مساعد مدرب السوالم: حققنا أمنية رئيس الفريق بالفوز على الرجاء

هكذا عبر لاعبو حد السوالم عن فرحتهم بالفوز على الرجاء

الزنيتي يغادر مصابا بعد الاصطدام بالعارضة

مدرب الرجاء سابينتو يبرر الخسارة أمام السوالم

هكذا عبرت جماهير الرجاء عن غضبها بعد الخسارة أمام السوالم

وزير الصحة السابق يكشف تفاصيل مثيرة مرتبطة بمشروع قانون إدماج الكنوبس مع صندوق الضمان الاجتماعي

المنظمة الدولية للملاحة البحرية مؤسسة عالمية رائدة في مجال حماية وتأمين حركة النقل البحري (مؤطر)

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

أنشئت المنظمة البحرية الدولية بمقتضى اتفاق تم التوصل إليه خلال المؤتمر البحري للأمم المتحدة المنعقد بجنيف سنة 1948 ودخل حيز التنفيذ في 17 مارس 1958.

وتهدف المنظمة، التي يوجد مقرها في لندن وكانت تسمى المنظمة الحكومية الاستشارية للسلامة البحرية إلى غاية سنة 1982، إلى إرساء قواعد دولية في المجال البحري وخاصة في ميدان السلامة البحرية وحماية المحيط البحري، إضافة إلى تنمية النقل البحري والتعاون الدولي في هذا القطاع.

وتهدف المنظمة البحرية الدولية، التي تعد إحدى المنظمات التابعة لهيئة الأمم المتحدة ، إلى وضع آلية للتعاون بين الحكومات في المسائل المتعلقة بالسلامة البحرية وحماية الأرواح في البحار، ومكافحة التلوث البحري، وإرساء نظام لتعويض الأشخاص الذين يتكبدون خسائر مالية بسبب التلوث البحري.

كما تتوخى تأسيس نظام دولي لنداءات الاستغاثة وعمليات البحث والإنقاذ، والقيام بإحصائيات عن الحوادث البحرية، وكيفية تقويمها وتفاديها، والإعداد للاتفاقيات الملاحية الدولية.

وبخصوص هياكل المنظمة، يتكون هذا المحفل الأممي البحري، من الجمعية العمومية، والمجلس التنفيذي وخمس لجان رئيسية تشمل لجنة السلامة البحرية، ولجنة حماية البيئة البحرية، واللجنة القانونية، ولجنة التعاون الفني، ولجنة التسهيلات، إلى جانب عدد من اللجان الفرعية لدعم عمل اللجان التقنية الرئيسية.

وتعتبر الجمعية العامة أعلى هيئة بالمنظمة، حيث تتولى مسؤولية المصادقة على برنامج العمل، والتصويت على الميزانية وتحديد الترتيبات المالية للمنظمة، وانتخاب مجلس المنظمة.

وتتكون الجمعية العامة من جميع البلدان الأعضاء بالمنظمة إلى جانب الهيئات الملاحظة، وتعقد اجتماعاتها في دوراتها عادية تلتئم كل سنتين، على أن تجتمع أيضا في دورة استثنائية إذا لزم الأمر.

أما مجلس المنظمة، فيعد الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية والمسؤول عن الإشراف على أعمالها المنظمة وتنفيذ مقررات الجمعية العامة. ويتكون المجلس من أربعين دولة تنتخبها الجمعية العامة للمنظمة لولاية تستمر سنتين.

ويتم اختيار الأعضاء بالمجلس التنفيذي، وفق ثلاث فئات، حيث تضم الفئة (أ) عشر بلدان تعد من الدول الرائدة عالميا في مجال خدمات الشحن والنقل البحري الدولي وتتمتع بخبرة كبيرة في الميدان البحري، كما تضم الفئة (ب) عشر دول أخرى من أكثر الدول العالمية ارتباطا بالملاحة البحرية، فيما تتكون الفئة (ج) من عشرين دولة لم تنتخب بموجب الفقرة (أ) أو (ب) والتي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري أو الملاحة، ويضمن اختيارها تمثيل جميع المناطق الجغرافية الرئيسية في العالم.

أما الأمانة العامة للمنظمة البحرية الدولية فتتكون من الأمين العام ونحو 300 من الموظفين الدوليين وتتواجد بالمقر الرئيسي للمنظمة في لندن.

ويبلغ عدد البلدان الأعضاء بالمنظمة حاليا 170 دولة إلى جانب ثلاثة هيئات ملاحظة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات