أخنوش: قطاع الصناعة مكن من خلق 92 ألف منصب شغل خلال النصف الأول من سنة 2024

الركراكي يكشف سبب عدم إشراك عبقار ويشيد بتألق بنصغير

خلاف أوناحي ومدرب إفريقيا الوسطى.. الركراكي يكشف ما حدث بعد نهاية المباراة

الركراكي مستاء من صافرات الاستهجان ضد حركاس

رحيمي يكشف سبب تنازله عن تنفيذ ركلة جزاء لصالح النصيري

لقطة جميلة مع بنصغير.. لقجع يصافح لاعبي المنتخب بعد نهاية مباراة إفريقيا الوسطى

برمجة مشاريع طرقية بجهة كلميم السمارة باستثمارات تقدر ب850 مليون درهم (المدير الجهوي)

أخبارنا المغربية - و م ع

 

برمجت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بجهة كلميم السمارة مشاريع طرقية سيتم إنجازها في أفق سنة 2016 بكلفة إجمالية تقدر ب850 مليون درهم.

وقال المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك، محمد بنعلا? في عرض قدمه اليوم الاثنين بمناسبة دورة مايو للمجلس الجهوي، إن هذه المشاريع تهم بناء وتهييء 76 كلم من الطرق خارج البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بكلفة تقدر ب60 مليون درهم، وصيانة الشبكة الطرقية على طول 424 كلم باعتمادات تبلغ 498 مليون درهم، وبناء وتهييء 110 كلم من الطرق في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية ب70 مليون درهم، وبناء وصيانة 14 منشأة فنية ب157 مليون درهم، وبناء وتهييء 73 كلم من الطرق في إطار برنامج التأهيل الترابي باعتمادات تبلغ 65 مليون درهم.

وأشار السيد بنعلا ، بهذه المناسبة، إلى مشاريع أخرى توجد في طور الإنجاز رصدت لها استثمارات تبلغ قيمتها 462 مليون درهم، وتهم بناء وتهييء 419 كلم من الطرق وبناء وصيانة ثلاث منشآت فنية.

وحسب المدير الجهوي فقد عرفت جهة كلميم السمارة، خلال سنتي 2012 و2013، إنجاز مجموعة من المشاريع الطرقية همت، بالأساس، بناء وتهييء 31 كلم من الطرق خارج البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بغلاف مالي بلغت قيمته 27 مليون درهم، وصيانة 278 كلم من الطرق باعتمادات بلغت قيمتها 72 مليون درهم، وبناء وتهييء 270 كلم من الطرق في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية باستثمارات بلغت 214 مليون درهم، وبناء وصيانة 14 منشأة فنية ب53 مليون درهم، وبناء وتهييء 3 كيلومترات من الطرق في إطار برنامج التأهيل الترابي بمليوني درهم.

وتم خلال هذه الدورة? التي ترأسها النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي? عبد الوهاب بلفقيه، تقديم عرضين تناول الأول الجهود المبذولة من طرف المديرية الجهوية للصناعة التقليدية لتحسين وسائل الإنتاج وتقوية روح الابتكار والإبداع لدى الصناع ودعم التسويق للرفع من مستوى تنافسية الحرف ذات الخصوصيات المحلية فيما تم خلال العرض الثاني استعراض حصيلة عمل المركز الجهوي عن الفترة 2003-2013 والتي تميزت بمنح 2855 شهادة سلبية وإحداث 1109 مقاولة ودراسة 233 مشروعا استثماريا في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار، وتقديم معطيات حول المسطرة المتبعة لتفويت عقار تابع للملك الخاص للدولة لإنجاز مشروع استثماري وحول مراحل معالجة ملفات الاستثمار.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة كلميم السمارة عامل إقليم كلميم وعمال أقاليم أسا الزاك وطاطا والسمارة، المصادقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تتعلق بالمساهمة في إنجاز عدد من المشاريع وإعادة برمجة اعتمادات من فصل إلى آخر.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات