عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

المصادقة على 159 مشروعا استثماريا بقيمة مالية تصل إلى ثلاث مليارات درهم بجهة فاس بولمان سنة 2013

أخبارنا المغربية - و.م.ع

 

صادق المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس Ü بولمان، خلال السنة الماضية، على 159 مشروعا استثماريا بغلاف مالي استثماري بلغ 3 مليار درهم.

وحسب معطيات المركز الجهوي للاستثمار فإن المشاريع الاستثمارية، التي تمت المصادقة عليها، مكنت من خلق 6358 منصب شغل في مختلف قطاعات الأنشطة الاقتصادية على صعيد جهة فاس Ü بولمان، من بينها 729 منصب شغل في قطاع البناء والأشغال العمومية، و 4561 منصب شغل في قطاع الصناعة و631 منصب شغل في قطاع التعليم.

ووفق المعطيات نفسها فقد عرفت سنة 2012 المصادقة على 182 مشروعا على صعيد الجهة بغلاف مالي استثماري بلغ 2ر1 مليار درهم مكنت من خلق ما يناهز 3855 منصب شغل.

وأوضحت أن الاستثمارات التي تم إنجازها سنة 2013 سجلت زيادة مهمة بلغت نسبتها 65 في المائة مقارنة مع سنة 2012.

وتوزعت الاستثمارات، التي تمت المصادقة عليها خلال السنة الماضية، ما بين قطاع البناء والأشغال العمومية ب17 مشروعا (747 مليون درهم) والتجارة بمشروعين (42 مليون درهم) ثم قطاع التعليم بمشروع واحد (046ر1 مليار درهم).

كما همت هذه الاستثمارات قطاعات الخدمات بمشروعين (48 مليون درهم) والسياحة ب26 مشروعا (572 مليون درهم) والصناعة ب111 مشروعا (540 مليون درهم).

وكانت جهة فاس Ü بولمان عرفت، خلال الخمس سنوات الأخيرة، إنجاز مشاريع استثمارية بقيمة مالية بلغت 6ر23 مليار درهم من بينها 6ر14 مليار درهم بعمالة فاس لوحدها أي ما يمثل نسبة 62 في المائة من مجموع الاستثمارات التي تمت على صعيد الجهة خلال هذه الفترة.

كما تم إحداث ما مجموعه 9857 مقاولة في مختلف القطاعات بجهة فاس Ü بولمان خلال العقد الماضي ساهمت بدورها في تنمية وتطوير مختلف القطاعات والرفع من مستوى التنافسية الاقتصادية للجهة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات