الرئيسية | الأخـيـرة | اكتشاف "أوكسجين داكن" في أعماق البحار يثير حيرة العلماء

اكتشاف "أوكسجين داكن" في أعماق البحار يثير حيرة العلماء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف "أوكسجين داكن" في أعماق البحار يثير حيرة العلماء
 

قد يكون سر الحياة على الأرض أعمق مما كنا نعتقد، هذه هي الخلاصة التي وصل إليها رئيس الفريق البحثي الاسكتلندي أندرو سويتمان، بعد اكتشافه الأوكسجين في أعماق المحيط دون وجود نباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون وتزفر الأوكسجين. ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك بوست"، اكتشف الفريق الأوكسجين أثناء أخذ عينات معدنية من قاع المحيط على عمق أكثر من 4000 متر، بين المكسيك وهاواي.

كانت أجهزة الاستشعار التي استخدمها الفريق العلمي قد كشفت عن انبعاثات أوكسجين غامضة المصدر، في منطقة عميقة جداً لا يمكن للضوء أن يخترقها، وبالتالي لا يمكن لعملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها النباتات أن تحدث. هذه الظاهرة الغامضة دفعت سويتمان إلى تسمية نظريته "الأوكسجين الأسود"، حيث بدا أن الأوكسجين يتولد بسلاسة دون تدخل الكائنات الحية.

وقد أكدت الشركة المصنعة لأجهزة الاستشعار أن الأجهزة بحالة ممتازة، مما دفع سويتمان إلى مواصلة البحث على مدار 6 أشهر. توصل الفريق إلى أن "الأوكسجين الداكن" ينتج من خلال عملية "التحليل الكهربائي لمياه البحر"، حيث تنقسم مياه البحر إلى أوكسجين وهيدروجين عند تعرضها لشحنة كهربائية بسيطة. وذكر سويتمان في دراسته أن التحليل الكهربائي لمياه البحر يتطلب فقط 1.5 فولت، وهو نفس الجهد الذي تستخدمه بطارية لعبة أطفال.

هذا الاكتشاف يشكل تحدياً كبيراً لكل التصورات السابقة حول كيفية بدء الحياة على الأرض منذ حوالي 3.7 مليارات عام. ويشير إلى أن الأوكسجين قد يتولد في بيئات مظلمة دون الحاجة إلى ضوء الشمس أو الكائنات الحية، مما يفتح آفاقاً جديدة لفهم العمليات البيولوجية والكيميائية ..

مجموع المشاهدات: 1834 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة