الرئيسية | طب وصحة | باحثون بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر لمرض الخرف

باحثون بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر لمرض الخرف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحثون بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر لمرض الخرف
 

بدأ باحثون بريطانيون باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل مئات الآلاف من عمليات فحص الدماغ بهدف بناء أداة برمجية تساعد في التشخيص المبكر لمرض الخرف، مما يسهل علاجه. يتألف الفريق من 20 خبيراً من جامعتي أدنبرة ودندي، ويعملون ضمن تعاون بحثي عالمي يعرف باسم NEURii، الذي أطلق قبل عام.

ووفقاً لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، ستستخدم الدراسة الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي إلى جانب السجلات الصحية للمرضى، بهدف تحديد الأنماط التي قد تشير إلى احتمالية تطور الخرف. يهدف الفريق إلى تطوير أداة رقمية يمكن لخبراء الأشعة استخدامها لتحديد مخاطر الإصابة بالخرف وتشخيص المراحل المبكرة للأمراض ذات الصلة، مما قد يسهم في تطوير علاجات أكثر دقة.

ومن المتوقع أن تحلل الدراسة 1.6 مليون صورة بالتعاون مع لجنة المنفعة العامة والخصوصية للرعاية الصحية والاجتماعية، وهي جزء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في اسكتلندا. ستُحفظ البيانات في مرافق تابعة للسلطات الصحية الاسكتلندية لدعم الأبحاث المتعلقة بمرض الخرف وتطويرها.

وصرح البروفيسور ويل وايتلي، الذي يقود هذه الدراسة، بأن علاجات الخرف الحالية مكلفة ونادرة والأبحاث حولها لا تزال غير دقيقة. وأشار إلى أنه إذا تمكن الباحثون من جمع بيانات شاملة حول الأشخاص المعرضين لخطر الخرف، والمشاركة في التجارب العلمية، فإن ذلك قد يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة وأكثر فعالية لمكافحة المرض.

مجموع المشاهدات: 1871 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة