مهاجرة مغربية بإسبانيا تطالب المسؤولين بالتدخل لحل مشاكل تسوية وثائق طفلة تحت رعايتها

مستشار جماعي يفجرها بخصوص تذاكر مباراة المنتخب المغربي وإفريقيا الوسطى

بعد بداية متعثرة..الروكاني يجيب على تساؤلات جمهور المغرب التطواني ويسرد معطيات مثيرة

دعم الغازوال ونظام "أمو" يدفع سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء للاحتجاج

عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

طنجة .. 56 فيلما يدخلون غمار المسابقة الرسمية للدورة الثانية عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي

أخبارنا المغربية - و م ع

 

يدخل 56 فيلما، ابتداء من يوم غد الاثنين، غمار المنافسة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتمثل هذه الافلام 16 دولة متوسطية، حيث تم انتقاء الأفلام المشاركة من مجموع 600 فيلم قصير، توصلت بها لجنة الانتقاء منذ بداية عملية الترشيح .

ويشارك في المسابقات الرسمية لنيل جوائز الدورة فيلم "بالكون" للمخرجة لينديتا زيكيراج، وفيلم "سيلانس" للمخرج بيكيم غوري (ألبانيا) ،و"النار" للمخرجة نجمة زغيدي و"بريسيبيس" (الهاوية ) للمخرجة نادية تويجر(تونس)، وفيلم "فاكانس ألا بلاج "(عطلة على الشاطئ) للمخرجة كريستينا غرزان (البوسنة)، وفيلم "روبوز آن بي" (ارتح بسلام) للمخرجة دينا عبد السلام و"الكهف " للمخرج احمد غنيمي (مصر)، و"الماء العكر" للمخرج توفيق خريش وفيلم "كلايدوسكوب" للمخرجة دانيا بدير (لبنان)، و"كوندوم ليد" لطارزان وعرب ناصر وفيلم "بلو" لرامي ماري و"بلاكنيس" لمحمد بكري (فلسطين)، و"طربا" لماركو سوبيس وفيلم"شومان دان أن شام دو سيغل" لغوران ستانكوفينش (صربيا)، و"لو دروا دإيمي" لباربارا زيمليتش (سلوفينيا) و"ربيع مر من هنا" لحواء داوود (سورية).

كما يشارك في هذه التظاهرة، التي ستختتم يوم 18 من الشهر الجاري، خمسة أفلام من فرنسا وخمسة من تركيا وخمسة من إسبانيا وأربعة من اليونان وأربعة من ايطاليا وأربعة من البرتغال وثلاثة من القبرص وثلاثة من كرواتيا وفيلمان من الجزائر.

كما ستمثل المغرب في مسابقة الدورة خمسة أفلام، ويتعلق الأمر بفيلم "بطاقة بريدية" لمحاسن الحشادي، و"موعد مع نينيت" لسعاد حميدو، و"جمعة مباركة" لأسماء المدير، "و أنا" للحسين شاني، و كانيس" لرضى مصطفى.

وقد تم اختيار الأفلام المغربية المشاركة من بين 62 فيلما توصلت بها لجنة الانتقاء خلال اجتماع لها التأم يومي ثالث ورابع شتنبر المنصرم بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط.

ويترأس المخرج السينمائي، محمد مفتكر، لجنة تحكيم الدورة الثانية عشر لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، كما تضم اللجنة في عضويتها المخرجة ألكسندرا كرو دي صولا (فرنسا)، والمخرجة دارينا الجندي (لبنان)، والمنتجة لمياء الشرايبي (المغرب)، والمخرج حميد فرجاد (إيران)، ومدير التصوير لوكا كواسان (إيطاليا)، والموظب جوليان فوري (فرنسا).

وتمنح اللجنة الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو وجائزتي أفضل أداء نسائي وأفضل أداء رجالي، كما ستمنح جائزة الشباب لفائدة طلبة الإخراج بمدارس السينما في إطار حصة خاصة بأفلام المدارس.

وقد تم اختيار أفلام "غودباي سينما" لمدان الغزواني، و"ساغار" لباب ابدولاي سيك، و"بيير بريسيوز"(الحجر الثمين) لوفاء سالم وسكينة الهواري، و"لوفوغل إي لو بيانيست" (الاعمى وعازف البيانو) لأيوب التوري، و"كونفيسيون"(اعترافات) لسماح العيدوني ومحمد العفيفي وعمر سعدون وياسين بنعطية وسناء زاهر وعمر دكير، للتباري في مسابقة جائزة الشباب.

وسيتميز الحفل الافتتاحي للمهرجان بعرض فيلم "بلاك سكرين" (الشاشة السوداء) للمخرج المغربي نور الدين الخماري، وقد تم اعتماد اللونين الأبيض والأسود لتصوير هذا الفيلم القصير. ويمنح هذا الفيلم، الذي أنجز على طريقة الروبورتاجات، الكلمة للسينمائيين والمخرجين والممثلين المغاربة للتعبير عن ظروف عمل المعنيين بإنتاج الفرجة.

وفي إطار الانشطة الموازية لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، سينشط المخرج السينمائي محمد مفتكر، رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، "ماستر كلاس" في موضوع "تجربة الفيلم القصير".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات