أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

المغرب يلجأ لاستيراد زيت الزيتون من إسبانيا لمواجهة ارتفاع الأسعار

المغرب يلجأ لاستيراد زيت الزيتون من إسبانيا لمواجهة ارتفاع الأسعار

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

بدأ المغرب في استيراد زيت الزيتون من إسبانيا لتعويض النقص الحاد في السوق المحلية، وذلك في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار هذا المنتج الأساسي لدى الأسر المغربية.

وأفادت مصادر مطلعة داخل القطاع الزراعي بأن عدداً من التعاونيات المغربية شرعت في استيراد الزيت الإسباني عقب حصولها على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة. وأرجعت تلك المصادر خطوة الاستيراد إلى الانخفاض الملحوظ في الإنتاج الوطني نتيجة موجة الجفاف التي تعصف بالبلاد منذ ما يقارب الست سنوات. وبحسب التقديرات، فقد بلغ إنتاج المغرب هذا العام 106 آلاف طن فقط، مع توقعات بانخفاضه إلى النصف خلال الموسم المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن المنتجين المغاربة اتجهوا نحو استيراد زيت الزيتون من إسبانيا باعتبارها أكبر منتج له في منطقة البحر المتوسط، حيث من المتوقع أن تصل إنتاجية إسبانيا هذا العام إلى 1.3 مليون طن، بزيادة 52% عن إنتاج العام الماضي الذي بلغ 853 ألف طن.

وفي سياق متصل، قد يتوجه المهنيون المغاربة نحو تونس، التي يُنتظر أن تحقق إنتاجاً قدره 325 ألف طن هذا العام، مقابل 200 ألف طن في الموسم السابق. بينما يبدو أن إيطاليا لن تكون خياراً مجدياً بسبب تأثرها أيضاً بالجفاف، حيث يُتوقع أن ينخفض إنتاجها إلى 200 ألف طن، بعد أن سجلت 329 ألف طن في الموسم الماضي.

وتدرس السلطات المغربية أيضاً إمكانية الاستيراد من اليونان، التي من المنتظر أن يبلغ إنتاجها الموسم المقبل 250 ألف طن، مقارنة بـ 155 ألف طن هذا الموسم، وكذلك من البرتغال، التي يُتوقع أن تنتج 170 ألف طن في الموسم القادم، مقارنة بـ 158 ألف طن هذا العام.


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

نبيل

زيت

هاذا ما ننتجه من المخطط الأخضر

2024/10/07 - 06:03
2

حزين

٠٠

بما أن التعاونيات المغربية هي من شرعت في استيراد الزيت الإسباني أتمنى ألا يطاله الغش هو الآخر مثله مثل الزيت المغربي لماذا لا يتم توريده مباشرة من إسبانيا إلى رفوف المتاجر من دون المرور عبر أي وسيط

2024/10/07 - 06:37
3

لمهيولي

استيراد الزيت في مصلحة البلاد

ملايين المواطنين المغاربة يعتمدون على زيت الزيتون كمكون من غذائهم وهناك من يستعملونه كغذاء رئيسي مع الخبز والشاي لو لم يستورد المغرب هذه المادة الحيوية سيكون من السكان من سيتعرض لشبه مجاعة لان زيت الزيتو ن البلدي كان مرتقبا ان يتجاوز 150 درهم للتر وكان من لا يستطيع شراء اللحم أو السمك يتناول بدله زيت الزيتون.

2024/10/07 - 06:56
4

.ابو حمزة

تطوان

زيت الزيتون المغربي لا مثيل له و لكن القائمون على المجال الفلاحي همهم الوحيد هو تصدير كل شيء ذو جودة عالية الى اوروبا لحسابهم الشخصي و حرمان الشعب المغربي من كل شيء يزخر به هذا البلد و القيام باستيراد ماهو دون المستوى و بيعه للمواطن بأثمنة اكثر مما تباع في اوروبا

2024/10/07 - 07:07
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات