ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

شراكة جديدة مع هيئة المهندسين المعماريين لمواجهة التحديات المطروحة

شراكة جديدة مع هيئة المهندسين المعماريين لمواجهة التحديات المطروحة

أخبارنا المغربية

ومع

أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله ٬ اليوم الإثنين بالناظور ٬ إرادة الحكومة في الوصول إلى نوع من الشراكة الجديدة مع الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين وتمثيلياتها الجهوية ٬ لمواجهة مختلف التحديات المطروحة في القطاع .

وقال الوزير ٬ خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الوطني للمهندس المعماري الذي نظمته الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين تحت شعار " أي معمار لمدن متوسطية منافسة ¿ " ٬ إنه سيتم العمل مع الهيئة أساسا على إعادة النظر في النص المؤطر لمهنة المهندس المعماري ٬ ومناقشة كل القضايا المرتبطة بإعادة النظر في قوانين التعمير وزجر المخالفات ٬ والقوانين المرتبطة بالبناء المهدد بالانهيار ٬ والتجزئات والفضاءات الجديدة المفتوحة للتعمير .

من جهة أخرى قال الوزير إن المادة التي طرحت للنقاش في الفترة الأخيرة على مستوى الحكومة والمتعلقة بمعالجة موضوع مدرسة للهندسة المعمارية بالدار البيضاء ٬ سيتم البحث عن صيغ مناسبة لإعادة النظر في صياغتها في أقرب وقت ممكن .

وكان مجلس الحكومة قد صادق مؤخرا على مشروع قانون رقم 12 - 65 الذي يتمم القانون رقم 16 - 89٬ والمتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية وإحداث هيئة المدرسين المعماريين الوطنية . غير أن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين أعرب ٬ في ندوة صحفية عقدها الأسبوع الماضي بالرباط ٬ عن استيائه من "تهميش المهنيين" خلال بلورة المشروع ٬ مؤكدا "رفضه " للفصل الرابع منه .

وأشار السيد بنعبد الله إلى أن من بين التحديات المطروحة أيضا تلك المتعلقة بالعدالة الاجتماعية في البلاد ٬ ومحاربة السكن العشوائي وغير اللائق ومدن الصفيح ٬ فضلا عن التحديات المرتبطة بسياسة المدينة ٬ وبالتكوين خاصة في ظل حاجة المغرب إلى آلاف من المهندسين المعماريين .

من جانبه أكد رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين جمال لوخناتي استعداد الهيئة للتفكير الجماعي والمساهمة في خلق مدارس ذات جودة عالية وتستجيب للمعايير الدولية ٬ لتكون الأجيال المقبلة من المهندسين المعماريين في المستوى الرفيع الذي يتطلع إليه المغرب .

وجدد لوخناتي ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ٬ رفض الهيئة "التام" للصيغة التي صيغ بها الفصل الرابع من مشروع القانون 12 - 65 ٬ إلا أنها على استعداد للمساهمة مع القطاعات الحكومية المعنية في حل المشكل المطروح .

وقد تم على هامش هذه التظاهرة توقيع اتفاقيتين ٬ الأولى بين هيئة المهندسين المعماريين ومجموعة العمران تتعلق أساسا بتوسيع تدخلات المهندسين المعماريين ٬ والثانية بين الهيئة وجامعة محمد الأول بوجدة تتعلق بالتكوين المستمر .

وتضمن البرنامج كذلك عرضين حول العمارة المتوسطية قدمهما مشال برماكي الكاتب العام للاتحاد الدولي ومنسق الاتحاد المتوسطي للمهندسين المعماريين ٬ والمهندس المعماري وحيد منتصر ٬ بالإضافة إلى عرض حول الذكاء الاقتصادي وتنافسية المدن لإدريس الكراوي الباحث ونائب رئيس الجمعية الدولية للذكاء الاقتصادي . وتم أيضا على هامش اليوم الوطني تكريم عدد من المهندسين المعماريين وتوقيع كتاب حول " المدينة السعيدة" .

وكان قد تم أمس الأحد عقد الجلسات الوطنية التي جمعت هيئات وممثلي أسرة المهندسين المعماريين من مختلف المجالس الجهوية .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات