بداية إصلاح المسالك المتضررة وفك العزلة عن الدواوير ضواحي ميدلت

طريق وحيدة تؤدي إلى جماعة سبت الزينات ضواحي طنجة.. والسكان يناشدون: فكوا عزلتنا!

آيت الخضر وحمدي: التلقيح هو الحل للحد من تفشي "بوحمرون" بسطات

حموني: استمرار تعثر مشروع الرقمنة وتبسيط المصادر الإدارية يشجع على استفحال الفساد والرشوة

السلطات المحلية تواصل حملة تحرير الملك العمومي بسطات

ألهبت جيوب المواطنين.. تاجر يبرّر ارتفاع أسعار الدجاج ويدعو وزارة الفلاحة إلى تقديم الحلول

الغلوسي يقصف العثماني: الإقتطاع من أجور الموظفين غير مشروع والتضامن يكون إختياريا وليس إجباريا

الغلوسي يقصف العثماني: الإقتطاع من أجور الموظفين غير مشروع والتضامن يكون إختياريا وليس إجباريا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أكد المحامي محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، في بوست نشره على صفحته الفايسبوكية، عدم مشروعية قرار الحكومة القاضي بإقتطاع أجرة عمل ثلاثة أيام من أجور الموظفين والمستخدمين، خاصة أن من بين هؤلاء من هم في الجبهة الأمامية لمواجهة كورونا وكان على الحكومة عوض الإقتطاع من أجورهم منحهم تعويضات مهمة، فالتضامن - يؤكد الغلوسي - يكون إختياريا وليس إجباريا، فالحكومة تعتبر هذه الفئة بمثابة "الحائط القصير" وتعمد في كل مناسبة إلى الإقتطاع من أجورها، خلال أيام الإضراب، المساهمة في صندوق التقاعد، لكن  ليست لها - أي الحكومة - الشجاعة السياسية لفرض التضامن على الأغنياء ورجال الأعمال وأصحاب الرساميل المتعددة، وفرض  الضريبة على الثروة، والبعض من هؤلاء يتبرم حتى من تطبيق مقتضيات مدونة الشغل، بل إنهم يتملصون من  أداء حتى  أجور العمال خلال هذه الظرفية العصيبة، كما أن نفس الشجاعة تفرض على الحكومة عدم صرف أجور البرلمانيين والوزراء خلال مدة الوباء و إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء، كما أن هناك أموال عمومية ضخمة تعد بالملايير تم نهبها وإختلاسها من طرف نخب فاسدة إغتنت بشكل غير مشروع لم تستطع الحكومة وضع إستراتيجية لإسترجاعها والبلد في حاجة إليها في هذ الظرفية، بل إنها نفذت مطالب هذه النخب الفاسدة وتملصت من إلتزامها بتجريم الإثراء غير المشروع، إنها حكومة عاجزة عن الإستجابة لمطالب المجتمع وتجتهد كلما تعلق الأمر بالفئات الهشة والوسطى.... 

قبل أن يختم الغلوسي بالقول: "نعم لتضامن المغاربة في هذه الظرفية، نعم للمساهمة في تخفيف أضرار هذه الجائحة على فئات واسعة من المجتمع دون إكراه وإجبار..." .

 


عدد التعليقات (37 تعليق)

1

رشيد

الحمدلله

السلام عليكم انا متقاعد وأجرتي بسيطة ومع ذلك لابأس بالمساهمة في هذا الصندوق لان بعض العائلات الفقيرة تضررت كثيرا فمساهمتنا فضلها عند الله

2020/04/16 - 07:02
2

عبده كندا

صندوق الكورونا هدبة من دهب للخوانجية وخير دليل حسب تصريح صوت العدالة 4مليارات من تركيب المعدات لتجهيز معرض الدولي في المقابل هناك شركات قامت ومستعدة لنفس العمل بدون مقابل كما يجب الاهتمام والعناية برجال النظافة والقوات المساعدة ( شقة لكل فرد لانها حلم لكل مسكين)خصوصا هم الفئة الهشة والتي كانت تبدل قصارى جهدها

2020/04/16 - 07:21
3

Simo

استاذ

هذا اقل من الواجب تجاه بلدنا و ابناء شعبنا توقفوا عن المزايدات..هذا وقت الرجولة و تامغرابيت

2020/04/16 - 07:44
4

عمر

على الدول ان تقوم بقتطاعات تصل الى ألفين درهم يالنسبة لقطاع التعليم وتكون إجبارية ناس قاعدا فى دارها تشدوها باردا

2020/04/16 - 08:24
5

محمد

كفى بركا حشومة

انا معلم ومسألة اقتطاع يوم من راتبي لثلاثة الأشهر القادمة من أجل المساهمة و التضامن مع أبناء وطني أقل ما يقال عنه واجب ....كفى ...باركا ...عيقتو ...زدتو فيه نحن مع

2020/04/16 - 08:30
6

علي

الله يلطف بنا

السلام عليكم أنا موظف و رب أسرة لأربعة أشخاص و ظروفي المادية صعبة... .لكن... ليس عندي مانع من الاقتطاع ..بالعكس .لنساعد المحتاجين و المساكين ..كلنا إخوة ..فهو قدر بسيط..يعوضه الله لنا...نتمنى أن يرفع الله عنا هذا الوباء...

2020/04/16 - 08:31
7

كان عليه بصفته قانونيا، ان يناقش عدم قانونية هذا القرار

كان على الزميل المحترم ان يناقش عدم قانونية هذا القرار من الناحية القانونية و الواقعية، دون الخوض سياسيا في القرار.

2020/04/16 - 08:32
8

Ffff

عفوا الاقتطاع إلزامي وليس اختياري. مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. أجور هؤلاء من الصندوق الوطني الذي استفادوا منه سنوات ومازالوا...عيب على أي كان أن يفتح النقاش أو يذلي برأيه في هذه النازلة...هنا استوقفني موقف من حرروا هذا الوطن من الاستعمار ...وهبوا ارواحهم قربانا كي يحيا ويعيش الوطن...رحمة الله عليهم جميعا. شتان بين من ضحى بالمال والنفيس من أجل الوطن ومن يتحدث عن دريهمات أقتطعت له أكدت ٤ أشهر...رحم الله شهداءنا وادخلهم الله فسيح جناته. عودوا القرائن تاريخ رجالاتكم حتى تستحيوا أن تتحدثوا عن بعض دريهمات....لك الله يا وطني.

2020/04/16 - 09:26
9

اااا

لا سيدتي

هذا واجب وليس اختيار. كم سنة وانتم تستفيدون من هذا البلد؟؟؟سيدتي نجاة قارني بين دريهماتك ودم الشهداء الذين حرروا الوطن...أو جنودنا الأحرار في صحرائنا بعيدين عن أهاليهم سنوات حتى ينعم الوطن....بالله قارني وسوف تقتنعي..شيئ من الترزن أيها الموظفون فالوطن فوق الجميع. فلنمت جوعا ويحيى الوطن.

2020/04/16 - 09:34
10

سمحمد

تحية و تقدير على كلام الحق

قول حق في زمان و مكان لم يعد للضعيف صوت يسمع أو رأي يناقش أو حق في الاعتراض لأنه زمان حكومة سياسة فرض الأمر الواقع. حسبنا الله و نعم الوكيل.

2020/04/16 - 09:37
11

Braian

ع ع

الى هؤلاء الذين يمنون ويتباهو بتضامنهم ان فعلت شيئا وتصدقت فاجعله بينك وبين الله.انا موظف و لست ضد المساهمة لكن دون ان تمس بحقي وراتبي انا حر فيه لو اقتطعوا من من رواتب ومنح البرلماني والوزير والمدراء ووووو لامتلء الصندوق وفاض.وزير يتقاضى 7ملايين السكن والنقل والاكل وومجانا في رايكم كم سيخسر في الشهر ؟اريد جوابا

2020/04/16 - 09:54
12

Braian

ع ع

الى هؤلاء الذين يمنون ويتباهو بتضامنهم ان فعلت شيئا وتصدقت فاجعله بينك وبين الله.انا موظف و لست ضد المساهمة لكن دون ان تمس بحقي وراتبي انا حر فيه لو اقتطعوا من من رواتب ومنح البرلماني والوزير والمدراء ووووو لامتلء الصندوق وفاض.وزير يتقاضى 7ملايين السكن والنقل والاكل وومجانا في رايكم كم سيخسر في الشهر ؟اريد جوابا

2020/04/16 - 09:56
13

Braian

ع ع

الى هؤلاء الذين يمنون ويتباهو بتضامنهم ان فعلت شيئا وتصدقت فاجعله بينك وبين الله.انا موظف و لست ضد المساهمة لكن دون ان تمس بحقي وراتبي انا حر فيه لو اقتطعوا من من رواتب ومنح البرلماني والوزير والمدراء ووووو لامتلء الصندوق وفاض.وزير يتقاضى 7ملايين السكن والنقل والاكل وومجانا في رايكم كم سيخسر في الشهر ؟اريد جوابا

2020/04/16 - 09:57
14

طارق

شاهد

فلوس الدولة هزات منهوم شوية شنو فيها؟ شبعاتكوم زيادات....و الاساتذة ناعسين و مكونكطييين....و تيتخلصو....و نهار تقطع ليكم 100 درهم في الشهر تبكيو....

2020/04/16 - 11:22
15

نجاة

لااكراه في الصدقة والنقابات لا تمثلني

نعم السي لغلوسي المسلم يتضامن ويتصدق مما اتاه الله ولكن ليس بالغصب والسرقة،حينما تقتطع من تقاعدي لفئة معينة بالذات علاش الله اعلم فئة او مواليد57و58و59و60تقتطع كل حسب تاريخ ازدياده قد يصل على التوالي780 در ,1200,در2000در,2400درهما،بدعوى اصلاح الصندوق مع العلم انك اقتطعت استخلاص تكميلي لمدة ثمان سنوات،ظلما وعدوانا واليوم تتجرا على راتبي دون موافقتي وبتشاور مع النقابات الاندال كي تضمن عدم تخريض القواعد،فاسمخ لي السيد الرئيس هذه سرقة وبزز مني لان راتبي بين يديك. استعمال الشطط في سلطتك مع العلم ان مستحقات ترقيتي لم تعطينها بل تدخلت النقابات منذ نونبر لزبائنها بالموارد البشرية واعكاو لمن بغاو وخلاو لي بغاو. واليوم تعطي لصندوق كورونا من راتبي،صدقتي اعرف كيف اصرفها ولمن اعطيها لا اكراه حتى في الدين فما بالك بالصدقة،درتو الرقم 1919 كلها يعطي لي بغا.

2020/04/17 - 12:04
16

Aissa

استاذ

السلام عليكم من الناحية القانونية و بدون عاطفة ليس له الحق اَي واحد الاقتطاع من اجرة واحد اخر . لكن من الناحية الإنسانية و الظروف التي نمر منها فهذا اقل ما يمكن فعله . اما الناس التي تطالب باقتطاع كبير من اجرة الأساتذة بذريعة انهم جالسون ؟؟ هل فعلا ما تقولون صحيح ؟؟ فانا كأستاذ اشتغل ليلا و نهارا في هذه الظروف . و بالعكس فما أقوم به فهو لمصلحة أولادي و ابناء وطني و الله يشهد على ذلك و كفى من الكلام بدون علم و السلام عليكم

2020/04/17 - 01:24
17

الدمناتي ح س ن

إلى صاحب التعليق 5. عمر ...بالله عليك لما كل هذا الحقد والكره لرجال ونساء التعليم...لاتنسى أنهم من علموك أن تكتب هذا التعليق البئيس...الحاقدين أمثالك من ساهموا في الدعاية المغرضة لتشويه التعليم وتحطيم مصداقية رجاله ونسائه الشرفاء ولن أذكرك بالتضحيات والمعاناة التي تعترض سبيلهم في نشر الوعي والمعرفة ومحاربة الجهل والجهلة أمثالك لأنك ومن خلال تعليقك لاتفهم في هذه الأمور...

2020/04/17 - 01:49
18

الدمناتي ح س ن

إلى صاحب التعليق 5. عمر ...بالله عليك لما كل هذا الحقد والكره لرجال ونساء التعليم...لاتنسى أنهم من علموك أن تكتب هذا التعليق البئيس...الحاقدين أمثالك من ساهموا في الدعاية المغرضة لتشويه التعليم وتحطيم مصداقية رجاله ونسائه الشرفاء ولن أذكرك بالتضحيات والمعاناة التي تعترض سبيلهم في نشر الوعي والمعرفة ومحاربة الجهل والجهلة أمثالك لأنك ومن خلال تعليقك لاتفهم في هذه الأمور...

2020/04/17 - 01:50
19

ممرض

نعم امانع

انا امانع ان يطالني اقتطاع اجباري في الوقت الذي اجد نفسي يوميا في مواجهة مباشرة مع المرض. المساهمة تكون طوعية و قد ساهمت فعلا في الصندوق بعدة طرق. مع العلم ان الحكومة الجبانة تعرف من بيدهم اموال الدولة و التي يتفننون في نهبها. انا امانع بشدة اجراء هذه الاقتطاعات لانها ليست في محلها. سير عند ميليارديرات المغرب ا سيهم العثماني

2020/04/17 - 02:19
20

مجوض ابرهيم

المساهمة

لما انشا جلالته صندوق كورونا فيروس يجب على رجل التعليم كمواطن ان يكون من الاواءل المشاركين في متل هده المبادرات و كل الموظفين يجب ان يساهموا فيه وهدا واجب تجاه وطنهم.والغريب ان بعض الصحف الالكترونية دكرت ان المدارس الحرة عبر رسالة تريد نصيبها في صندوق كورونا . لدا فالاجراء الدي قام به سي العثماني انا معه ولو اقتطعوا حتى النصف يجب ان نتضامن في متل هده الظروف العصيبة التي تمر بها الدولةو الساكنة الهشة بشكل حاص . ولماذا تقصف رءيس الحكومة ايها الرجل هدا واجب نحو وطنك الحبيب لتفادي انهيار المنضومة الصحية وحماية الاقتصاد الوطني .وهل تريد ان يحدت لنا كما حدت لبعض البلدان متلا الاكوادور .. غ . اخيرا اريد ان اقدم تحية خاصة الاطقم الطبية الدين هم في الصفوف الأمامية ضد هدا الوباء احيي رجال السلطة والدرك القوات المساعدة كما احيي رجال الامن الغداءي اي الفلاحون الرعاة وانني كدلك اريد ان اقدم تحية خاصة لرجال التعليم في هدا البلد الحبيب. من الجبل جميعا احييكم.

2020/04/17 - 02:45
21

نجيب

النقابات تعلم النواح

يا لطيف الطف بنا. ما لهاؤلاء الناس و صلت بهم الخسةو النذالة إلى هذا الحد ماذا يعني اقتطاع يوم في الشهر و هناك مواطنون لا يدخلون على أبنائهم ولو درهم واحد في اليوم..و الله يا عباد الله ان الصدقة ليرفع بها ربي البلاء. فكونو مقدامين على الخير و لا تجعلو الحرص النقابي يؤثر على انسانيتكم.. كفاكم من النظر فقط في أنفسكم و احتياجاتها فهناك من هم في أمس الحاجة منكم عشرات المرات و لا نسمع لهم حسا.. سيكون معقولا لو انكم اعترضتم على هذا القرار لمن يقبض 3000 درهم فما تحث... و كذلك الاطر الطبية التي تواجه الخطر بارواحها و عائلتها..يكفي هذا الهراء و عودوا إلى صوابكم

2020/04/17 - 03:04
22

توفيق

نعم للتضامن لا تضامن بالغصب

حينما يصبح التضامن بشكل إلزامي، يفقد المصطلح معناه ويصبح إلزامي لا تضامن، لا نحتاج إلى من يعلمنا القيم الإنسانية الفضلى، المغاربة يتضامنون بشكل يومي بوجود الجائحة أو بدونها(الله يحفظنا جميعا) .

2020/04/17 - 03:09
23

Mohamed

نحن في الكارثة

على الحكومة أن تقتطع من أجور جميع الموظفين الذين يفوق اجرتهم أكثر من 5000dh خمسون في المءة ما بعد 5000dh نحن في حالة حرب سيدي المحامي، والحرب تتطلب التضحيات واجبارها كما أجبر الله الزكاة، وأظن أنك تعرف هذا، وإذا طالت هذه الحرب أظن أن الحكومة لا تستطيع أداء أجور الموظفين

2020/04/17 - 03:22
24

سليمان

الصندوق الخفي

السلام عليكم استاذ جزاك الله خيرا على هذا الطرح القيم وعلى صراحتك في الدفاع عن الفئات الهشة من أبناء هذا الوطن الغالي لدي سؤال حول الصندوق اللذي أحدث مؤخرا، قبل وباء كورونا عافانا الله منه،صندوق الكوارث الطبيعية ماهي المساهمة المقدمة منه لأجل محاربة وباء كورونا. والسلام عليكم.

2020/04/17 - 03:32
25

سليمان

الصندوق الخفي

السلام عليكم استاذ جزاك الله خيرا على هذا الطرح القيم وعلى صراحتك في الدفاع عن الفئات الهشة من أبناء هذا الوطن الغالي لدي سؤال حول الصندوق اللذي أحدث مؤخرا، قبل وباء كورونا عافانا الله منه،صندوق الكوارث الطبيعية ماهي المساهمة المقدمة منه لأجل محاربة وباء كورونا. والسلام عليكم.

2020/04/17 - 03:33
26

عبد الغفور

ما نقص مال من صدقة

الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار

2020/04/17 - 03:53
27

افلاطون

اذا لم نستح فاصنع ماشءت

المساهمة في هذا الوقت ينبغي أن تكون إلزامية وفي العاجل لأننا لم نعود أنفسنا للعطاء في وقت الرخاء لو كان الأمر كذلك لما تأخرنا اليوم في المساهمة *ويوثرون على أنفسهم ولوا كان بهم خصاصة *صدق الله العظيم

2020/04/17 - 04:03
28

نجيب

النقابات و النقيب

فينما تكلم شي مقال على معاناة تركيا مع هذا الوباء الخطير الا و انطلق الشامتون بدون أدنى احترام للمآسي الإنسانية رغم ان هذا الواء اطاح بدول امبريالية قوية و اعجزها و منهم أمريكا و فرنسا و غيرها. و كأن تركيا هي من استخرب المغرب و أفريقيا و نهب ثرواتها لعقود.. من تركيا ان تسعى و تطمح لتغيير نفسها للأحسن و من حق شعبها و ساساتها ان يفتخرو ببلدهم.. فهذا يعكس على مدى حبهم لوطنهم.. فما الذي يغيض بعض الفضوليين من ذلك؟

2020/04/17 - 04:04
29

افلاطون

اذا لم نستح فاصنع ماشءت

المساهمة في هذا الوقت ينبغي أن تكون إلزامية وفي العاجل لأننا لم نعود أنفسنا للعطاء في وقت الرخاء لو كان الأمر كذلك لما تأخرنا اليوم في المساهمة *ويوثرون على أنفسهم ولوا كان بهم خصاصة *صدق الله العظيم

2020/04/17 - 04:06
30

عبد الله

مساهمة

اظن ان لا مجال للمزايدات في فترة الطاعون عندما اقرها للعثماني لم يستحضر مستقبله السياسي وانما الواجب الوطني لذالك يجب علينا ان نتحد جميعا لمواجهة الجائحة كرجل واحد بدون تأجيج العواطف في هذه الظروف الصعبة " تقبل الله من الجميع"

2020/04/17 - 05:11
31

Ddi

أزمة كرونا تساوي المسؤولية والوطنية

اقصف من تريد ولكن ان تقول الاقتطاع ليس إجباريا بل اختياريًا ، أقول لكم سيدي انتم لم تستوعبوا بعد ما كنا عليه الان فليقتطعوا ما يريدون انا لهم ونحن هم . يالله اوصلنا الحساب ؟ علينا بالفعل واليقين نحن شعب واحد والمغرب واحد والملك ملكنا نطلب من الله ان يرفع عنا هذا البلاء بالخير ان شاء الله

2020/04/17 - 05:32
32

كمال

سبحان الله

باركا ما دير العصا في الرويضة واثا رة الفوضى امثالك اخطر شيئ على الدولة التضامن بين افراد المجتمع هو الحل هناك من دخل الى التوظبف بالواسطة انت تعيش والاخرون حذار من هذ ه الافكار

2020/04/17 - 05:55
33

عبدو

حول جارحة كورونا

نعم للتضامن في هذه الظرفية لان التضامن من الاسلام لكن نحن في حاجة أكثر للأموال المنهوبة بالملايير والمرهونة في ابناك سويسرا وبناما...والتي سيستفيد منها الأوروبيون والأمريكان للتعافي من الجاءحة ، وسوف نذهب عندهم للاقتراض

2020/04/17 - 06:03
34

مدرب

كفى مزايدة

صاحب التدوينة لا علاقته بالموضوع و هذا لا يدخل في حماية المال العام أنا موظف أستحي أن أتحاسب مع الدولة على 3 أيام مع أني استفدت من أيام كثيرة في الإضرابات العشوائية و التغيبات غير المبررة و لم تتحاسب معي الدولة . صراحة إذا كنت تريد حماية المال العام فألزم الدولة بالإقتطاع من أجور المضربين العشوائيين و خاصة التعليم و الصحة و المتصرفون الإداريون.

2020/04/17 - 06:55
35

نقابية

الرجلة

هرستونا الرأس بأن النقابات لا تمثلنا سنرى في انتخابات اللجان الثنائية احشروكوم في تراكتور و دايوكوم اتصوتوا محال الأميين. أنا نقاببة كنجمع واحد العداد ديال الأطر الموظفة الجامعية اصوتوا عنيهم امغمضين.

2020/04/17 - 07:02
36

فكرة

سرعة الااقتطاع

١٢ سنة والنقابات تطالب َ الحكومة بالزيادة في أجور الموظفين من ايام بنكي ان الي العثماني اقول ١٢ سنة ولما تقررت الزيادة كانت كارتية فتات لا شيء وكانت زيادة حيلية كما يعلَم الجميع ولبعض الفءات خاصة المهم قلنا وقت طويل وكترة المراوغات الحكومية الي ان....... اليوم تقبل النقابات على الاقتناع الال امي من الرواتب وذالك في جلسة واحدة الحكومة استندت على اجتماعه بالنقاب وتقر الاقتطاع وترمي المسؤلية على ظهر النقابات.. بالنسبة لزيادة ١٢ سنة اما للاقتطاع ١٢ ساعة. المطلوب هو نتمنى من الله ان يعجل برفع الوباء قبل حلول موعد الانتخابات لكي لا يكون دريعة وتمدد مسؤليتهم وتبقى جاتمة على رؤوس المواطنين والسلام

2020/04/17 - 07:04
37

رابح وجدة

استعدوا وتعاونوا وتضامنوا ثلاث أيام لا تفقر ولاتغني من جوع كونوا كرماء.

2020/04/17 - 07:30
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات