بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

خريبكة.. مسابقات في حفظ القرآن ودروس دينية بمناسبة شهر رمضان الأبرك

أخبارنا المغربية - و م ع

 

ينظم المجلس العلمي المحلي لإقليم خريبكة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، طيلة شهر رمضان المعظم، مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم ودروسا في الوعظ والإرشاد ومحاضرات وندوات دينية لفائدة ساكنة الإقليم.

وذكر بلاغ للمجلس أن الأنشطة المنظمة خلال الشهر المبارك تشمل تنظيم المسابقة القرآنية الإقليمية الرمضانية في نسختها الثانية لفائدة أبناء الإقليم ذكورا وإناثا الذين لا تتجاوز أعمارهم عشرين سنة، مشيرا إلى أن هذه المسابقة، التي ستجري على مراحل، تهم حفظ عشرين حزبا من القرآن الكريم مع ضبط قواعد التجويد وجمالية الأداء.

وأضاف أن هذه الأنشطة الدينية تخص أيضا تنظيم عدد من دروس الوعظ والإرشاد، ستلقى بين العشاءين وقبل الظهر والعصر، بمختلف المساجد المتواجدة بالمدن والمراكز والجماعات القروية لكل من دوائر خريبكة ووادي زم وأبي الجعد من تأطير مجموعة من الواعظين والواعظات، بالإضافة إلى تنظيم محاضرات وندوات تتناول الغاية وفوائد رمضان والأخلاق والآداب المستفادة من هذا الشهر، وجلسات تواصلية للعناية بصحة الصائم .

وتتمحور هذه المحاضرات، التي ستنظم بمختلف مساجد مدن الإقليم ، "شهر رمضان في ضيافة الأسرة المغربية" و"كيف نستقبل شهر رمضان " و"مقومات النصر من خلال أحداث غزوة بدر " و" يسر تعاليم الإسلام من خلال آيات الصيام " و"تفاعل الصيام والقيام في تهذيب نفوس الأنام" و"تقويم العادات في مصحة شهر العبادات " و"مقومات النصر من خلال أحداث غزوة بدر ".

كما تشمل هذه المحاضرات " الآثار التربوية والسلوكية لناشئة الليل" و " القيمة التربوية والسلوكية للصيام والقيام" و " الصيام أحكام ومقاصد"، فضلا عن تنظيم القافلة العلمية الرمضانية بمساجد الجماعات القروية بإقليم خريبكة حول موضوع " الصيام مقاصد وأحكام" .

وبخصوص الأنشطة الاجتماعية ، وضع المجلس العلمي المحلي العمل الاجتماعي خلال هذا الشهر الفضيل في صلب أولوياته باعتباره ركيزة أساسية تسهم في تحقيق قيم التضامن والتكافل ورفع المعاناة عن الفئات المعوزة. وفي هذا الإطار سيشتغل المجلس العلمي المحلي في مجال العمل الاجتماعي على مستويين، الأول يهم التأطير عبر توجيه الخطاب لأهل الفضل والإحسان بالإقليم وترسيخ قيم التراحم والتكافل والإيثار في النفوس وتوجيه العمل الإحساني لصرفه صرفا قاصدا وتنزيله عبر سلسلة الدروس الدينية واللقاءات التواصلية التي سيعقدها المجلس العلمي المحلي مع الفعاليات الإحسانية بالإقليم.

ويهم المستوى الثاني الإشراف المباشر على بعض المبادرات والأنشطة الاجتماعية والخيرية منها قفة رمضان وكسوة العيد التي ستعمل خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة التابعة للمجلس على مباشرتها خلال هذا الشهر بتنسيق مع الفعاليات الإحسانية وتوجيهها للفئات المستحقة من الأسر المعوزة أو الأفراد في وضعية صعبة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات