الرئيسية | طب وصحة | باحثون يستخدمون دودة القز والروبيان لإصلاح الجلد والعظام

باحثون يستخدمون دودة القز والروبيان لإصلاح الجلد والعظام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحثون يستخدمون دودة القز والروبيان لإصلاح الجلد والعظام
 

يعمل باحثون على تطوير حلول جديدة قائمة على الطبيعة لإصلاح الجلد والعظام، باستخدام دودة القز والروبيان. يهدف العلماء إلى تجديد الأنسجة البشرية من خلال البحث الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يتم تنفيذه في مواقع متعددة حول العالم، حسبما أفاد موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".

يسعى الباحثون إلى فك شفرة هندسة الأنسجة كاستراتيجية جديدة لمعالجة الحاجة المتزايدة إلى العمليات الجراحية أو زراعة الأعضاء نتيجة الأمراض أو الحوادث أو المشاكل المرتبطة بالعمر. يعتبر الحرير خياراً طبيعياً واعداً لتحفيز الأنسجة البشرية على التجديد الذاتي. تهدف دراسات مشروع SHIFT إلى معرفة كيفية مساعدة المواد الطبيعية في إنشاء الأوعية الدموية الطبيعية عبر هندسة الأنسجة.

كما يعمل مشروع SkinTERM على علاج جروح الجلد من خلال إعادة إنتاج التطور الجيني للجلد لدى البالغين، بهدف تجديد الجلد بدلاً من إصلاحه. يعتمد المشروع على استخدام الحرير المنتج من ديدان القز لبناء سقالة في الأنسجة التالفة، مما يسمح للخلايا بتكوين أنسجة وأوعية دموية جديدة.

وفي نهاية مشروع SHIFT، يهدف الفريق العلمي إلى تطوير نموذجين أو ثلاثة نماذج أولية باستخدام ديدان القز أو الكائنات البحرية الأخرى، والتي يمكن أن تفيد البشر بشكل مباشر في علاج حالات مثل القرحة السكرية وآلام أسفل الظهر.

مجموع المشاهدات: 1324 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة