الرئيسية | طب وصحة | أطباء يحذرون من مخاطر ضربة الشمس في الأيام الحارة

أطباء يحذرون من مخاطر ضربة الشمس في الأيام الحارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطباء يحذرون من مخاطر ضربة الشمس في الأيام الحارة
 

حذر أطباء ألمان من التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، مشددين على ضرورة شرب كميات كافية من السوائل وتجنب بذل الجهد الكبير لتفادي الإصابة بضربة الشمس. وأوضح البروفيسور الألماني بيرند بوتيجر أن ضربة الشمس قد تصيب الشخص حتى في الظل إذا كان يبذل مجهوداً بدنياً كبيراً في الأوقات الحارة مع قلة شرب السوائل.

تشير الأبحاث إلى أن ضربة الشمس تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، مما يؤدي إلى فشل النظام الذي ينقل الحرارة من الجسم. وبيّن الطبيب فرانك إربجوث، رئيس مؤسسة الدماغ الألمانية، أن توسع الأوعية الدموية في الأيام الحارة يهدف إلى نقل أكبر قدر ممكن من الدم الساخن إلى الجلد، حيث يتم إطلاق الحرارة عن طريق التعرق، مما يتطلب شرب الكثير من السوائل للحفاظ على هذا النظام.

وتظهر أعراض ضربة الشمس في شكل تعب مفاجئ وصداع ودوخة، بالإضافة إلى غثيان وقيء، وارتفاع حرارة الجلد وجفافه وزيادة النبض. وفي حالة الإصابة بضربة الشمس، أوصى الأطباء بطلب الطوارئ الطبية فوراً، وتبريد جسم المصاب باستخدام قطعة قماش مبللة بدون وضع الثلج مباشرة على الجلد، مع نقل المصاب إلى منطقة مظللة.

ينصح الأطباء بإعطاء المصاب شيئاً ليشربه إذا لم يكن فاقداً للوعي، مثل الماء أو شاي الفواكه. وبمجرد وصول فريق الطوارئ، يتم التعامل مع الحالة وقد يتطلب الأمر إعطاء المصاب أدوية مضادة للتخثر في المستشفى.

مجموع المشاهدات: 1926 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة