مهاجرة مغربية بإسبانيا تطالب المسؤولين بالتدخل لحل مشاكل تسوية وثائق طفلة تحت رعايتها

مستشار جماعي يفجرها بخصوص تذاكر مباراة المنتخب المغربي وإفريقيا الوسطى

بعد بداية متعثرة..الروكاني يجيب على تساؤلات جمهور المغرب التطواني ويسرد معطيات مثيرة

دعم الغازوال ونظام "أمو" يدفع سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء للاحتجاج

عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أزيد من 90 مليون درهم ميزانية مجلس جهة مراكش برسم السنة المالية 2014

أزيد من 90 مليون درهم ميزانية مجلس جهة مراكش برسم السنة المالية 2014

أخبارنا المغربية

 بلغت ميزانية مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، برسم السنة المالية 2014، ما مجموعه 90 مليون و310 آلاف درهم.

وتتوزع هذه الميزانية التي تمت المصادقة عليها بالإجماع خلال الدورة العادية للمجلس لشهر شتنبر برسم 2013 التي انعقدت أمس الاثنين بتحناوت، ما بين 36 مليون و855 ألف و856 درهم مخصصة للتسيير، و53 مليون و454 ألف و143 درهم تهم الجانب المرتبط بالتجهيز.

وأوضح رئيس مجلس الجهة السيد أحمد التويزي، في كلمة بالمناسبة، أن ميزانية هذه السنة تولي أهمية كبيرة لدعم الجانب الاجتماعي والثقافي والرياضي والصحي والسياسة التربوية بالجهة، مبرزا أن صرف ميزانية هذه السنة سيتم بوتيرة أسرع للوصول إلى نسبة 95 في المائة من تنفيذ الميزانية.

وجدد السيد التويزي التأكيد على انخراط مجلس الجهة "بكل إرادية" في تحقيق البرامج التي سطرت سلفا، وذلك بهدف تطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية المنشودة بالجهة والرفع من المستوى المعيشي للساكنة المحلية.

من جهته، أكد عامل إقليم الحوز السيد يونس البطحاوي على الأهمية التي يكتسيها الفعل والأداء الجهوي من أجل استشراف المستقبل الواعد وتحقيق الطموحات التي تليق بالمؤهلات التي تزخر بها الجهة.

ودعا، في هذا السياق، إلى تقوية مساهمة مجلس الجهة في المشاريع المهيكلة والأساسية في المجالات المرتبطة بالهموم اليومية للساكنة المحلية وفق منهجية تقوم على الالتقائية مع البرامج المحلية والإقليمية والقطاعية وعلى مبدأ التشاور المحلي مع ممثلي الأقاليم داخل المجلس من أجل تجاوز مقاربة الإسقاط المتمثلة في تحديد برامج على المستوى الجهوي ومطالبة المستوى الإقليمي والمحلي بالمساهمة فيها أو تفعيلها.

وتطرقت باقي التدخلات إلى العديد من النقط المرتبطة، بالخصوص، بوضعية المنازل الآيلة للسقوط وخاصة بعد الأمطار التي تهاطلت مؤخرا على مدينة مراكش، والقطاع السياحي، والصناعة التقليدية ومشكل الاكتظاظ بالعديد من مؤسسات إيواء التلاميذ بالعالم القروي.

كما شدد المتدخلون على ضرورة تشجيع الاستثمارات المحلية من أجل تحقيق نسبة نمو إيجابية، ومساهمة مجلس الجهة في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المنظومة التعليمية بالجهة.

وتمت خلال أشغال المجلس مناقشة والمصادقة بالإجماع على عدد من المشاريع تهم، بالخصوص، ملحقا تعديليا يتعلق باتفاقية الشراكة بين مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز ومؤسسة مهرجانات مراكش، وكناش تحملات يتعلق بالدعم المقدم للجمعيات المكلفة بتنظيم المهرجانات والملتقيات الثقافية الفنية بعمالة وأقاليم الجهة، واتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وتجهيز قاعة الرياضات التابعة لولاية أمن مراكش، بين مجلس الجهة والمديرية العامة للأمن الوطني ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، وملحق تعديلي يتعلق بكناش التحملات الخاص بالدعم المقدم للجمعيات والأندية الرياضية بعمالة وأقاليم الجهة.

كما تضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي عرفت حضور وفد عن الجمعية السويدية للحكومات المحلية والجهات بمملكة السويد يرأسه السيد بيتير كناب، مناقشة والمصادقة على مشروع الميزانية الملحقة الخاصة ب"دار المنتخب" لجهة مراكش تانسيفت الحوز للسنة المالية 2014، ومشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء منشأة فنية على واد لاغ بجماعة الطلوح بإقليم الرحامنة، ومشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج الولوجيات والتجديد الحضري لمدينة بن جرير، ومشروع البرنامج التعاقدي الجهوي للسياحة رؤية "2020".

حضر أشغال هذه الدورة، على الخصوص، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد محمد فوزي، وعمال أقاليم الحوز والرحامنة والصويرة وشيشاوة وقلعة السراغنة، فضلا عن أعضاء المجلس، ورؤساء المصالح الخارجية.


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

fadi

[email protected]

ستخصص باكملها لمنطقة الرحامنة المحظوظة

2013/10/02 - 11:24
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة