الرئيسية | مستجدات التعليم | جدل واسع بعد إعلان بيع مدرسة خاصة بـ"تلامذتها"

جدل واسع بعد إعلان بيع مدرسة خاصة بـ"تلامذتها"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدل واسع بعد إعلان بيع مدرسة خاصة بـ"تلامذتها"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أثار إعلان بيع مدرسة خاصة بمدينة القنيطرة موجة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تم تداوله بشكل كبير بسبب ما تضمنه من تفاصيل غريبة أثارت استياء العديد من النشطاء والمتابعين.

القصة بدأت عندما نُشر إعلان على إحدى الصفحات العقارية بالقنيطرة، يتضمن عرضًا لبيع مدرسة خاصة بمساحة 412 مترًا مربعًا، وثمن 640 مليون سنتيم، مع دخل شهري صافٍ يصل إلى 12 مليون سنتيم، لكن ما لفت الأنظار وأشعل مواقع التواصل كان ذكر وجود "373 تلميذًا" ضمن الإعلان، وهو ما اعتبره البعض بمثابة إعلان عن "بيع" التلاميذ أنفسهم، مما أدى إلى انتشار التعليقات الساخرة والمنددة.

وتناولت التعليقات المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي هذا الموضوع من زوايا مختلفة. المدون خ.ز علق ساخرًا: "مدرسة للبيع بتلاميذها، يوما ما سنجد أولادنا رهن الحجز لدى أحد المليارديرات". فيما ذهب آخرون إلى اعتبار هذه الواقعة رمزًا لطغيان الجانب المادي على المؤسسات التعليمية الخاصة، حيث يُنظر إلى التلاميذ كمجرد "سلع" يتم تداولها، وليس كأفراد يستحقون الرعاية والتربية.

من جهة أخرى، عبّر بعض المعلقين عن مخاوفهم من تأثير بيع المدرسة على جودة التعليم والخدمات المقدمة للتلاميذ، حيث كتبت ع.ح: "بيع المدرسة الخاصة لمستثمر جديد قد يؤدي إلى تغيير منهجية التدريس وحتى أسلوب التعامل مع التلاميذ، خصوصًا إذا ما تم استبدال الإدارة"، هذه المخاوف تعكس قلقًا مشروعًا لدى أولياء الأمور حول استقرار تجربة التعليم لأبنائهم في ظل مثل هذه التحولات التجارية.

ورغم حذف تدوينة الإعلان من الصفحة العقارية، فلا تزال الواقعة تثير تساؤلات حول طريقة تعامل بعض المؤسسات التعليمية الخاصة مع البعد الإنساني للتعليم، ومدى تركيزها على الجوانب المالية على حساب الدور التربوي والإنساني الذي من المفترض أن تقوم به

 

مجموع المشاهدات: 15006 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | متتبع
رأي
كل المدارس الخصوصية هي مشاريع تجارية وليست تربوية لكن لا يعلنون على دلك .
مقبول مرفوض
7
2024/09/07 - 08:46
2 | ع. الله الشواي
مدرسة للبيع
يجب تقديمهم إلى المحكمة بتهمة الاتجار في البشر
مقبول مرفوض
16
2024/09/07 - 09:08
3 | خريبگي
لا يعقل
ذكر عدد التلاميذ اللذين تستوعبهم المدرسة....اين المشكل.؟؟؟؟؟...كفى من الاجتهادات الفارغة...
مقبول مرفوض
-8
2024/09/07 - 10:11
4 | مواطن متضرر من غلاء
مؤسسه تعليم خاصه حتقرو عمال
رساله الى وزير الشغل شاب يعمل بمؤسسه تعليم اجنبيه بالعاصمة الرباط يعمل بجد واخلاص معترف له بسلوكه ولنظباط من مدير مؤسسه القديم اخر شهر 7من هد.سنه وصلته مفوض قضاىي بتوقيف هد.شاب بدون سابق انذار والسبب طبخه بين مديرة موارد ونقبي لان اداره اراصت توقيف معلم بدل طرده ضحو بعد الشاب الدي يعمل قرابة 3سنوات مرسم له طفلين يدرسون بالخاص له دين سياره كراء الخ حالته نفسيه صعبه اصيب بمرض مند اعلان فصله من عمل اصيب بزونا مع علم انهم لم يؤدون له اجره شهر غشت مديره موارد بعد.مؤسسه له قريب بمحكمه قنيطري اسرعت باصال فصله من طرف خبيره محكمه
مقبول مرفوض
111
2024/09/07 - 10:37
5 | جديدي
بيع بئر بدون الماء
غريب أمر هذا المنشور فكيف يريد أن تباع المدرسة بدون ثلاميذ . هل كا ينتظر فصل الثلاميذ عن المدرسة حتى تتم عملية البيع . فكانما بذكرنا في قصة جحا الذي اشترى بئرا من احدهم . و كانت نية البائع سيئة فكتب في العقد بيع البئر بدون ماء . و حين بدأ في استغلال البئر جاء عنده صاحب البئر فقال له عفوا سيدي يجب أن تراجع عقد البيع لانه لا يتضمن الماء عليك أن تؤدي الي ثمن الماء . فأجابه جحى بالفعل فقد وجدتني اعمل جاهدا لاتخلص من هذا الماء لانه ليس لي فلم أتمكن من ذلك . و عليه فانني سامنحك اجل يومين لتاخد مائك . و إذا بقي الماء في البئر بعدها فإنك ستؤدي الي ثمن الإيجار .
مقبول مرفوض
20
2024/09/07 - 10:56
6 | البيضاوي
الشفر دافير
هادشي راه ولا مفضوح المدرسة فيها 343 تلميذ يعني هاداك هو راس المال أما العقار في حد ذاته ماعندو قيمة ماقيمة الكوري يلا كان خاوي من النعاج سبحان الله كلشي ولا تايبلو هاد المشروع ديال المدرسة الخاصة مشروع مربح حيت باينة للعيان 343 تلميذ يعني على الأقل 34 مليون في الشهر حيد مصاريف المعلمين والضرائب تبقى على الأقل 20 مليون فالشهر متايجيبهش حتى مشروع فالمغرب ماعدا المخدرات دابا السؤال المطروح هو هاد صاحب المشروع شخال تايخلص ضريبة فالعام على الأقل خاصو يحط 50 مليون لدار الضريبة سنويا
مقبول مرفوض
9
2024/09/07 - 11:24
7 | عمر
البيضاء
إنه لوبي التعليم الخاص الذي يستنزف جيوب المغاربة والزيادة في الثمن بدون اشعار لارقيب ولا حسيب لايهمهم ظروف المواطنين المعيشية .
مقبول مرفوض
77
2024/09/08 - 08:22
8 | علاء
سوق المدارس
المغزى هو أن أحسن وقت لبيع المدارس الخاصة هو شهر شتنبر...... مليئة بالتلاميذ المسجلين.
مقبول مرفوض
5
2024/09/08 - 11:43
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة