هذه كواليس لقاء أخنوش بالوزيرة الأولى لجمهورية الكونغو الديمقراطية

كواليس ترؤس أخنوش لاجتماع اللجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية

أبرز ما قاله مدرب الجيش فيلود بعد الفوز على الرجاء في العصبة الإفريقية

مدرب الرجاء سابينتو يبرر الخسارة أمام الجيش الملكي

تكريم وجوه فنية في ختام فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

بنحليب يقوم بحركة غريبة لحظة دخول لاعبي الجيش أرضية الملعب

الشاعر العراقي حيدر الحمداني يوقع بالرباط ديوانيه "طائر البرهان" و"نشيد أزارو"

الشاعر العراقي حيدر الحمداني يوقع بالرباط ديوانيه "طائر البرهان" و"نشيد أزارو"

أخبارنا المغربية ـ و م ع

 

نظم المسرح الوطني محمد الخامس، مساء أمس الخميس، حفل تقديم وتوقيع ديواني "طائر البرهان" و"نشيد أزارو" للشاعر العراقي حيدر الحمداني، المغترب في الولايات المتحدة، منذ الانتفاضة الشعبية التي عرفها العراق سنة 1991.

في تقديمه لتجربة صديقه، قال الشاعر العراقي ضياء حميو إن الإنسان المنفي يشبه حجر الحكمة الكردية التي تقول "الحجر ثابت في أرضه، ولكن، إن زحزح مرة، ستدحرجه الأيادي أنى شاءت"، مستحضرا المقطع الشعري التالي: "تحمله الحقائب، وتلفظه المدن والبلدان، خطوته غريبة، يخفيها، يحاول التوازن وتفضحه، يمشي كما أهل البلاد، قد ينجح في التخفي أيما نجاح، ولطن هناك، عميقا في داخله، طائر أضاع المشيتين".

وتساءلت عزيزة الرحموني في كلمة لها بعنوان "تحويل شهوة الكتابة إلى كينونة استعداد لمواجهة الحياة في أناشيد حيدر الحمداني" إذا ما كانت نشأة حيدر الحمداني وحياته ومكابدته المنافي تعليلا لنبرة قصائده المأساوية، وحول ما إذا كان من الممكن اعتبار قصائد "طائر البرهان" مانيفيستو برفع الشاعر بياناته للتعبير عن حالة استعجالية للخلاص من ضغط أجواء الحرب ورائحة الموت وعذاب المنافي ثم تساءلت أخيرا حول إمكانية تصنيف ديوان "طائر البرهان" في خانة شعر الحرب، بما أن الديوان صدى لحرب طاحنة من تاريخ العراق.

وأضافت الرحموني أنه في "أناشيد أزارو" تنفتح الأمكنة من ذاكرة الشاعر لترسم رحلة طويلة من الوطن إلى المهجر وترسم احتكاك الشاعر بالناس والفقر والمعاناة والألم والموت حيثما ولى وجهه داخل الجغرافيا منذ الطفولة التي فقدت الرؤيا إلى الانفلات نحو رحيل دائم لا يصل...فتصبح غربته أعمق لأن قيم الإنسانية مفقودة في عراقه كما في نافاجو، إذ مهما كانت التسميات فالإنسان واحد في مكابدته الوجودية بين إيقاع السواد وفوضى التفاصيل، بين بساطة الإنسان الشرقي وصخب المنفى وعفونة تجمعات وغابات الإسمنت الرديفة للموت.

ومن جهتها قالت ليلى الشافعي ان "طائر البرهان" في قصيدة الحمداني هو أحد طيور أهوار جنوب العراق الداجنة، يختفي فجأة من البيت، فيعتبر رمزا للغياب. وهو أنسب عنوان لديوان لا يفعل سوى الحديث عن الغياب، غياب الأهل والأحبة، غياب الأماكن، غياب صاحب الديوان نفسه، الذي فر بجلده إلى أبعد نقطة في العالم..

ولاحظت أن الديوان الذي يشتمل على 33 قصيدة شعرية كتبها الشاعر ما بين عامي 1987 و2003º صدى لفضاءات متنوعة? هي ذات الفضاءات التي عبرها الشاعر هاربا من الحروب المتتالية? حاملا معه فاجعة العراق وفواجعه الخاصة. وهكذا كتب في كل من بغداد وسوق الشيوخ بالعراق وصحراء رفحاء السعودية ومخيم صفوان على الحدود العراقية الكويتية وأخيرا بواشنطن وولاية أريزونا الأميركية.

واختتم المحتفى به اللقاء بتوقيع كتابه بعد إلقاء قصيدة عن مدينة الرباط سيتضمنها الديوان القادم.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات