الرئيسية | الأخـيـرة | "كوي بلا": سلطة شعبية في تايلاند تتسبب بوفاة الآلاف سنوياً

"كوي بلا": سلطة شعبية في تايلاند تتسبب بوفاة الآلاف سنوياً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كوي بلا": سلطة شعبية في تايلاند تتسبب بوفاة الآلاف سنوياً
 

تسببت سلطة شعبية في تايلاند، تعرف باسم "كوي بلا"، في وفاة حوالي 20 ألف شخص سنوياً. ويعود السبب في خطورة هذا الطبق المحلي إلى احتوائه على السمك النيئ، الذي يعد مصدراً للبكتيريا والطفيليات السامة. يتكون "كوي بلا" من السمك النهري النيء المفروم، وعصير الليمون، والأعشاب، والتوابل، ورغم التحذيرات الطبية، يظل الناس يقبلون عليه بشهية.

أظهرت دراسة جديدة أعدها جراح الكبد في جامعة "خون كاين" التايلاندية، نارونغ خونتيكيو، أن الأسماك النهرية النيئة غالباً ما تكون موبوءة بالديدان الطفيلية، التي تسبب سرطان المرارة، وهو أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية. دعا خونتيكيو السلطات إلى منع بيع هذا الطبق في الأسواق وحظر تناول الأسماك النهرية النيئة، مؤكداً أن الاستمرار في تناول "كوي بلا" يشكل عبئاً صحياً خطيراً.

بدأت معركة خونتيكيو مع هذا الطبق التقليدي بعد وفاة والديه بسرطان المرارة نتيجة تناولهما "كوي بلا" طوال حياتهما. ومنذ ذلك الحين، يسافر خونتيكيو إلى المناطق الريفية في شمال شرق تايلاند، محذراً الناس من مخاطر تناول هذا الطبق. يواجه صعوبة في إقناع الأجيال الأكبر سناً بالتخلي عنه، إذ يعتبرون أن طهي السمك يفسد طعمه. ويراهن خونتيكيو على وعي الجيل الشاب للابتعاد عن هذا الطبق المميت.

مجموع المشاهدات: 2609 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة