الرئيسية | طب وصحة | فرنسا تبلغ عن تفشي مرض اللسان الأزرق قرب الحدود البلجيكية

فرنسا تبلغ عن تفشي مرض اللسان الأزرق قرب الحدود البلجيكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فرنسا تبلغ عن تفشي مرض اللسان الأزرق قرب الحدود البلجيكية
 

أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، اليوم الأربعاء، أن فرنسا أبلغت عن ظهور مرض اللسان الأزرق في مزرعة قرب الحدود البلجيكية. ينتشر هذا المرض عن طريق الحشرات ويمكن أن يكون مميتاً للحيوانات المجترة مثل الأغنام والأبقار والماعز.

أكدت المنظمة في تقريرها، الذي يعتمد على معلومات قدمتها السلطات الفرنسية، أن تفشي المرض الذي أصاب أغناماً في مزرعة ببلدة في منطقة أوت دو فرنس، اكتُشف في 30 يوليو وتأكد في الخامس من أغسطس. وانتشر المرض في هولندا وشمال بلجيكا وغرب ألمانيا منذ أواخر العام الماضي، وكانت فرنسا تتوقع انتشار المرض بعد رصد عدة حالات تفش في الآونة الأخيرة في جنوب بلجيكا.

استجابة لهذا الوضع، فرضت وزارة الزراعة الفرنسية الأسبوع الماضي منطقة حجر صحي حول آخر تفش في بلجيكا وأطلقت حملة تطعيم على أساس تطوعي للحد من أثر المرض. اشترت فرنسا 600 ألف جرعة لتطعيم الأغنام من شركة بوهرينجر إنجلهايم الألمانية وأربعة ملايين من شركة سي.زد فاكسينز الإسبانية، وسيتم توزيع هذه اللقاحات مجاناً على المزارعين.

مرض "اللسان الأزرق" هو مرض فيروسي يسبب الحمى وتقرحات في الفم، وفي بعض الحالات يحول لسان الحيوان إلى اللون الأزرق، مما يجعله خطيراً جداً على الأغنام والأبقار. وفقاً للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ينتقل هذا المرض عن طريق ناقلات الأمراض ويصيب المجترات البرية والمنزلية مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء والجمال.

مجموع المشاهدات: 1714 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة