الرئيسية | طب وصحة | تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين

تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين
 

أجرى باحثون من جامعة سيدني دراسة على طلاب 71 مدرسة ثانوية في أستراليا، لرصد تأثير التحسينات في النوم، وتناول الفاكهة والخضراوات، وممارسة الرياضة على الصحة النفسية للمراهقين. شملت الدراسة 4400 طالب تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، حيث طُلب منهم الإبلاغ عن سلوكيات نمط حياتهم وتقييم مستويات ضائقتهم النفسية باستخدام مقياس معروف.

أظهرت النتائج أن كل زيادة لمدة ساعة واحدة في النوم ليلاً ترتبط بانخفاض بنسبة 9% في الضائقة النفسية، وكل زيادة في النشاط البدني المعتدل إلى القوي لمدة 60 دقيقة في الأسبوع ترتبط بانخفاض بنسبة 3%. كما أن لكل وجبة يومية مضافة من الفاكهة أو الخضراوات تأثير بانخفاض الضائقة النفسية بنسبة 4%.

في المقابل، ارتبطت كل ساعة إضافية من وقت الشاشة بزيادة بنسبة 2% في الضائقة النفسية، كما أثرت كل وحدة زيادة في استهلاك الوجبات السريعة أو المشروبات السكرية بزيادة مماثلة. وبيّنت الدراسة أن التحول إلى شرب الكحول في هذه المرحلة العمرية مرتبط بزيادة بنسبة 17% في الضائقة النفسية، بينما كان التحول من عدم التدخين إلى التدخين مرتبطًا بزيادة كبيرة بنسبة 36%.

تشير الدراسة إلى أن التعديلات البسيطة في نمط الحياة، مثل زيادة النوم والنشاط البدني وتناول الفاكهة والخضراوات، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات ملموسة في الصحة النفسية للمراهقين. من جهة أخرى، يجب الحذر من الآثار السلبية لزيادة وقت الشاشة واستهلاك المواد الضارة مثل الكحول والتدخين، التي ترتبط بارتفاع مستويات الضائقة النفسية.

مجموع المشاهدات: 1389 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة