الرئيسية | طب وصحة | نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية

نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية
 

أفاد مركز "الصحة" في ألمانيا بأن نقص فيتامين B12 يمكن أن يحدث لأسباب متعددة، أبرزها اتباع نظام غذائي نباتي بالكامل، حيث تقتصر مصادر فيتامين B12 الغذائية على الأطعمة ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم الحمراء والبيض واللبن. كما يمكن أن ينتج نقص فيتامين B12 عن أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، وداء كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب الغشاء المخاطي في المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون نقص فيتامين B12 أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، مثل مثبطات مضخة البروتون، ومضادات التخثر، وبعض المضادات الحيوية، وأدوية الباركنسون، وبعض أدوية السكري. ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى مخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الدم مثل فقر الدم، وأمراض الجهاز العصبي مثل الاعتلالات العصبية والخرف.

تشمل أعراض نقص فيتامين B12 خدر الجلد، ووخز في الذراعين أو الساقين، وفقدان الشهية، وتقلبات مزاجية، وصعوبة التركيز، وضعف الذاكرة، وتراجع القدرة على بذل المجهود، واضطرابات النوم، والتعب والإرهاق. ويبلغ معدل الاحتياج اليومي من فيتامين B12 لدى البالغين 4 ميكروغرام. ويمكن تلبية هذا الاحتياج من خلال تناول الأغذية الحيوانية. أما الأشخاص النباتيون، فيتعين عليهم تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين B12 لضمان الحصول على الكمية الكافية.

مجموع المشاهدات: 1659 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة