جنازة مهيبة للفنانة القديرة نعيمة مشرقي وسط مشاهد مؤثرة لفنانين وأصدقاء ومقربين وشهادات ترثيها

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.. الكوتش المزكوري يتحدث عن الابداع في مهن التدريس

لقاء بتارودانت يهدف إلى الاحتفال بالرصيد الثقافي والسياحي التاريخي للمدينة

ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

فيلم "امتحانات الدولة" للكونغولي ديودو حمادي يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي السادس للشريط الوثائقي بأكادير

أخبارنا المغربية - و م ع

 

فاز فيلم "امتحانات الدولة" للمخرج الكونغولي ديودو حمادي، مساء أمس السبت، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي السادس للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، الذي جرت فعالياته من 28 أبريل إلى 3 ماي الجاري.

ويعرض هذا الشريط (90 دقيقة)، وهو إنتاج كونغولي فرنسي سنغالي مشترك (2014)، لمسار تلاميذ كونغوليين وهم يجتازون "امتحانات الدولة"، أي ما يعادل شهادة الباكالوريا، بمدينة كيسانكاني بالكونغو الديمقراطية.

وتصور كاميرا المخرج هذه المجموعة خلال إعدادها لهذه الامتحانات، سواء بمقاعد الثانوية حيث يطردون بانتظام لأنهم لم يؤدوا "علاوات الأساتذة"، وبالبيوت التي يلتقون فيها لمراجعة دروسهم، وكذا شوارع المدينة الفوضوية حيث يقضون ما تبقى من أوقاتهم في البحث عن لقمة العيش.

وتمكن الشريط المغربي الفرنسي "كلام المدينة" للمخرجة دليلة النادر (83 دقيقة، 2014)، الذي جرى تصويره بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، من الفوز بجائزة الجمهور وجائزة "خفقة قلب"، الذي تقدمه القناة الثانية.

وفيما عادت جائزة التحكيم للشريط الهولندي البلجيكي "لا تهجرني" (106 دقائق، 2013) للمخرجين نيلس فان كوفردن و سابين لوب باكر، أحرز الفيلم اللبناني "يوميات شهرزاد" (80 دقيقة، 2013) للمخرجة زينة دكاش على جائزة حقوق الإنسان.

وتميز حفل اختتام الدورة السادسة من هذه التظاهرة بعرض الشريط الفرنسي "لو احتفظت بك بين خصلات شعري" (37 دقيقة، 2012) للمخرجة جاكلين كو.

وتخلل هذا المهرجان، الذي انفتح كعادته على مجموع الإنتاجات الوثائقية من مختلف بقاع العالم، عرض 37 شريطا، منها 30 فيلما طويلا، تمثل العديد من دول العالم ومن ضمنها المغرب.

وتنافس على ألقاب هذه الدورة 12 شريطا تتجاوز مدتها 52 دقيقة لم يسبق عرضها من قبل بالمغرب، تمثل العديد من دول العالم تحت إشراف لجنة تحكيم تضم شخصيات مغربية وأجنبية من مجالات السينما أو الثقافة.

وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من حبيبة دجانين (مخرجة وكاتبة جزائرية) و محسن بصري (مخرج مغربي) و بيرني كولدبلات (مخرج ومنتج سويسري مقيم ببوركينافاسو) و نورما غيفارا (مخرجة من أصل كوبي مقيمة بفرنسا).

وخلال حفل الاختتام، الذي جرى بالخصوص بحضور والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد اليزيد زلو ورئيس المجلس الجماعي لأكادير السيد طارق القباج، أكد المنظمون أن من أهم مستجدات الدورة السادسة للمهرجان إطلاق مشروع "مينادوك"، وهو أول سوق دولي للفيلم الوثائقي موجه لبرامج منطقة الشرق الأوسط والمغرب الكبير وإفريقيا جنوب الصحراء.

وفضلا عن الاختيار القبلي لحوالي 10 مشاريع وثائقية سيستفيد 7 من أصحابها من "إقامة للكتابة" بعد عملية انتقاء مقررة في منتصف يوليوز المقبل، استفاد حوالي 50 طالبا من أشغال الخلية الوثائقية، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام بشكل يومي بخمسة أحياء من أكادير.

وكان فيلم "عالم ليس لنا" للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل قد أحرز، خلال الدورة الخامسة لمهرجان فيدادوك (22/25 أبريل 2013)، على الجائزة الكبرى وجائزة الجمهور.

ويعتبر مهرجان فيدادوك، الذي أحدثته الراحلة نزهة الإدريسي في 2008 قبل وفاتها في دجنبر 2011، أول مهرجان مغربي يعنى خصيصا بالسينما الوثائقية، ليتحول على مدار دوراته الخمس السابقة إلى موعد حقيقي للمهنيين المغاربة والأجانب، كما استطاعت هذه التظاهرة الفنية أن تنسج علاقات شراكة قوية مع عدد من الملتقيات الدولية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات