الرئيسية | طب وصحة | لقاح جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17%

لقاح جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17%

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لقاح جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17%
 

أظهرت دراسة حديثة من جامعة أوكسفورد أن التطعيم ضد القوباء المنطقية بلقاح "شنغريكس" Shingrix الجديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17% أكثر من اللقاح الأقدم "زوستافاكس" Zostavax. ويعتبر "شنغريكس"، الذي أصبح متاحاً منذ عام 2017، أكثر فعالية في الوقاية من هذا المرض الذي يحدث عند إعادة تنشيط فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب جدري الماء ويبقى في الجسم حتى يضعف جهاز المناعة بسبب التوتر، العلاج الكيميائي، أو الشيخوخة.

ويتسبب مرض القوباء المنطقية في طفح جلدي مؤلم يمكن أن يترك ندبات، ومع تزايد خطر الإصابة به مع تقدم العمر، يوصي الأطباء بأن يتلقى كبار السن اللقاح وجرعة معززة بعد 6 أشهر. تحث التوصيات الأمريكية على تلقي اللقاح بعد سن 50، والبريطانية بعد سن 65. ومع ذلك، بدأت العديد من البلدان في التخلص التدريجي من لقاح "زوستافاكس" لصالح "شنغريكس" الأكثر فعالية.

وبينما يُعزى هذا التأثير الوقائي إلى الاستجابة المناعية الخاصة باللقاح، أشار بعض الباحثين إلى أن أنواعاً متعددة من اللقاحات، مثل لقاح (BCG) الذي يحمي من مرض السل، قد تكون مرتبطة أيضاً بانخفاض معدلات الخرف. هذه النتائج قد تعني أن اللقاحات تعطي الجسم دفعة مناعية عامة، وليس حماية من القوباء المنطقية بشكل محدد.

مجموع المشاهدات: 1416 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة