تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

أخنوش: دعم 2500 درهم للأسر المتضررة سيمتد 5 أشهر إضافية

أخنوش: بأوامر ملكية اتخذت الحكومة تدابير مهمة لفائدة المتضررين من زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي

خريبكة .. لقاء يسلط الضوء على تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين الخدمات الصحية

أخبارنا المغربية - و م ع

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة، أمس الأربعاء بمقر عمالة الإقليم، لقاء تواصليا تم خلاله تسليط الضوء على مختلف تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية بالإقليم.

ويشكل هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة لتحسين جودة الخدمات الصحية والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة"، مناسبة للتعريف بمساهمات المبادرة في تحسين أداء المنظومة الصحية التي تعد إحدى مرتكزات التنمية البشرية.

وتم خلال اللقاء، الذي يندرج في إطار الدورة الثانية للأسبوع الإقليمي للتنمية البشرية الذي يتواصل إلى غاية ثاني يونيو المقبل، عرض المنجزات والمشاريع المستقبلية لتدخلات المبادرة ومساهمتها في تطوير قطاع الصحة من خلال تدخلها في عدة نقاط تهم القطاع الصحي بالإقليم.

وأبرز عامل إقليم خريبكة عبد اللطيف شدالي، بهذه المناسبة، مساهمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بالقطاع الصحي على مستوى الإقليم كتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية الموجودة وتوفير التجهيزات الصحية وبناء مراكز تصفية الدم بالمدن وتعزيز خدمات المستعجلات من خلال إنجاز نظام الإسعاف الطبي الاستعجالي واقتناء سيارات الإسعاف والتنقل.

وأضاف أن مشروع المساعدة الطبية الاستعجالية، الذي تمت برمجته في إطار المبادرة الوطنية، يهدف إلى الرقي بالخدمات الصحية المقدمة لساكنة الإقليم، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 15 مليون درهم يمول بشراكة بين المبادرة ومجموعة من المتدخلين والفاعلين المحليين والوطنيين.

وأشار إلى بعض المشاريع المستقبلية التي تمت برمجتها في إطار المبادرة كبناء مركب اجتماعي وتربوي ورياضي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيع معدات وآليات لفائدة هذه الفئة وبناء مركب اجتماعي متعدد الاختصاصات يجمع جميع أنواع الإعاقة.

من جانبه، استعرض المندوب الإقليمي لوزارة الصحة الزيتوني دلدو حصيلة تدخلات المبادرة الوطنية في تحسين الخدمات الصحية وتيسير الولوج إلى المؤسسات الصحية للفترة ما بين 2005 - 2013، والمشاريع الصحية المبرمجة والهادفة إلى تقريب الخدمات الصحية من الساكنة القروية وخاصة المرأة.

وأوضح أن المشاريع المبرمجة ستساهم في ارتفاع نسبة الولوج إلى الخدمات الاستشفائية وتحسين المؤشرات الصحية بالإقليم وانخفاض نسبة الوفيات عند الأمهات الحامل ونسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقارب، وارتفاع نسبة الولادة بالمؤسسات الاستشفائية.

وتم خلال هذا اللقاء عرض فيلم مؤسساتي حول المشاريع التي أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاع الصحة، وتسليم مفاتيح سيارتين للإسعاف لفائدة المستشفى المحلي محمد الخامس بوادي زم ومركز تصفية الدم بأبي الجعد، وحافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بأبي الجعد، بالإضافة إلى توزيع كراسي متحركة ومعدات أخرى لهذه الشريحة من المجتمع من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات