سيدة تحكي عن ابنها: ستة أشهر وانا كنقلب عليه خرجو عليه صحاب السماوي

أخنوش: المغرب أصبح وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة وهو يصنع اليوم سيارة كل دقيقة

أخنوش: عملت الحكومة على بث دينامية كبيرة في القطاع الصناعي ومواكبة الفاعلين الصناعيين

أخنوش: يحق لنا نفتخر بتضاعف حجم الصناعة الوطنية في عهد الملك محمد السادس نصره الله

أخنوش: قطاع الصناعة مكن من خلق 92 ألف منصب شغل خلال النصف الأول من سنة 2024

الركراكي يكشف سبب عدم إشراك عبقار ويشيد بتألق بنصغير

هكذا بررت السلطات التعليمية إغماء 14 تلميذة بمؤسسة تعليمية بالفقيه بن صالح

هكذا بررت السلطات التعليمية إغماء 14 تلميذة بمؤسسة تعليمية بالفقيه بن صالح

أخبارنا المغربية - و م ع

أكدت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالفقيه بن صالح، أن حالات الإغماء التي طالت، أمس الأربعاء، 14 تلميذة بثانوية حمان الفطواكي الإعدادية بجماعة اولاد بورحمون بإقليم الفقيه بن صالح، هي مجرد حالات عرضية عادية جدا مرتبطة بأجواء ارتفاع درجات الحرارة وما ينتاب بعض التلميذات من قلق خلال الفترة التي تسبق عادة فترة الامتحانات. 

وأضافت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم، أمس الأربعاء، نقل 14 تلميذة تتراوح أعمارهن ما بين 14 و15 سنة، تتابعن دراستهن في السنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي إعدادي على مراحل وعبر سيارات الإسعاف إلى مستشفى القرب بمدينة سوق السبت أولاد النمة حيث خضعن للفحص والمراقبة والإسعاف وغادرن المستشفى المذكور جميعهن في وضعية صحية عادية. 

وأوضحت أن الأمر انطلق خلال حصة التربية البدنية حيث سقطت تلميذة تعاني من مرض على مستوى الغدة الدرقية مغمى عليها، لتنتاب الحالة تلميذتين اثنتين، الأولى تعاني من مرض تنفسي مزمن، والثانية تعيش ظروفا اجتماعية خاصة، تم نقلهن إلى المستشفى قصد الفحص والإسعاف، قبل أن تتوالى حالات الإصابة بالإغماء بشكل متقطع بلغت في مجموعها 14 حالة، كلهن من الإناث، حيث أن الفحوصات والكشوفات الطبية أثبتت أنهن لا تعانين من أي أمراض تدعو للقلق. 

وأشارت إلى أن لجنة، برئاسة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالفقيه بن صالح، قامت بزيارة لهذه المؤسسة حيث تم تفقد جميع الحجرات الدراسية وتتبع سير الدراسة التي تتواصل بشكل عادي جدا. 


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

المغربي

معادلة التجارة الجديدة

السحر = الامراض النفسية = الضغط = الإنتحار = جثة هامدة = أعضاء بشرية

2017/05/11 - 07:29
2

إن تكرار هذا السلوك و استمراريته يعطيه صفة الظاهرة مع العلم ان حرارة السنوات الماضية كانت أشد و مع ذلك لم نسمع عن نوبات و لا هستيريا !! في نظري يجب دراسة الحالة من خلال مبادئ وتشريعات الاسلام واستدعاء علماء وفقهاء لهم دراية بفقه الرقية الشرعية من أجل معرفة اسرار وغيبيات هذه الظاهرة وهل لها علاقة بالجن والسحر أم لا

2017/05/11 - 07:29
3

طنسيون

الإرهاق تحت الضغط

لعل هذه الحالات ناتجة عن الضغط والستريس و الإحباط الناجم بالأساس عن الوضغ الذي يعيشه التلاميذ في جو مكتظ ومكدس بتعليم وتعلمات لم تتم كما يجب. ولعل نفسية التلميذات رهيفة و معرضة للانهيار رغم الصبر والسكوت أو جهل للحالة حتى هو السبب الرئيسي الذي أدى إلى الإغماءات الجماعية. إن وضع التعليم المتأزم بمنظوره التقليدي المتخلف سينتج عنه عدة مظاهر مرضية ستطال خصوصا التلميذات والتلاميذ الذين يكتمون غيضهم ويكابدن ويتحملن المعاناة والتعسف التعليمي في غياب المواساة والمؤازرة الاجتماعية بالمؤسسات التعليمية.

2017/05/11 - 07:52
4

زوجة الزياني

بزاف

بزاف هاد الاغماءات ولا الهستيريا كل مرة في مدينة غي 20 ولا 40 تلميذة ماشي عادي

2017/05/11 - 09:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات