الرئيسية | طب وصحة | الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف

الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف
 

مع استمرار ارتفاع حرارة الصيف، يواجه الإنسان مخاطر الإصابة بالجفاف والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويؤكد الباحثون أن الحرارة تؤثر أيضاً على فعالية الأدوية، مما يشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى. أشار الطبيب مايك رين، المتخصص في طب الأسرة والمجتمع في كلية طب بايلور في مدينة هيوستن الأمريكية، إلى أن الحرارة والرطوبة تؤثران بشكل كبير على فعالية بعض الأدوية.

وأوضح رين في بيان صحفي أورده الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن الأدوية التي تكون في صورة رذاذ، مثل الأدوية التي يتم استنشاقها لعلاج ضيق التنفس، تتأثر بالحرارة وقد تصاب بالتلف. وأضاف أن الحرارة قد تؤدي إلى جفاف السائل الدوائي أو تصلب الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الحقن، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال.

وأشار إلى أن بعض العقاقير، مثل عقاقير علاج الغدة الدرقية أو منع الحمل، قد تبدو صالحة بعد تعرضها للحرارة، إلا أن الجزيئات الكيميائية داخل هذه الأدوية تفسد بسبب الحرارة. النسخ السائلة من هذه الأدوية قد تذوب أو تتحول إلى مادة جيلاتينية نتيجة التعرض للحر.

لتخزين الأدوية بشكل سليم، ينصح رين بإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة أو في خزانة مخصصة أو في مكان بارد وجاف. وحذر من ترك أي أدوية في السيارة، نظراً لأنها تكون عادة في أماكن مفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من خطر تلف الأدوية.

 

مجموع المشاهدات: 2231 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة