ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

بعد كشفه للائحة \"لاكريمات\" عزيز رباح يتجه نحو كشف أصحاب المقالع الرملية

بعد كشفه للائحة \"لاكريمات\" عزيز رباح يتجه نحو كشف أصحاب المقالع الرملية

 

شكل بحث الوضعية الحالية لقطاع المقالع بمختلف أنواعها والإجراءات الكفيلة بتنظيم وإعادة هيكلة هذا القطاع محور جلسة عمل عقدها. وزير التجهيز والنقل. السيد عزيز رباح. أمس السبت مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين.

وذكر بلاغ للوزارة أنه تم خلال هذا الاجتماع. الذي حضره الكاتب العام للوزارة. التأكيد على ضرورة تبسيط المساطر والإجراءات المتعلقة بالترخيص بفتح المقالع دعما للاستثمار في هذا المجال واستجابة للحاجيات المتزايدة للسوق الوطنية من مواد البناء مع مراعاة القوانين المعمول بها.

وبخصوص محاربة الاستغلال العشوائي وغير المرخص لمقالع الرمال خاصة. أشار البلاغ إلى أنه تقرر تكثيف المراقبة على مستغلي المقالع ومطارح مواد البناء.

وأضاف البلاغ أنه للحد من الاستغلال المفرط للكثبان الساحلية والشاطئية والمحافظة على البيئة. تنكب الوزارة على إنجاز دراسات حول الاحتياطي الوطني من مواد البناء بصفة عامة. ورمال الجرف والتفتيت على وجه الخصوص. مبرزا أنه عهد. في هذا الصدد. إلى لجنة لإعداد استراتيجية لاستبدال رمال الكثبان الساحلية برمال الجرف من خلال وضع تصور يمكن من الإعلان عن طلبات عروض مفتوحة لاستغلال مكامن رمال الجرف.

كما أن وزارة التجهيز والنقل. يضيف البلاغ. منكبة حاليا على وضع الصيغة النهائية لمشروع قانون استغلال المقالع بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمهنيين.

وكان السيد عزيز رباح قد أكد. في برنامج تلفزيوني بثته القناة الأولى الشهر الماضي وخصصته لموضوع الاستغلال العشوائي للرمال. أن القانون المؤطر لاستغلال مقالع الرمال الجاري تحضيره يذهب في اتجاه حماية البيئة وإقرار الشفافية والتنافسية في القطاع وضبط مداخيله. وأن الوزارة تدرك حجم الخسائر الناجمة عن نهب الرمال.

وبعد أن أوضح أنه في المقالع المقننة يفرض احترام المساحة المسموح باستغلالها ولدى الانتهاء من الاستغلال تتم إعادة تهيئتها لإعادتها إلى طبيعتها المناسبة. وهي الأمور التي لا تحترم في حالة السرقة والاستغلال العشوائي للرمال. أعرب عن الأسف لكون ذلك يخلف نتائج كارثية على البيئة. تتجلى في ارتفاع ملوحة المياه بعدد من المناطق وتدهور عدد من الشواطئ. ما يشكل خسارة للمجتمع والمواطنين والشركات.

وأشار إلى أن إحصائيات الوزارة تظهر أن ما هو مصرح به أقل بكثير مما هو مستعمل. موضحا أن 55,5 في المائة من الرمال المستعملة غير مصرح بها. أي أن أزيد من 11 مليون متر مكعب من الرمال لا تستفيد من مداخيلها لا الجماعات المحلية المعنية ولا الجماعات السلالية التي تتوفر على الرمال. ولا الخواص ولا الدولة.

وأكد أن القانون الجديد. الذي يحل محل الظهير المنظم لقطاع الرمال يعود لسنة 1914 والذي أضحى متجاوزا بالنسبة للمهنيين. سيعود بالنفع على المواطنين والشركات. 

Map


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

maghribia mr

إو سي نبيل واش هادي تخريجة إنتخابوية جديدة راه سي رباح مدار غير خدمتو وطبق الدستور الجديد المسؤلية بالمحاسبة وانت ملقيت والو في الوزارة سي احجيرا مدار والو كل شيء مزيان ماكين قلاع تباعت ولافرمات ولاو عمارات علاش هد لكلام ماقلتوش ملي كنت وزير الإعلام سابقا نطلب من السيد الوزير رباح ان يكشف لنا البازغا عن الوزراء والبرلمنيو ن وكتاب الدولة ورءساء الأحزاب

2012/03/04 - 08:22
2

مغربي حتى الموت

بالتوفيق لكل مغربي حر يحب البلاد وشعبه. هدا هو العمل الحقيقي والحفاظ على أموال الدولة حفاظ على الشعب وكرامته. بالتوفيق

2012/03/05 - 04:16
3

مواطن

هذه هي خصال الاسلام. الله ايحفضك

2012/03/05 - 05:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات