الرئيسية | طب وصحة | النوبة الدهليزية: أسبابها وطرق علاجها

النوبة الدهليزية: أسبابها وطرق علاجها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النوبة الدهليزية: أسبابها وطرق علاجها
 

أعلنت الجمعية الألمانية لطب الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة أن النوبة الدهليزية هي حالة تسبب نوبات دوار مفاجئة تستمر لبضع ثوانٍ، ويمكن أن تحدث بمعدل يتراوح بين 30 و100 نوبة يومياً. تحدث هذه النوبات عندما يكون الاتصال بين العصب القحفي الثامن (العصب الدهليزي القوقعي) والأوعية الدموية في المخيخ قريباً جداً، مما قد يؤدي إلى ما يُعرف بـ "متلازمة ضغط الأوعية الدموية العصبية".

بالإضافة إلى الدوار، قد تسبب النوبة الدهليزية مشاكل في الأذن من جانب واحد، مثل أصوات متقطعة تشبه الآلة الكاتبة، وضعف السمع، والشعور بالضغط في الأذنين، وحتى احتداد السمع، حيث تُعتبر الأصوات الهادئة مزعجة بسبب ارتفاعها المفاجئ. تشير الجمعية إلى أن حركات معينة في الرأس مثل إمالته للخلف أو فرط التنفس يمكن أن تحفز حدوث هذه النوبات.

وعلى الرغم من أن النوبات قد تكون مزعجة للغاية، إلا أنها ليست خطيرة. يمكن علاج النوبة الدهليزية بواسطة أدوية مثل "حاصرات قنوات الصوديوم"، وفي حالة عدم تحسن الحالة بالأدوية، يمكن النظر في التدخل الجراحي، حيث يتم كسر الاتصال بين العصب القحفي الثامن والأوعية الدموية ووضع وسادة صغيرة بينهما.

وتؤكد الجمعية الألمانية على ضرورة استشارة الطبيب في حال ظهور هذه الأعراض بشكل متكرر، لضمان التشخيص والعلاج المناسبين لهذه الحالة التي، رغم إزعاجها، ليست خطيرة.

مجموع المشاهدات: 1892 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة