الرئيسية | طب وصحة | هل تسبب كورونا في زيادة السرطانات النادرة؟

هل تسبب كورونا في زيادة السرطانات النادرة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تسبب كورونا في زيادة السرطانات النادرة؟
 

كشف تقرير أمريكي جديد أن الأطباء بدأوا يشخصون سرطانات غير عادية ونادرة لدى مرضى من مختلف الأعمار، ما يعزز ما أشار إليه خبراء الصحة سابقاً بأن الفيروسات يمكن أن تسبب ظهور السرطان أو تعيده بسرعة. وأفادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن أطباء من جميع أنحاء الولايات المتحدة أبلغوا عن اتجاه صحي مثير للقلق في أعقاب جائحة كورونا، حيث لاحظوا منذ عام 2021 ظهور حالات سرطانات نادرة لدى مرضى كثير منهم من الشباب وليس لديهم أي تاريخ عائلي للمرض.

تشير الأدلة إلى أن هذه الأنواع من السرطانات النادرة، التي عادة ما تصيب كبار السن في السبعينيات والثمانينيات من العمر، بدأت تظهر بين الشباب. من بين هذه السرطانات، سرطان القنوات الصفراوية، وهو نادر وقاتل.

وأفادت الصحيفة بأن الوباء أجبر الناس على إجراءات العزل وتأجيل الرعاية الوقائية، لكن الأطباء لا يعتقدون أن هذا هو السبب الرئيسي لزيادة حالات السرطان المتقدمة والنادرة. بدلاً من ذلك، يعتقدون أن فيروس كورونا نفسه قد يكون المحرك الرئيسي.

تشير الاختبارات المعملية إلى أن بروتينات فيروس كورونا يمكنها أن توقظ الخلايا السرطانية النائمة وتعزز نموها، مما يزيد من احتمالات تشخيص أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي والمعدة والدم. تقرير عام 2023 في مجلة Biochimie أوضح كيف يمكن لفيروس كورونا أن يغير الجينات التي تمنع الأورام من التشكل وتسبب التهاباً واسع النطاق، مما يؤدي إلى تطور الخلايا السرطانية في أعضاء مختلفة.

 وأظهرت دراسة أولية في كولورادو أن الفئران التي أصيبت بالسرطان سابقاً وتعرضت لفيروس كورونا شهدت تضاعفاً وانتشاراً للخلايا السرطانية في الرئتين.

مجموع المشاهدات: 1798 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | OULDCHRIF
التلقيح هو السبب
لقاحات كورونا هي جرعات مليءة بالمواد المشعة والمسرطنة..هي السبب في انتشار هذه السرطانات عنذ الملقحين وكان كثير من الاطباء والمختصين قد حذروا من خطورة التلقيح منذ بداية الجاءحة المفتعلة.
مقبول مرفوض
0
2024/06/08 - 12:44
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة