الرئيسية | طب وصحة | دراسة: ألياف بيتا غلوكان من الشوفان والشعير بديل طبيعي فعال لأدوية التخسيس

دراسة: ألياف بيتا غلوكان من الشوفان والشعير بديل طبيعي فعال لأدوية التخسيس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: ألياف بيتا غلوكان من الشوفان والشعير بديل طبيعي فعال لأدوية التخسيس
 

سلّط باحثون من جامعة أريزونا الضوء على بديل سهل وفعال لأدوية التخسيس، وهو نوع من الألياف الغذائية يُسمّى بيتا غلوكان، الموجود بشكل طبيعي في الشوفان والشعير. ووفقًا لدراسة نشرتها "ستادي فايندز"، تحققت الدراسة في تأثير أنواع مختلفة من الألياف الغذائية على فقدان الوزن والصحة الأيضية، وقارنتها بتأثيرات أدوية مثل أوزمبيك وسيماغلوتيد.

تبين من البحث أن بيتا غلوكان يتميز بقدرته على زيادة إنفاق الطاقة وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الفئران التي تناولت مكملات هذا الفيتامين أكثر نشاطاً. وأظهرت الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون مضافاً إليه بيتا غلوكان انخفاضاً كبيراً في زيادة الوزن والدهون في الجسم، بالإضافة إلى تحسن في تحمل الغلوكوز وحساسية الأنسولين، وهما عاملان حاسمان في صحة التمثيل الغذائي.

والأكثر إثارة للاهتمام هو ما وجده الباحثون داخل أجسام الفئران، وخاصة في ميكروبيوم أمعائها. فقد أدى تناول مكملات بيتا غلوكان إلى تغييرات فريدة في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، مع زيادة مستويات الزبدات، وهو مركب مفيد ينتج عندما تخمر بكتيريا الأمعاء أليافاً معينة. تُعتبر الزبدات غذاءً خارقاً للخلايا التي تبطن الأمعاء، وتساهم في تحسين صحة الأمعاء.

تشبه تأثيرات استهلاك ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان والشعير بعض الفوائد التي شوهدت مع دواء مثل أوزمبيك، الذي يعمل عن طريق محاكاة هرمون يسمى ببتيد شبيه الغلوكاجون-1 (GLP-1)، والذي يساعد في تنظيم الشهية ومستويات السكر في الدم. وقد وجد الباحثون أن ألياف بيتا غلوكان تحفز أيضاً إطلاق مادة GLP-1 الطبيعي في الأمعاء، مما يجعلها بديلاً طبيعياً فعالاً لأدوية التخسيس.

مجموع المشاهدات: 1511 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة