الرئيسية | الأخـيـرة | لماذا هذا العدد الكبير من الوفيات في صفوف حجاج بيت الله الحرام؟

لماذا هذا العدد الكبير من الوفيات في صفوف حجاج بيت الله الحرام؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا هذا العدد الكبير من الوفيات في صفوف حجاج بيت الله الحرام؟
 

في موسم الحج من كل عام، يفِد إلى السعودية جموع الحجاج من كل أنحاء العالم، حيث يلتقون في واحد من أكبر التجمعات البشرية السنوية.

وقد شهد موسم الحج هذا العام وفاة اكثر من ألف حاج واستنادًا إلى أعداد وفّرتها حوالي عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيين منخرطين في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام 1.096، بدون تحديد الأسباب في معظم الأحيان، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأعلنت المملكة السعودية رغم عدد الوفيات نجاح خططها الصحية لموسم الحج هذا العام. وقال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل إن موسم الحج مضى خاليا "من أي تفشيات أو تهديدات على الصحة العامة على الرغم من الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة".

وأحصت السلطات السعودية نحو 1.83 مليون حاج هذا العام، بينهم 1.6 مليون وفدوا من خارج البلاد.

يُعتقد أن الحر الشديد في السعودية كانت عاملا مباشرا، حيث سجلت درجات الحرارة 51.8 مئوية في الظل، هو أحد الأسباب الرئيسية وراء وقوع هذا العدد الكبير من الوفيات بين الحجاج هذا العام.

وحذرت وزارة الصحة السعودية الحجاج من مغبة التعرّض للشمس وللحر الشديد، ونصحتهم بتناول كميات كافية من المياه – لكن رغم ذلك، وقع كثير من الحجاج ضحايا للإنهاك الحراري وضربات الشمس.

وعزى دبلوماسي عربي وفاة معظم الـ 658 حاجاً مصريا هذا العام إلى الحر الشديد. وافتقر معظم هؤلاء إلى الخدمات المخصصة للحجيج النظاميين، ما حال دون حصولهم على الدعم اللازم.

وفي حديث لبي بي سي، قالت عائشة إدريس، وهي حاجة نيجيرية: "برحمة من الله، ولا شيء غير ذلك، لازلت أحيا؛ لقد كان الحر شديدا على نحو غير معقول".

وأضافت عائشة: "لقد أوصدوا كل الأبواب المؤدية إلى الكعبة، فكان علينا أن نلجأ إلى السطح، حيث كان الحرّ شديدا للغاية".

وتابعت عائشة: "وقد حاولتُ اتقاء الشمس بمظلة، فيما كنتُ أروّي نفسي بمياه زمزم المقدسة. وأظنّ أنني كدت أتداعى إعياءً في لحظة ما، وأنّ أحد الحجاج قد أعانني وأهداني المظلة. والحقّ أنني لم أكن أتوقع هذه الدرجة الشديدة من الحرارة".

استناداً إلى العديد من الشهادات، فإن الإدارة السيئة من جانب السلطات السعودية فاقمت الأوضاع، ما أدى إلى أزمات في العديد من المناطق المخصّصة للحجيج.

وتحدث شهود عن إدارة بائسة لأماكن الإقامة والمرافق، قائلين إن الخيام شهدت تكدسات في ظل عدم وجود ما يكفي من أجهزة التبريد والمرافق الصحية.

وقالت أمينة (ليس اسمها الحقيقي)، وهي باكستانية تبلغ من العمر 38 عاما: "لم تكن هناك أجهزة تكييف للهواء في خيامنا رغم الحرّ في مكة. المبردات التي كانت مثبتة لم يكن بها مياه معظم الوقت".

وأضافت أمينة: "وقعت حالات اختناق كثيرة جدا في تلك الخيام، حينا كنا نتصبب عرقا في تجربة مريعة".

وإلى ذلك، قالت فوزية، وهي حاجة من جاكرتا: "كثيرون سقطوا من الإعياء بسبب التكدس والحر الشديد داخل الخيام".

وجد الحجاج أنفسهم، كذلك، مضطرين إلى قطع مسافات طويلة سيراً على الأقدام تحت وطأة الحرّ الشديد.

وعزا كثيرون تلك المعاناة إلى وجود حواجز تفتيش في الطرق، فضلاً عن ضعف إدارة عمليات نقل الحجيج.

وقالت حاجّة باكستانية، طلبتْ عدم ذِكر اسمها: "وضعونا في مسار طوله سبعة كيلومترات بلا ماء ولا مظلات تقينا أشعة الشمس. وكانت الشرطة قد أقامت حواجز للتفتيش، لنجد أنفسنا مضطرين إلى السير على أقدامنا لمسافات طويلة بلا داع".

وأضافت لبي بي سي: "في المخيمات، تُرك الحجيج كما لو كانوا دواجن أو حيوانات في مزرعة. لم يكن ثمة فراغ بين الأسرّة للتنقّل. ولم يكن هناك عدد كاف من دورات المياه".

ويقول المطوّف محمد أشا، إن بعض الحجاج كانوا يضطرون إلى السير على الأقدام مسافة لا تقل عن 15 كيلومترا في اليوم، وقد تركهم ذلك فريسة للإجهاد الحراري، والإرهاق الجسدي، في ظل نقص المياه.

ويتذكر محمد: "في السنوات السابقة، كانت المنعطفات المؤدية إلى الخيام تظل مفتوحة، أمّا الآن فقد أصبحت كل هذه المسارات مغلقة. وعليه، أصبح على كل حاج -أيا كانت الفئة المصنّف تبعاً لها- أن يسير على قدميه مسافة 2.5 كليومتر تحت وطأة الحر الشديد حتى يبلغ الخيمة".

ويتابع المطوّف: "حتى لو كانت هناك خدمة طوارئ، فلن يستطيع أحد الوصول إليك قبل مرور 30 دقيقة. ولا توجد استعدادات للإسعاف، كما لا توجد نقاط للمياه على طول تلك المسارات".

قد يكوم من بين أسباب وقوع وفيات بأعداد كبيرة كل عام بين الحجيج، هو أن كثيرين منهم قد تقدمت بهم السن – وربما أمضوا سنوات عديدة في ادخار نفقات الحج.

ويتمنى كثير من المسلمين لو توافيهم المنيّة وهم يؤدون فريضة الحج ليُدفنوا في تلك البقاع المقدسة.

مجموع المشاهدات: 16492 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مواطن مغربي
كفى
سوء التنظيم الاكتظاظ في أماكن طاقتها الاستيعابية غير كافية مثل منى .الغاء المستوصفات الصغيرة .عدم وجود مياه كافية في منى أو عرفات .بالإضافة إلى الحرارة الاعتماد على منصة نسك.... ولكن المهم هي المداخيل المالية
مقبول مرفوض
-18
2024/06/22 - 12:59
2 | صفا
السقوط المخزي
من المعروف ان العرف لا يقرؤون و اذا فعلت لا يفقهون .. واذا نسي الناس ودفالتاريخ لا ينسى و هنا يجب ان تتساءل كيف قامت دولت ال سعود وهل لها الحق الكامل في التصرف في الحج ام الحج لجميع المسلمين من الذي تغير في بلاد الحرمين ؟ كيف تحولت خدمة الحجيج من خدمة ضيوف الرحمان الى بزنس ؟ ..ان الجواب على هذه التساؤلات يحيل الى الجواب على السوال الاول .
مقبول مرفوض
-23
2024/06/22 - 01:02
3 | مروان مابل
قضاء الله و قدره + سوء التنظيم
رحم الله الحجاج الضحايا، و اسكنهم فسيح جناته. السعودية بامكانياتها الضخمة عليها، أن تستثمر اكثر في الانفاق الأرضية بين صعيد عرفة و الحرم المكي, مع تجهيزها بالمكيفات الهوائية.
مقبول مرفوض
14
2024/06/22 - 01:17
4 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
تنظيم عملية الحج تحتاج تظافر الجهود بين كل الدول الإسلامية و تنشأ لها منظمة عليا دولية. كيف لتجمع كروي عالمي يتطلب تدخل دول متعددة لإنجاحه أما موسم الحج الدولي فتقوم فقط الدولة السعودية بتنظيمه.
مقبول مرفوض
-9
2024/06/22 - 05:10
5 | سعيد
بازز لكم
إلى المعلقين الجالسين على كراسي ويستمدون الويفي من غيرهم اتقوا الله ولا تنطقوا بما لا تفقهو السعودية دولة تقوم بواجبها وزيادة اقسم يالله لو دولة أخرى من نظمت لوقعت الكارثة
مقبول مرفوض
35
2024/06/22 - 05:33
6 | ام سعد الفريح
عن موسم الحج
يا ريت يكون عمر الحاج اصغر حتى يتمكن الحاج من تاءديةمناسك الحج باريحيه ويكون عنده صحه تعينه على اداء الفريضه
مقبول مرفوض
1
2024/06/23 - 09:51
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة