الرئيسية | الأخـيـرة | الغربان تتمتع بقدرة استثنائية على العد والتخطيط

الغربان تتمتع بقدرة استثنائية على العد والتخطيط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغربان تتمتع بقدرة استثنائية على العد والتخطيط
 

كشفت دراسة حديثة أن الغربان تتمتع بقدرة استثنائية على العد وتخطط عمداً لعدد صيحاتها قبل إطلاقها. أجريت تجارب سلوكية بقيادة أندرياس نيدر من معهد علم الأعصاب بجامعة توبينغن الألمانية، أظهرت أن الغربان يمكنها تعلم عدد المرات التي يفترض أن تنعق فيها، ونشرت الدراسة في دورية "ساينس".

درب الباحثون ثلاث غربان من فصيلة زاغ الجيف على التفاعل مع محفزات بصرية وصوتية، حيث كان يفترض أن تصدر الطيور من 1 إلى 4 نواعق بعد عرض رموز مصورة مختلفة أو عند سماع نغمات معينة.

 وتمكنت الطيور من التحكم بدقة في عدد النعيق المطلوب، وعندما فقدت القدرة على تتبع عدد نعيقها في بعض التسلسلات، ارتكبت بعض الأخطاء. وكان زمن رد الفعل بين المحفزات والنواعق يزداد مع زيادة عدد النواعق المطلوبة.

أظهرت دراسات سابقة قدرة الغربان الفائقة على التعلم وفهم العد، وأكدت الدراسة الحالية أن إنتاج عدد معين من الأصوات بشكل متعمد يتطلب مزيجاً متطوراً من المهارات العددية والتحكم الصوتي. قال نيدر: "تظهر نتائجنا أن هذه القدرة لا تقتصر على البشر فقط". تعزز هذه النتائج الفهم المتزايد للقدرات العقلية المتقدمة للغربان، والتي تشمل أيضاً القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات المعقدة.

مجموع المشاهدات: 3270 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالنبي معاش
لا عجب
هل تتعجبون من الطير الذي ارسله رب السماوات والأرض وما بينهما ليعلم ه‍ابل أبن ٱدم كيف يواري سوأة أخيه قابل .
مقبول مرفوض
5
2024/05/26 - 02:00
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة