخوة الليبيين خطواتهم منذ بداية هذا المسار، لتلتزم، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتقديم كل ما في وسعها من دعم سياسي وتقني وعملي وفق ما يقدره الإخوة الليبيون ويرونه".

وتابع أن "ما يهم المغرب هو استقرار ليبيا ووحدتها الترابية وسيادتها الوطنية، وكرامة شعبها، وتفويت الفرصة على كل من يسعى إلى تحويل ليبيا إلى برميل بارود يحرق نفسه أولا ويحرق محيطه الجهوي ويصدر القتلة في كل الاتجاهات".

ويأتي اتفاق الصخيرات ليشكل خطوة كبيرة في اتجاه طي صفحة مؤلمة من تاريخ ليبيا ويفتح بارقة أمل لعهد جديد من البناء والتنمية والامن والاستقرار.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات