الرئيسية | طب وصحة | احذروا ضربة الشمس... لها تأثيرات عديدة على صحّة الجسم!

احذروا ضربة الشمس... لها تأثيرات عديدة على صحّة الجسم!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
احذروا ضربة الشمس... لها تأثيرات عديدة على صحّة الجسم!
 

كلَ شخض معرّض للإصابة بضربة شمس، بعد التعرض المباشر لحرارتها المرتفعة لفترات طويلة في فصل الصيف. فما هو تأثير ضربة الشمس على الجسم وكيف يمكن الوقاية منها؟ كلّ التفاصيل في الموضوع التالي من موقع صحتي.

تأثيرات ضربة الشمس على الجسم

- الإصابة بالصداع: يُعدّ الصداع أحد أكثر أعراض الإجهاد الحراريّ شيوعاً، حيث يُحدِث تضيق في الأوعية الدموية في الجسم نتيجة الجفاف. ويُمكن أن تحدث ضربة الشمس بسرعة، إذا كان الجوّ حاراً جداً، أو إذا كنت تُجهد نفسك. ولهذا السبب من الضروريّ أن تبقى رطباً عند الجلوس تحت أشعة الشمس.

- عدم التعرّق: التعرّق هو ردّ فعل الجسم الطبيعيّ للحرارة عندما يُكافح لتحقيق التوازن بدرجة حرارته. ومع تبخّر العرق، يبرد سطح الجلد، لكن هذا لا يحدث في حالات ضربة الشمس. وقد حذّرت العديد من الجهات الطبية من أنّ عدم التعرّق حتى أثناء الشعور بالحرّ الشديد يُعدّ علامة خطيرة على الإصابة بضربة شمس.

- فقدان الوعي والدوخة: الإغماء والدوخة المرتبطة بالحرارة هي أيضاً نتيجة مباشرة لإرتفاع درجة حرارة الجسم وتنتج عن إنخفاض تدفق الدمّ إلى الدماغ.إذ تسبّب الحرارة زيادة في تدفق الدمّ إلى الجلد وتجمّع الدم في الساقَين، مما يؤدي إلى إنخفاض مفاجئ في ضغط الدمّ وامكانية الشعور بالدوخة قبل حدوث الإغماء.

- تسارع دقات القلب: من تأثير ضربة الشمس على الجسم أيضاً المعاناة من تسارع دقّات القلب بشكل غير اعتياديّ ما يمكن أن يؤدي الى نوبة حقيقية عند الشخص.

- إرتفاع حرارة الجسم إلى فوق الأربعين درجة مئوية: تسبّب ضربة الشمس أيضاً، إرتفاع في حرارة الجسم إلى فوق الأربعين درجة مئوية، وإنخفاض ضغط الدمّ الإنقباضي إلى ما دون المئة ملم زئبقي.

طرق الوقاية:

- استخدام قبعة ومظلة للحماية من حرارة الشمس.

- شرب كميات كافية من السوائل طوال اليوم لتجنب ضربة الشمس.

- تجنب التعرض للشمس في أوقات الظهيرة وخلال الفترات الطويلة.

- الابتعاد عن المشي الطويل والأنشطة البدنية الشاقة في الأجواء الحارة.

- مراقبة أعراض ضربة الشمس والتصرف بسرعة إذا ظهرت.

عن صحتي.كوم

مجموع المشاهدات: 1602 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة