الرئيسية | اقتصاد | تقرير رسمي جديد يكشف هوامش ربح شركات المحروقات

تقرير رسمي جديد يكشف هوامش ربح شركات المحروقات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير رسمي جديد يكشف هوامش ربح شركات المحروقات
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أفاد مجلس المنافسة بأن "الشركات التسع المتخصصة في توزيع الغازوال والبنزين بالجملة حققت خلال الربع الأول من العام الجاري هامش ربح متوسط ومرجح بلغ 1.46 درهم للتر بالنسبة للغازوال و2.07 درهم للتر للبنزين".

وجاء في تقرير المجلس حول "تتبع تنفيذ التعهدات المتخذة من قبل شركات توزيع الغازوال والبنزين بالجملة في إطار اتفاقات الصلح المبرمة مع مجلس المنافسة للربع الأول من 2024"، والذي صدر مؤخراً، أن "المعطيات تكشف تذبذب هوامش الربح الخام المتوسطة والمرجحة المحققة من مبيعات الغازوال خلال نفس الفترة، حيث تراوحت بين حد أدنى بلغ 1.24 درهم للتر وحد أقصى بلغ 1.69 درهم للتر".

وأشار التقرير إلى أنه "بالنسبة للبنزين، ظلت مستويات هوامش الربح الخام أعلى نسبياً مقارنة بالغازوال، حيث تراوحت بين حد أدنى قدره 1.76 درهم للتر وحد أقصى قدره 2.36 درهم للتر".

وزاد المصدر ذاته أن "تطور هوامش الربح الخام المتوسطة والمرجحة المحققة من مبيعات الغازوال سجل اتجاهاً منخفضاً لدى جميع شركات التوزيع المعنية تقريباً، حيث انخفض من 1.69 درهم للتر في بداية العام إلى 1.24 درهم للتر في نهاية مارس، مما يعكس تراجعاً قدره 0.45 درهم للتر".

واسترسل التقرير أن "تكلفة الشراء المتوسطة المرجحة بتغييرات المخزون للشركات التسع بلغت 10.18 درهم للتر بالنسبة للغازوال في الربع الأول من العام الجاري، حيث سجلت حد أدنى قدره 10.00 درهم للتر في النصف الثاني من يناير، وحد أقصى قدره 10.34 درهم للتر في النصف الثاني من مارس".

وأبرز المصدر عينه أن "تكلفة الشراء المتوسطة المرجحة للبنزين بلغت 10.86 درهم للتر، حيث سجلت حد أدنى قدره 10.69 درهم للتر وحد أقصى قدره 11.18 درهم للتر. ووصل متوسط سعر التفويت في السوق إلى 11.45 درهم للتر بالنسبة للغازوال، و12.72 درهم للتر للبنزين".

وأكد التقرير أن "أسعار التفويت أو البيع المحتسبة تمثل أسعار التفويت المطبقة من قبل الشركات التسع في محطات الخدمة الخاضعة للتسيير الحر (دون احتساب الرسوم)".

مجموع المشاهدات: 9396 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة