ملعب طنجة المونديالي يصل لمراحل متقدمة في الأشغال

رالي المغرب ينطلق من مراكش.. وجوهرة بناني ضمن الأبطال العالميين المشاركين

أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

مربو دجاج اللحم بالمغرب يستنكرون الزيادات في أسعار المواد المتدخلة وينذرون بارتفاع أسعار اللحوم البيضاء

مربو دجاج اللحم بالمغرب يستنكرون الزيادات في أسعار المواد المتدخلة وينذرون بارتفاع أسعار اللحوم البيضاء

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يرتقب أن يستمر ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء في الأسواق الوطنية خاصة الدجاج الذي يعرف استهلاكا كبيرا من طرف المغاربة، حسب ما أعلنت عنه الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، التي عزت هذا الارتفاع إلى "الزيادات الغير المشروعة في أسعار المواد المتدخلة" حسب تعبيرها.

وقالت الجمعية في بلاغ للرأي العام الوطني إنها "تتابع بقلق شديد الارتفاع الصاروخي لأسعار بعض المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم، إذ سجل ثمن فلوس اليوم الواحد هذا الأسبوع ما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة". 

وسجل الفاعل الجمعوي، "أن هذا الارتفاع جاء بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عقدته الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بتاريخ 13 يونيو من السنة الجارية مع رئاسة مجلس المنافسة"، حيث عبر عن "قلقه الشديد، خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتداخلة في الإنتاج وضعف الجودة، سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية، والذي يتزامن مع مواسم الصيف، وما تعرفه من ارتفاع درجات الحرارة وما لهذه الأخيرة من ثأتير على تربية الدجاج".

وأعلنت الجمعية الوطنية من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقها، للرأي العام الوطني، "أن هذه الزيادات في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم سيكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربيين الصغار و القضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي".

وطالب البلاغ من المسؤولين بمختلف وزارتهم "بالتدخل العاجل والفوري، قبل فوات الأوان لحماية ما تبقى من المربي الصغير والمتوسط، والمستهلك بالدرجة الأولى من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتداخلة في إنتاج لحم الدجاج  [كتكوت –علف]، خصوصا وأن أسعار المواد المتدخلة في تركب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية".

وختمت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب بلاغها بمطالبة، "الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبير للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين"، كما أكدت على ضرورة "تفاعل مجلس المنافسة بإيجابية مع مقترحات الجمعية الوطنية لمربيي دجاج اللحم، والتي تم عرضها عليها في وقت سابق".

يذكر أن أثمنة دجاج اللحم بالضيعة تراوحت بين 13,50 درهم و 16 درهم للكيلوغرام الواحد، حيث يختلف السعر حسب المناطق، بينما استقر ثمن الكتكوت المخصص للتسمين في 7,60 درهم، إلى حدود صبيحة اليوم الإثنين.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

جيمس بوند 008

ماذا ستفعل

المهم عند الله سنلتقي بإذن الله الحمد للاه ربي سوانا في القبر يدخله الغني والفقير لا يهمنا الزيادة

2024/07/08 - 05:38
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات