الرئيسية | مستجدات التعليم | رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟

رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟
 

أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أصدر وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تدعو إلى تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف، وهو ما أثار موجة من ردود الفعل الواسعة بين الأسر والفاعلين في قطاع التعليم. 

وجاءت هذه الدعوة في ظل سياق اقتصادي صعب، حيث يكافح أولياء الأمور لمواجهة الارتفاع الحاد في تكاليف المستلزمات المدرسية، إلى جانب المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم، ما ينذر بدخول مدرسي محتقن.

وتتزامن هذه المذكرة مع استمرار الجدل حول عدد من القضايا التي تؤثر على العملية التعليمية، منها اختيار العديد من الأساتذة الانخراط في عملية الإحصاء الوطني الجاري بدلاً من التركيز على مهامهم التدريسية.

وقد أورد الوزير في مذكرته أن "تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف يأتي ضمن إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، وخاصة في شقها المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية".

وأبرزت المذكرة أن إدراج الغولف ضمن الأنشطة الرياضية المدرسية يأتي "نظراً للأهمية التي تكتسيها الرياضة المدرسية كمكون أساسي في المنظومة التربوية"، وأيضاً "لدعم وتشجيع الممارسة الرياضية وتنويع العرض الرياضي بالمؤسسات التعليمية". 

وأضاف بنموسى أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الديناميكية التي تشهدها الأنشطة الرياضية المدرسية، مستشهداً بنجاح البطولة الوطنية المدرسية للغولف في الموسم الدراسي 2023-2024، التي شهدت مشاركة أكثر من 100 تلميذ وتلميذة، تحضيراً لبطولة العالم المدرسية التي سينظمها المغرب في السنوات المقبلة.

انتقادات واسعة: "رياضة للأغنياء"

في المقابل، واجهت هذه المبادرة انتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن الأولوية يجب أن تُمنح لتحسين جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، بدلاً من التركيز على رياضة الغولف التي لا تتوفر الظروف اللازمة لممارستها في المدارس العمومية.

ورأى معلقون أن المناخ القاسي والجفاف المستمر في المغرب يزيدان من صعوبة توفير ملاعب الغولف، التي تحتاج إلى كميات كبيرة من مياه السقي. وسخر بعض النشطاء بالقول إن "الهدف الحقيقي من المذكرة هو تدريب التلاميذ على جمع كرات الأغنياء في ملاعب الغولف"، متسائلين إن كانت المذكرة موجهة لتلاميذ المدارس العمومية أم لطلاب مدارس نخبوية.

كما أشار آخرون إلى أن "المساحات الخضراء غير متاحة في معظم المدن المغربية، في ظل نقص المياه"، فيما دعا آخرون الوزير إلى إصدار مذكرة تشجع الأساتذة على ممارسة رياضة "اليوغا" لتخفيف الضغط النفسي الناجم عن ظروف العمل الصعبة.

مجموع المشاهدات: 5808 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | لمهيولي
هناك أشياء أخرى أهم
لن يتقدم التعليم في بلادنا خطوة حتى وإن ثار تلاميذنا جميعهم يتقنون لعبة الطواف.. مدارسنا تفتقر لتدريس مواد في بالغ الأهمية كانت تدرس في السابق واختفت في السنوات الأخيرة.اين دروس الأخلاق ودروس الأناشيد الوطنية ودروس التربية الوطنية كل هذه الدروس تكون شخصية التلميذ وتجعله مواطنا صالحا يتحلى بالأخلاق الحميدة نافعا لنفسه ولوطنه لاتغره الهجرة إلى بلد اجنبي مهما كانت الإغراءات..
مقبول مرفوض
3
2024/09/10 - 11:55
2 | ابو اسلام
.
اش خاص العريان؟ الخاتم امولاي ، هزلت والله هزلت
مقبول مرفوض
2
2024/09/10 - 01:47
3 | رضوان
شر البلية ما يضحك
لمن لا يعرف تلك المثلة التي كان يقولها اجدادنا (العكر و الخنونة ) فهذا مثال حي على ذلك
مقبول مرفوض
2
2024/09/10 - 02:00
4 | مريمرين
أيغني الجائع؟؟؟
.. قوموا أولا بتجهيز المؤسسات التعليمية الموجودة بجميع مستلزماتها، وإذاك هات برياضة الݣولف و غيرها... أنتم الآن كمن يطلب الجائع أن يغني ! أو إنكم تضحكون على ذقوننا..
مقبول مرفوض
2
2024/09/10 - 02:04
5 | عبد الجليل
تعليم
قالو ملو خرج مايل قالو من خيمة بقالينا غي كولف او حنا كانقولو علاش تعليم مبغاش يتحسن
مقبول مرفوض
1
2024/09/10 - 03:33
6 | حميد
وجدي حرر
مبادرة مشجعة وهادفة واقترح اضافة رياضة التزحلق على الجليد بجانبهاو لما لا رياضة البيزبول
مقبول مرفوض
2
2024/09/10 - 04:55
7 | طارق
الغولف
بما أن المغرب أصبح من الدول المبيحة للكيف ومشتقاته ولإغناء أصحاب الكروش الحرام فكرة جهنمية أن يدعو وزير التعليم بوضع دروس لتعلم لعب الغولف بالسبسي وتشجيع استهلاك الكيف أيضا أما الغولف فقط مستلزماته تفوق نفقة الدراسة في ديكارت
مقبول مرفوض
0
2024/09/10 - 05:12
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة