الرئيسية | الأخـيـرة | بالصور.. "تونس" تعلن حالة طوارئ عقب ظهور وانتشار مرض معدٍ وخطير بـ"الجزائر"

بالصور.. "تونس" تعلن حالة طوارئ عقب ظهور وانتشار مرض معدٍ وخطير بـ"الجزائر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصور.. "تونس" تعلن حالة طوارئ عقب ظهور وانتشار مرض معدٍ وخطير بـ"الجزائر"
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

دق الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، ناقوس الخطر، محذرا كل مربي المواشي، خاصة المتواجدين بالمناطق القريبة من الحدود مع الجزائر، من خطر ظهور وانتشار بؤر مرض "الجلد العقدي" لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية.

وطالب الاتحاد التونسي كل المصالح الفلاحية المختصة بضرورة التدخل العاجل قصد مواجهة هذا النوع من الأمراض المنقولة والعمل على اتخاذ تدابير فورية تروم منع وصوله إلى تونس.

في ذات السياق، طالبت المنظمة الفلاحية التونسية عبر بلاغ لها، بضرورة تطبيق إجراءات الأمن البيولوجي والإسراع بإعلام هياكلها الجهوية والمحلية، وذلك على خلفية ظهور أعراض هذا المرض والمتمثلة أساسا في ظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان والحمى.

وأشار الاتحاد التونسي إلى أن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية وينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل، من قبيل الحشرات القارضة، كالبعوض والذباب والقردة.. يتسبب في فقدان الشهية وانخفاض إنتاج الحليب، إلى جانب ظهور عقد جلدية مؤلمة، والإسهال، وتضخم الغدد الليمفاوية، وقد يصل الأمر إلى النفوق ونقل العدوى للإنسان، قبل أن يؤكد أن هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر، يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود.

في مقابل ذلك، تواصل السلطات الجزائرية لزوم الصمت المطبق، إذ لم تصدر إلى اللحظة أي بلاغ في الموضوع، من أجل تأكيد ما جاء في بلاغ الاتحاد التونسي سالف الذكر أو نفيه.

 

مجموع المشاهدات: 21248 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Anas
هنيئا لكم
هذا ما جنته تونس من دويلة الجزائر
مقبول مرفوض
14
2024/06/27 - 12:11
2 | مغربي أصيل
الفيروس الكبير
من غير المستبعد أن يكون هذا الفيروس الذي يفتك بالمواشي أصله من الانسان ؛ وبالضبط من أكبر معمري الكابرانات بالجزائر :شنقريحة صاحب نظرية :الجزائر قوة إقليمية ضاربة. والسؤال هنا هو كم من مختبر وكم من مختص تحتاجه الجزائر للقضاء على أصل كل هذه الفيروسات البيولوجية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تفتك بالبلاد والپاثولوجيات النفسية المركبة والمعقدة ؟!!!؛؛؛؛
مقبول مرفوض
12
2024/06/27 - 12:22
3 | نجم مود
كملات
صافي ما يكون غير المغرب هو اللي رسل هذا الفيروس للابقار الجزائرية عبر الذباب والبعوض الذي لم ترصده كبرانات الجزائر كي تخرج ببلاغ . وربما سترصد عشرات الطائرات والمدافع المضادة.......هههههه.
مقبول مرفوض
0
2024/06/27 - 01:36
4 | Ahmed
القوة الضاربة
سبب هدا المرض هو الكولسة المروك هما السبب هههههههه هكدا يفكر شعب جمهورية الجهلاء
مقبول مرفوض
0
2024/06/27 - 01:46
5 | كريم المغربي
الحقيقة
بلاد الكابرنات لا تأتي منها إلا الكوارث
مقبول مرفوض
0
2024/06/27 - 01:50
6 | احمد
حداري
سيحاول هدا النظام تصدير هدا المرض إلى المغرب خصوصا ان بعض المواشي ستدخل بكل سهولة بل سيتم ادخالها من اجل انتشار هدا المرض في المغرب وهدا لن يكون غريبا خصوصا ان هده الجارة ستفعل اي شرير من اجل الحاق اقصى الضرر للمغرب
مقبول مرفوض
0
2024/06/27 - 04:32
7 | ع س
جانا من جار السوء
غدا يخرج تبون في لقاء صحفي كما العادة ويلفق التهمة للمغرب
مقبول مرفوض
0
2024/06/27 - 08:27
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة