الرئيسية | طب وصحة | متلازمة غيلان باريه: التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي

متلازمة غيلان باريه: التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
متلازمة غيلان باريه: التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي
 

كشف مركز "الصحة" بألمانيا أن متلازمة غيلان باريه تعد من أمراض المناعة الذاتية، وهي التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي، الذي يشمل جميع الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي). وأوضح المركز أن جهاز المناعة يهاجم الخلايا العصبية لسبب غير معروف بدقة، وعادة ما تحدث المتلازمة نتيجة حالات عدوى فيروسية سابقة مثل كوفيد-19 أو فيروس إبشتاين-بار، وأيضاً بعد حالات العدوى البكتيرية مثل بكتيريا Campylobacter jejuni.

تتمثل أعراض متلازمة غيلان باريه، التي سُميت على اسم طبيبي الأعصاب الفرنسيين "جورج غيلان" و"جان ألكسندر باريه"، في خدر أو وخز في الأطراف، وضعف وهزال في العضلات، وتصلب وآلام العضلات، واضطرابات المشي، ومشاكل في التناسق العضلي العصبي. وقد تشمل الأعراض أيضاً فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء، وصعوبات في التحدث والبلع والتنفس، بالإضافة إلى مشاكل قلبية.

ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتلقي العلاج في الوقت المناسب وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث، مثل تأثر عضلات الجهاز التنفسي، مما يشكل خطراً على الحياة. يشمل العلاج الحقن الوريدي بالجلوبيولين المناعي واستبدال البلازما، كما يساعد الكورتيزون في علاج الحالات الحادة من متلازمة غيلان باريه، بالإضافة إلى استخدام المضادات الحيوية وأدوية الوقاية من تجلط الدم.

يؤكد المركز على أهمية الكشف المبكر والعلاج الفوري لمتلازمة غيلان باريه للحد من المضاعفات وتحسين فرص التعافي. يعتبر هذا الالتهاب من الأمراض النادرة، لكن تأثيره الكبير على الجهاز العصبي يتطلب وعياً ومعرفة بسبل العلاج المتاحة لتقديم الدعم اللازم للمصابين.

مجموع المشاهدات: 1700 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة